الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الجهات المعنية تتابع وترصد جميع المخالفين لحماية المجتمع

سيف الظاهري متحدثا خلال الإحاطة (الاتحاد)
5 أكتوبر 2020 02:04

أبوظبي (الاتحاد)

أكدت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث خلال إحاطة إعلامية خاصة حول المستجدات المرتبطة بكوفيد - 19 عُقدت مساء أمس، أن مبدأ الشفافية مرتكز أساسي في التعامل مع الأزمة الحالية وهو نهج راسخ وأصيل في عهد قيادتنا الرشيدة. 
وقال الدكتور سيف الظاهري المتحدث الرسمي عن الهيئة: إن كفاءة أجهزة الدولة في تنفيذ ومتابعة القرارات للحد من انتشار الفيروس محل إشادة وتقدير في ظل متابعة وتوجيه مستمر من سيدي سمو مستشار الأمن الوطني لتطورات الموقف.
وأوضح أن هناك عوامل أساسية عند الإعلان عن أي معلومات ومنها المصادر الموثوقة ودقة والمعلومة والسيطرة الإيجابية بعدم المساس بأمن واستقرار المجتمع.
وأضاف: الهيئة وضعت منهجية خاصة للمراقبة والتفتيش للتأكد من تطبيق كل الإجراءات الاحترازية من خلال تشكيل 7 فرق للتدقيق بواقع فريق في كل إمارة، وتم التوجيه بضرورة بمتابعة تطبيق كل الإجراءات الاحترازية والوقائية والتي صدرت بها أكثر من من 46 بروتوكولاً لضمان صحة وسلامة المجتمع، وبناءً عليه قامت الجهات المعنية على المستوى المحلي بتكثيف حملاتها الرقابية والتفتيشية وإصدار مخالفات بحق جميع الأفراد والمؤسسات التي لم تتقيد بالإجراءات والتدابير الوقائية.
ولفت إلى أن الجهات المعنية تقوم بمتابعة ورصد جميع المخالفين، حيث كانت الأجهزة الشرطية الأعلى في إصدار المخالفات، وتليها البلديات، ثم دوائر التنمية الاقتصادية وعدد من الجهات الأخرى في الإمارات كافة، مشيراً إلى عزمهم رفع الوعي والتفاعل مع عدد من الفئات الأكثر عرضة للمخالفة في مجتمع دولة الإمارات من خلال إعداد حملات إعلامية تتناسب مع سلوكياتهم وثقافاتهم ووسائل الإعلام المناسبة لهم.
وذكر الظاهري أن الهيئة تعمل بصورة مستمرة على متابعة ورصد ردود الأفعال، ويتم الأخذ بملاحظات أفراد المجتمع لتطوير محتوى الإحاطة الإعلامية لحكومة دولة الإمارات.
وقال: «نود تطمين الجمهور بأن زيادة عدد المخالفات لا تعني الزيادة في عدد الإصابات، بل ذلك ناتج عن الجهود المكثفة التي تبذلها السلطات المحلية المختصة لضمان تطبيق القوانين والبروتوكولات الوطنية.»
وأشار إلى أن النموذج الإماراتي في إدارة الأزمة يستلهم ريادته من متابعة وتوجيه القيادة الرشيدة لتحقيق النجاح ورفع كفاءة مواردنا الوطنية للاستجابة والتصدي الاستباقي للحد من انتشار الفيروس، منوهاً بأن مع الأزمات تكثر الإشاعات، ويسعى القلة لتحقيق هدف ما خارج المنظومة الوطنية أو المساس بأمن واستقرار المجتمع، وهنا لابد من تطبيق القانون بكل حزم على هؤلاء.
وتطرق الظاهري إلى إطلاق الهيئة  في وقت سابق حملة #نلتزم_لننتصر وفقاً لاستراتيجية وطنية إعلامية لمخاطبة كل فرد ومؤسسة للدعوة بضرورة الالتزام حتى نحقق الانتصار مع العودة الحذرة للنشاطات والقطاعات، حيث تجاوزت الحملة حاجز المليارين من التفاعلات الإيجابية محلياً وإقليمياً.
وتحدث الظاهري عن استعداد الهيئة  لموسم الإنفلونزا الموسمية منذ شهر يوليو الماضي، وذلك من خلال دعوتها للقطاع الصحي بتجهيز حملات التطعيم على مستوى الدولة حتى لا تتصادف تفشي الإنفلونزا مع الإصابة بفيروس كوفيد-19.
وكشف عن تنفيذ الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث استطلاعاً للرأي في الفترة السابقة عن موقف مجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة عن جائحة كورونا والذي كانت نتائجه أن 96.3% ممن شاركوا في الاستطلاع يرون بأن حكومة دولة الإمارات تعاملت بشكل ممتاز مع الجائحة، وحصلت كفاءة الحكومة على نسبة 95% والرعاية المقدمة من الحكومة على نسبة 95.9% وسرعة الاستجابة على نسبة 93.5% بينما حصلت الشفافية على نسبة 91.5%. كما أكدت نتائج الاستبيان أن نسبة 94.5% لديهم ثقة بأن الإمارات ستتجاوز الآثار المترتبة على هذه الجائحة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©