الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

التزام بالإجراءات الاحترازية في الجامعات

مقر جامعة نيويورك أبوظبي (أرشيفية )
25 أغسطس 2020 00:22

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي) 

التزمت الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في أول يوم دراسة بالعام الأكاديمي الجديد، بالإجراءات الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كوفيد - 19، وحرص الطلاب على التباعد الجسدي وترك مسافة مترين على الأقل واستخدام المعقمات وارتداء الكمامات وقياس درجات الحرارة عند دخول الحرم الجامعي ودعت الجامعات الطلاب للبقاء بالمنزل في حال الشعور بأي أعراض من ارتفاع الحمى وغيرها.
وقالت الدكتورة مارييت ويسترمان نائبة رئيس جامعة نيويورك أبوظبي: إن الفحص والتتبع والعزل والمراقبة ستعلب دوراً مهماً في كيفية إدارة صحة المجتمع في الجامعة خلال العام الأكاديمي الجديد وذلك للحفاظ على حرم جامعي آمن، من خلال وضع سياسة قوية للاختبار والحجر الصحي تتوافق مع الاشتراطات بما في ذلك فحص كوفيد - 19 الإلزامي عند العودة وذلك للطلاب الذين يقيمون في سكن الجامعة. 
وذكرت أنه سيطلب من جميع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين إظهار نتائج فحص كوفيد السلبي الأولي وتلقي إشعار أخضر من تطبيق الجامعة الذكي NYUAD Symtom Checker (اختبار الأعراض) قبل أن يسمح لهم بدخول أماكن عملهم بالجامعة أو المناطق الأكاديمية والإدارية في الحرم الجامعي. 
وتنفذ الجامعة سياسة عزل الأفراد العائدين من الخارج للعيش في الحرم الجامعي حتى مع وجود نتيجة فحص كوفيد - 19 السلبي، وذلك لمدة 14 يوما عند عودتهم، وذلك وفق إرشادات وزارة التربية والتعليم والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، مشددة على ضرورة بقاء الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الموجودين حاليا في سكن الجامعة وعدم الذهاب إلى الأماكن العامة. 
إلى ذلك، استقبلت كليات التقنية العليا طلابها المستمرين في سنواتهم الدراسية، أمس، في الوقت الذي تستعد فيه الكليات لانتظام 4800 طلب وطالبة جدد في العام الأكاديمي 2020 /‏‏‏ 2021، نهاية الشهر الحالي.
وأوضح أحمد الملا، مدير إدارة الشؤون الطلابية في كليات التقنية العليا، بأن البرنامج استهدف الطالبات الجدد المتوقع حضورهن للفصل الدراسي الأول، والبالغ عددهن نحو 3 آلاف طالبة، في حين يؤدي الطلاب الخدمة الوطنية، والتي تمثل واجباً وطنياً يتشرفون بأدائه، في ظل احتفاظهم بمقاعدهم الدراسية للانتظام في الدراسة، عقب انتهاء فترة الخدمة الوطنية. 

برنامج متكامل 
استقبلت جامعة محمد الخامس بأبوظبي وفرعها في إمارة عجمان الطلاب الجدد، وأعدت لهم برنامجاً متكاملاً لتعريفهم بالجامعة ومرافقها وإداراتها ونظامها التدريسي وكل المعلومات التي يحتاجها الطالب ليبدأ رحلته الجامعية بنجاح. كما خصصت قنوات اتصال متاحة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع للرد على جميع استفسارات الطلاب. 
وأكدت الجامعة حرصها على تأهيل الهيئة التدريسية للارتقاء بالمحتوى المقدم للطلبة وتطوير أساليب التدريس بما يتماشى مع خصائص نظام التعليم عن بعد، ولضمان قدرة الطلبة على التفاعل مع الدروس المقدمة والاستفادة من محتواها. كما سيتم إنشاء حصص افتراضية خاصة بالإرشاد الأكاديمي والساعات المكتبية للطلبة.
كما وضعت الجامعة خطة لطرح مساقات الدراسات العليا بقاعات الدرس على ألا تتعدى الطاقة الاستيعابية للقاعة نسبة 40%.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©