الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

10 ملايين درهم لمواجهة ظاهرة «المياه السطحية» بالعين

10 ملايين درهم لمواجهة ظاهرة «المياه السطحية» بالعين
25 أغسطس 2020 00:22

عمر الحلاوي (العين)

نفذت بلدية مدينة العين، بالتعاون مع شركة أبوظبي للخدمات العامة «مساندة»، مشروعاً يعنى بإيجاد حلول لظاهرة ارتفاع منسوب المياه الجوفية السطحية بمدينة العين وبتكلفة قدرت نحو 10.498.926.9 ملايين درهم، وتبلغ نسبة الإنجاز الحالية لأعمال المشروع 88 %، وفق مواصفات فنية وهندسية وتقنية عالية المستوى.
ويأتي تنفيذ المشروع في إطار الحرص على تجسيد رؤية أبوظبي 2030 نحو توفير بنية تحتية عالية الجودة تلبي حاجات الفرد والمجتمع، وتتماشى مع أفضل المعايير العالمية، وتسهم في توطيد أركان التنمية المستدامة. حيث يهدف المشروع إلى دراسة أسباب ظاهرة ارتفاع منسوب المياه في المدينة، وتنفيذ الحلول للتخفيض والحد من ارتفاع المنسوب إلى مستوى الأمان في المناطق الأكثر تضرراً بالمدينة، والتي تحتاج إلى معالجة عاجلة في هذا المجال، وهي منطقة دوار الديوان، ومنطقة دوار الجبل، ومنطقة نفق الصناعية.
فيما سيتم ربط نواتج التجفيف من الآبار بخزانات الري القائمة، بدلاً من تصريفها إلى الوديان من أجل استخدام المياه المستخرجة في ري الزراعات التجميلية، حيث سيوفر ذلك مصدراً إضافياً للري بمعدل وسطي 3500 متر مكعب باليوم.
وتضمنت أعمال المشروع أعمال حفر لآباز تخفيض للمياه الجوفية، وتركيب مضخات عالية التقنية تتحكم بسحب المياه، للمحافظة على منسوب المياه ضمن مستوى الأمان، بما لا يؤثر سلباً على السلامة المرورية داخل الأنفاق، ومن ثما ربط هذه الآبار بمنظومة شبكات تصريف الأمطار ومنها إلى خزانات الري، بما يسهم في توفير مصدر مستدام لمياه الري.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©