الأربعاء 17 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

22 نوفمبر امتحانات الفصل الدراسي الأول إلكترونياً

التربية حددت الخطة الزمنية للفصول الدراسية الثلاث (من المصدر)
30 سبتمبر 2020 22:29

دينا جوني (دبي) 

حددت وزارة التربية والتعليم، من خلال دليل معايير التقييم الوطنية الذي أعدّه قطاع المناهج والتقييم مواعيد الاختبارات الفصلية المركزية للعام الدراسي 2020-2021، بالإضافة إلى الاختبارات التشخيصية والتقييم التكويني أو المستمر للطلبة في مختلف المراحل الدراسية. 
وتبدأ امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول في 22 نوفمبر المقبل في مواد المجموعة (أ) للصفوف من الأول إلى الثاني عشر، على أن تبدأ إجازة الفصل الدراسي الأول للطلبة في 13 ديسمبر. بينما يبدأ الاختبار التشخيصي في الفصل الدراسي الأول في الرابع من أكتوبر الجاري في ثلاث مواد هي اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات، للصفوف من الأول حتى الثاني عشر، حسب خطة كل مادة، ويستمر لغاية 15 من الشهر نفسه. 
ويبدأ دوام الطلبة في الفصل الدراسي الثاني في 3 يناير 2021، ويؤدي امتحان الفصل الدراسي الثاني طلبة الصفوف من الأول إلى الرابع حصراً، في 21 مارس في ثلاث مواد هي اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات. وتبدأ إجازة الفصل الدراسي الثاني في 28 من الشهر نفسه.
وينطلق الفصل الدراسي الثالث في 18 أبريل، على أن يؤدي طلبة الصف الثاني عشر الاختبارات المركزية بدءاً من 20 يونيو، وبقية الصفوف من الأول إلى الحادي عشر في 21 يونيو.
أما الفصول الصيفية الذكية للطلبة من الرابع إلى الثاني عشر، والمخصصة للطلبة الذين يحتاجون إلى دعم في ست مواد دراسية هي اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات، بالإضافة إلى مواد العلوم أي الفيزياء والكيمياء والأحياء، فتنطلق في 25 يوليو. يبدأ تقييم الفصول الصيفية في 15 أغسطس 2021.
وأوضح الدليل أن بناء الامتحانات يكون مركزياً، وينفذ إلكترونياً لجميع الصفوف من الأول إلى الثاني عشر، ويرتبط تطبيقه بمنهجية التعليم عن بُعد أو في المدرسي، ويوزع وزن التقييم الختامي بين الامتحانات القصيرة للفصل الدراسي الواحد بما يتناسب مع محتوى المنهج المحدد للامتحان. 
أما«الطلبة أصحاب الهمم»، فإن امتحاناتهم تنظم مع باقي الطلبة وتتبع الآليات نفسها في التنفيذ والرصد. والطلبة الذين ينفذون خططاً تربوية فردية تبنى امتحاناتهم من قبل فريق التربية الخاصة، وترصد يدوياً في النظام.
وتُرصد الدرجة للامتحان الإلكتروني مركزياً من خلال الترحيل التلقائي بين نظامي الاختبارات والرصد. وأما درجات الاختبار التكويني فيتم رصدها من المعلم يدوياً، وبالنسبة لمقررات الاختبارات المركزية، فيؤدي الطلبة من الخامس إلى الثاني عشر امتحانات الفصل الدراسي الأول في مقررات الفصل نفسه، أما امتحانات الفصل الدراسي الثالث فتشمل مقررات الفصلين الثاني والثالث.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©