الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«جامعة زايد»: استعداد أكاديمي تام

«جامعة زايد»: استعداد أكاديمي تام
26 أغسطس 2020 00:50

أبوظبي (الاتحاد)

تجري الاستعدادات على قدم وساق في كل من حرمي جامعة زايد بأبوظبي ودبي للبدء في تطبيق نمط تعليمي هجين في فصل الخريف للعام الدراسي 2020، وذلك بهدف تمكين عملية التعليم والتعلم بسلاسة في ظل جائحة «كوفيد ـ 19»، ويهدف النمط التعليمي الهجين أو المختلط إلى مواصلة التدريس والتعلم عبر الإنترنت مع البدء بالدراسة وجهاً لوجه داخل الحرم الجامعي بشكل جزئي، بما يتوافق مع طبيعة كل تخصص دراسي.
تعكس هذه الخطوة التزام الجامعة - المؤسسة التعليمية الرائدة في مجال الابتكار التعليمي محلياً وإقليمياً-، بتوفير أفضل تجربة تعليمية لطلبتها، مستفيدة من بنيتها التحتية التكنولوجية المتينة لضمان الاستعداد الأكاديمي التام لإعادة فتح حرمها الجامعي في الفصل الدراسي المقبل، وتأتي هذه الخطوة استجابة للإعلان الأخير الذي أصدرته وزارة التربية والتعليم بإعطاء الأولوية للمحاضرات عن بُعد، وقصر الحضور في الحرم الجامعي على الطلبة الذين تتطلب دراستهم استخدام المختبرات والاستوديوهات والمرافق البحثية. 
وقد انطلقت أمس الأول الفصول الدراسية عن بعد، بينما سيفتح الباب لحضور الفصول الدراسية في الحرم الجامعي يوم 6 سبتمبر. 
وقالت معالي نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب، رئيسة جامعة زايد: «نحن سعداء بإطلاق تجربة رفيعة المستوى للدراسة داخل الحرم الجامعي وعبر الإنترنت بما يصبّ في مصلحة طلبتنا والكوادر التعليمية خلال فصل الخريف. سيتيح نظام التعليم الهجين لطلبة جامعة زايد وأعضاء هيئتها التدريسية طرقاً شتى لإتمام مهامهم الأكاديمية مع التعامل بأفضل صورة ممكنة مع الوضع السائد- سواء بالعمل/‏‏‏‏التعلم وجهاً لوجه أو العمل/‏‏‏‏ التعلم عن بُعد، أو الجمع بين الأسلوبين».
وأضافت: «استعداداً لفصل الخريف، تعمل لجنة جامعة زايد بجد لتوفير الموارد والدعم الذي تحتاجه الهيئة التدريسية للتخطيط والاستعداد لمختلف السيناريوهات. ونشكر أعضاء الهيئة التدريسية لتفانيهم ومساهماتهم ودعمهم لضمان حصول طلبتهم على أفضل تعليم في ظل الظروف الحالية».
وتولي جامعة زايد أهمية قصوى لصحة وسلامة أعضاء أسرتها، لا سيما الطلبة، وتعمل على ضمان التقيد بكافة التدابير الاحترازية اللازمة لحمايتهم، في ظل تصنيف متوسط الخطورة كما تظهره مؤشرات الخريطة الجديدة لمستوى خطر كوفيد-19 في الدولة، وبما يتماشى مع المعايير التي تقررها الجهات المعنية. 
وبالنظر إلى انخفاض مستويات الخطورة، وضعت جامعة زايد خطتها لمتابعة نموذج التعلم الهجين لفترة محدودة، تنسجم مع إطار العمل العام الذي تبنته دولة الإمارات في إعادة فتح المؤسسات التعليمية خلال انتشار جائحة كوفيد-19، إذ سيعاد فتح الجامعات في أنحاء الدولة بصورة جزئية مع الاستمرار في تقديم المحاضرات الدراسية عبر الأنترنت للطلبة الذين لا يشترط وجودهم في الحرم الجامعي. 
وبموجب النظام الهجين، جرى تقليص السعة الإجمالية للفصول الدراسية بما يضمن سعة قصوى تبلغ 50بالمئة فقط من جميع الطلبة و 50بالمئة من جميع أعضاء هيئة التدريس والإدارة في الحرمين الجامعيين. وحرصاً على سلامة الجميع، وكإجراء احترازي إضافي، ستقوم الجامعة في الأسابيع الأولى بتقليص السعة إلى 25 بالمائة، فيما ستقرر زيادة السعة عند إجراء تقييم دقيق للوضع العام. 
من جهة أخرى، تلتزم إدارة التسهيلات الطلابية في الجامعة بدعم الطلبة من أصحاب الهمم، وسيتم توفير لهم مستوى الدعم نفسه الذي كانوا يتلقونه في الإدارة، كما سيقوم موظفو إدارة التسهيلات الطلابية بالتواصل مع الطلبة بشكل منتظم، وذلك للتأكد من قدرتهم على كيفية التعامل مع التعلم عن بُعد، والتحديات الأكاديمية التي قد تواجههم.

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©