الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«مسرة».. خدمات متميزة لكبار المواطنين

«مسرة».. خدمات متميزة لكبار المواطنين
25 أغسطس 2020 00:24

آمنة الكتبي (دبي) 

أظهرت إحصاءات وزارة تنمية المجتمع أن عدد المتقدمين بطلب بطاقة مسن «مسرة» بلغ 121 طلباً منذ بداية العام الجاري، حيث تتميز البطاقة بتسهيل وتسريع عملية تقديم الخدمات لكبار المواطنين، ممن تجاوزوا الستين عاماً.

وبيّنت وزارة تنمية المجتمع أن بطاقة «مسرة» تقدم مزايا وخصومات حصرية في منافذ البيع المدرجة في البطاقة، كالصيدليات والفنادق والمطاعم وشركات السياحة، كما تتيح الاستفادة من باقة متنوعة من التسهيلات، بالتعاون مع الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية، وعدد من مؤسسات القطاع الخاص، التي تتنوع بين الخصومات، والإعفاءات، والخدمات المجانية، والاستشارات، والرعاية المنزلية، والكراسي المتحركة.
هذا فضلاً عن الأولوية في تقديم الخدمات للمستفيدين، ومواقف خاصة للسيارات، بالإضافة إلى تنفيذ الخدمات من موقف السيارة، وتقديم برامج توعية مجانية لمقدمي الرعاية المنزلية ولكبار المواطنين أنفسهم.
وأشارت الوزارة إلى أن هذه الخدمات المجتمعية تعمل على إيجاد وعي مجتمعي واسع، بأهمية هذه الشريحة المجتمعية والتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين لتقديم كافة المتطلبات والاحتياجات اللازمة للعيش الكريم لهم ولأسرهم.
وقالت الوزارة يمكن للراغبين في الحصول على بطاقة «مسرة»، التسجيل عبر قنوات تقديم الطلب، وهي «مراكز سعادة المتعاملين» التابعة للوزارة والمنتشرة على مستوى إمارات ومناطق الدولة، كما يمكن التسجيل على موقع وزارة تنمية المجتمع الإلكتروني www.mocd.gov.ae، عبر الوصول إلى صفحة الخدمات الذكية ومن ثم طلب إصدار بطاقة «مسرة»، حيث تتوفر في الصفحة طريقة التقدم للحصول على البطاقة، بالإضافة إلى قائمة الجهات المقدمة للخدمات والمنافع في البطاقة، ويتعين على الراغبين للحصول على البطاقة توفير الوثائق المطلوبة، وهي بطاقة الهوية سارية المفعول وصورة شخصية.
وتستهدف وزارة تنمية المجتمع كبار المواطنين، بحزمة من المبادرات والبرامج واتفاقيات الشراكة والتعاون الرامية إلى توفير مختلف أوجه الرعاية والتنمية الاجتماعية، لتلبي احتياجات ومتطلبات كبار المواطنين، وذلك تماشياً مع الخطة الاستراتيجية للحكومة الاتحادية، والسياسة الوطنية لكبار المواطنين التي أطلقتها الوزارة ترجمة لتوجيهات القيادة الرشيدة في إطار الالتزام بتحقيق أهداف مئوية دولة الإمارات 2071.

السياسة الوطنية 
كما تعمل الوزارة على توفير حزمة من الخطط والبرامج المعنية برعاية كبار المواطنين في الدولة، وقامت بإعداد السياسة الوطنية لكبار المواطنين، التي أقرها مجلس الوزراء، والمرتكزة فيها على سبعة محاور أساسية هي: الرعاية الصحية، والتواصل المجتمعي والحياة النشطة، واستثمار الطاقات والمشاركة المدنية، والبنية التحتية والنقل، والاستقرار المالي، والأمن والسلامة، وجودة الحياة المستقبلية الرامية في مجملها إلى الارتقاء بالخدمات المقدمة لكبار المواطنين.

«نوصلكم» 
تعد مبادرة «نوصلكم» إحدى الخدمات التي تقدمها الوزارة لكبار المواطنين، وهي عبارة عن وحدة متنقلة مجهّزة فنياً بفريق عمل متخصص مكوّن من اختصاصية اجتماعية وطبيبة واختصاصية علاج طبيعي وممرضة ومساعدة، يقمن بزيارات منزلية لكبار المواطنين لتقديم الخدمات اللازمة التي يحتاجونها، كالخدمات الصحية الأولية والعلاج الطبيعي والخدمات الاجتماعية والتوعية التثقيفية، وتعريف أفراد الأسرة بطرق العناية والتعامل مع كبار المواطنين.
وتعكس المبادرات والبرامج التي تنفذها وزارة تنمية المجتمع الخاصة بكبار المواطنين حرصها واهتمامها بهذه الفئة ورعايتهم ومشاركتهم في مختلف المناسبات المجتمعية، ومنها مبادرة بركة الدار «خبرتي»: وهي عبارة عن مبادرة لتواصل كبار المواطنين مع الأجيال الشابة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©