الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

7000 مادة كيميائية في دخان التبغ

7000 مادة كيميائية في دخان التبغ
3 سبتمبر 2020 00:27

خلفان النقبي (أبوظبي) 

حدد الدكتور أنس فكري رئيس قسم التثقيف الصحي في المركز الوطني للتأهيل، يوم أمس في الندوة التوعوية بعنوان (مضار التدخين)، خلال مواقع التواصل الاجتماعي، تعريف التدخين وأسبابه ومنتجات التبغ وإحصائيات عن أضرار التدخين، وماهي أساسيات علاج الإدمان.
وأكد الدكتور فكري، أن دخان التبغ يحتوي على أكثر من 7000 مادة كيميائية، منها 250 مادة معروف عنها أنها ضارة و69 أخرى معروف عنها أنها مسرطنة مثل أول أكسيد الكربون عند حرقها، والقطران والنتروزامين التي تسبب أضراراً حادة للجسم. ولكن تعتبر مادة النيكوتين هي المسبب الأساسي للإدمان في السجائر، حيث يدمن الشخص على منتجات التبغ بسبب تأثير النيكوتين على الدماغ كتأثير المواد المخدرة الأخرى، مما يتسبب في جعله يشعر بالحاجة إلى المزيد للحصول على الشعور الجيد مما يؤدي إلى الإدمان. كما أن المدخنين المصابين في مرض كورونا تصبح لهم الأعراض أكثر وأقوى بكثير من غير المدخن ومن الممكن تؤدي إلى الوفاة.
وأوضح الدكتور فكري، أن دخان السجائر يحتوي على الكثير من المركبات المختلفة والتي تملك خواصاً مهيجة ومسرطنة، حيث إن مادة النيكوتين موجودة في كل منتجات التبغ والتي تتضمن السجائر، السيجارة الإلكترونية، السيجار، تنباك، والشيشة. كما أن التبغ الموجود في أنبوب الشيشة لا يعد أقل سمية من الموجود في السجائر، ولا تعمل المياه الموجودة بالشيشة على ترشيح المكونات السامة الموجودة في دخان التبغ، وإنما تقوم بتبريدها فقط. بالإضافة إلى أن التبغ الموجود في المدواخ قوته 20 ضعف السجائر العادية.
وبين الدكتور فكري، أن التدخين السلبي يتسبب في وفاة نحو 600 ألف شخص سنوياً حول العالم، ويمكن أن يؤدي التدخين غير المباشر إلى مضاعفات كالسرطانات.
وقال: التدخين السلبي هو استنشاق الدخان المنبعث من سيجارة مشتعلة أو الدخان الذي يخرج من أنف أو فم الشخص. كما أن هناك تأثيرات سلبية للتدخين على الشكل والمظهر وعلى الحامل والجنين، حيث أثبتت الدراسات أن الجنين في فترة الحمل يستنشق ما بين 30 إلى 60% من نواتج تدخين السيجارة إذا كانت الأم مدخنة. 
وفي الختام، أشار الدكتور فكري إلى ما يحدث للجسم تدريجياً بعد الإقلاع عن التدخين، حيث يتخلص من النيكوتين والشعور بالتوتر والخمول والسعال حتى تتخلص القصبة والرئتين من ترسبات التدخين، ما يتسبب في ارتفاع مستوى اللياقة البدنية، وتتحسن الدورة الدموية وتستعيد اللثة صحتها وتوقف ضيق التنفس والكثير من الإيجابيات عند الإقلاع عن التدخين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©