الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

20 ألف مستفيد من فحص «كورونا» المنزلي بدبي

خلال إجراء فحص «كورونا» لأحد كبار المواطنين (من المصدر)
4 أكتوبر 2020 01:21

سامي عبد الرؤوف (دبي)

أعلن خليفة الدراي، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، أن خدمة الفحص المنزلي قامت بعمل 20 ألف فحص حتى الأسبوع الماضي، حيث تم توفير طواقم وسيارات الإسعاف بفحص الحالات الراغبة، وتوفير المستلزمات وفق أعلى المعايير التي تتطلبها عملية الفحص الخاص بفيروس كورونا».
 وأشار إلى أنه تم تجهيز 6 سيارات إسعاف لتوفير هذه الخدمة، حيث تم تحويلها من سيارة إسعاف عادية، إلى سيارة فحص« كوفيدـ 19»، موضحاً أنه تم تجهيز هذه السيارات لتصبح وحدة فحص متنقلة، لدعم المسعفين والأطباء في مواجهة فيروس كورونا (كوفيد- 19).
وقال الدراي، في تصريحات صحافية: «تم تزويد السيارات بالمعدات والأجهزة اللازمة لذلك، مثل جهاز القياس حراري، وجهاز فحص الحالات، بالإضافة إلى تميز السيارة بالقدرة على التعقيم الذاتي، وساعدت الخدمة على تجنب عناء التوجه إلى المستشفيات لإجراء الفحص المتعلق بفيروس كورونا، إضافة إلى تخفيف الضغط على المستشفيات ومراكز الفحص».
وذكر أن أصحاب الهمم وكبار المواطنين والمخالطين والنساء الحوامل أكثر المستفيدين من الفحص المنزلي، وأن بعض الدوائر والجهات الحكومية طلبت توفير الخدمة لموظفيها وهو ما قامت بتلبيته مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، وفي حالة وجود نتائج إيجابية يتم على الفور نقل الحالة للمستشفى لتلقي الرعاية الصحية اللازمة.
وأكد أن التعامل مع حالات مرض كورونا تحت السيطرة ويتم نقل الحالات إلى المستشفيات وفق أعلى معايير السلامة والوقاية للطاقم الإسعافي، بالتعاون والتنسيق مع مركز التحكم والسيطرة وهيئة الصحة في دبي. 
ولفت إلى أن هناك 25 سيارة مجهزة لنقل حالات الإصابة أو الاشتباه بمرض كوفيدـ 19، ويتم الاستخدام حسب الحاجة، وتتميز هذه السيارات بتوفير كل مقومات الوقاية للطواقم الإسعافية، مشيراً إلى أن الكوادر الإسعافية التابعة للهيئة مدربة ومهيأة للتعامل مع حالات المرضى المصابين بفيروس كورونا.
وأشار إلى تطبق مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف تقنية حديثة في مركبات الإسعاف، تعنى بالقضاء على الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي ومنها فيروس كورونا بسهولة ودون أية أعراض جانبية، كما تعمل على الوقاية من الإصابة المباشرة وغير المباشرة وتمنع العدوى تماماً، وتساهم في انحسار المرض وتلاشيه وبالتالي توقف حالات الخوف من انتشاره. 
وأشار إلى توفير لباس خاص للمسعفين يستخدم في حالة المرضى المصابين بالأمراض المعدية مثل الإنفلونزا وكورونا، مشيراً إلى وجود جهاز عازل لحالات مرضى كوفيدـ 19، الذين لديهم أيضاً مرض مُعدٍ، وهذا الجهاز عبارة عن كبسولة تعزل تماماً المريض عن الكوادر الإسعافية ويتم التعامل معه من خلال فتحات بالجهاز، وتبلغ قيمة هذه الكبسولة 200 ألف درهم، وبالفعل تم استخدامها مع حالة مصابة بالفيروس كانت تعاني من أحد الأمراض المعدية. 
وذكر الدراي، أن المؤسسة لديها كل الخطط والسيناريوهات اللازمة للتعامل مع الجائحة، وتم تدريب المسعفين على كل الجوانب المطلوبة بما في ذلك كيفية استلام المريض وكيفية نقله وطريقة التعامل معه وطرق لبس البدلة المخصصة لنقل حالات كورونا. 
ونوه بالتعاون مع شرطة دبي وبلدية دبي وهيئة الصحة بدبي ومركز التحكم والسيطرة، حيث تتكامل الجهود ويوجد تعاون كبير وتوزيع للأدوار والمهام، وبالفعل وضع السيطرة على المرض أفضل في الوقت الحالي. 

حالات الاشتباه
ودعا الدراي إلى إلزام جميع المؤسسات بالإجراءات الاحترازية وخاصة المطاعم وصالات الجيم، بحيث يكون هناك تقيد بنسبة الإشغال المحددة، لضمان حماية الأفراد والعاملين والمجتمع ككل من انتشار فيروس «كورونا». 
وحث على سرعة الإبلاغ عن حالات الاشتباه والقيام بالفحوص اللازمة للتأكد من الإصابة أو عدمها، مؤكداً على أهمية عزل المخالطين وإجراء الفحوص اللازمة، مشددا على أهمية عدم التجمعات والحفاظ على التباعد الجسدي واتباع كافة التدابير الاحترازية التي أوصت بها الجهات الصحية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©