الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التربية» تطلع على إطار عالمي لإعادة فتح المدارس

جانب من اللقاء الافتراضي مع «اليونيسكو» (من المصدر)
21 أغسطس 2020 00:27

دبي (الاتحاد)

اطلعت وزارة التربية والتعليم، خلال لقاء افتراضي، على إطار عالمي لإعادة فتح المدارس، وضعته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) و«اليونيسف» ومجموعة البنك الدولي وبرنامج الأغذية العالمي، وسارعت دول عدة حول العالم إلى تطبيقه. ويضع الإطار معايير خاصة متعلقة بإعادة فتح المدارس وفق اشتراطات صارمة تحافظ على سلامة الطلبة، وتضمن كذلك إعادة دمجهم في البيئة التعليمية لمواصلة المسيرة التربوية التي حال دون استمرارها تفشي فيروس «كوفيد- 19» في مختلف دول العالم.
ويهدف اللقاء إلى التعرف على المعايير الخاصة التي حددها الإطار لإعادة فتح المدارس، وتقديم الدعم والمساهمة في الاستعدادات الوطنية في عملية التخطيط التربوي، إلى جانب توضيح كيفية تنفيذ فتح المدارس، بما يراعي السلامة العامة للطلبة.
شارك في اللقاء الذي نظمته إدارة المنظمات والعلاقات التعليمية الخارجية ولجنة التربية لشؤون المنظمات الدولية التابعة للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، كل من سوزان جرانت لويس، مدير المعهد الدولي للتخطيط التربوي - «اليونيسكو»، المدير العام المساعد بالإنابة، وممثلون عن قطاع الرعاية والأنشطة في وزارة التربية والتعليم وقطاعات تحسين الأداء، والعمليات المدرسية، والرقابة، والخدمات المساندة، بالإضافة إلى إدارات سياسات التعليم، والاستراتيجية والمستقبل، والتدريب والتنمية المهنية، والإرشاد الأكاديمي المهني، وقسم برامج تدريب القيادات، ودائرة التعليم والمعرفة، وهيئة المعرفة والتنمية البشرية، وهيئة الشارقة للتعليم الخاص. 
واستعرضت جرانت لويس، آثار تفشي «كوفيد - 19» على التعليم عالمياً، مشيرة إلى أن الطلبة في معظم دول العالم انقطعوا عن التعليم التقليدي، حيث استعاضت معظم دول العالم بأدوات التعلم الذكي لمواصلة تعليم مواطنيها رغبة منهم في التقليل من آثار الجائحة، والحفاظ على مستوى مقبول من استمرارية العملية التعليمية، خاصة للمراحل التعليمية المتقدمة، وهو ما أدى إلى ظهور إشكالية تتعلق بتهميش طلبة المراحل الدنيا في التعليم العام، وعدم حصولهم على تعليم جيد خلال الجائحة، وهو ما يستدعي البحث في سبل كفيلة بالارتقاء بتحصيلهم الأكاديمي.
وأكدت لويس أنه على المعنيين بوضع السياسات التربوية العمل مع أفراد المجتمع من أجل بناء جسور ثقة بين كافة المعنيين بالشأن التربوي، تمهيداً لإعادة فتح المدارس واستقبال الطلبة، وفق ضوابط تراعي الجوانب الصحية للطلبة، وجودة البيئة التعليمية كذلك، محددة ثلاث مراحل لإعادة فتح المدارس، وهي مرحلة ما قبل إعادة فتحها، وخلال افتتاحها بشكل جزئي، وتتمثل المرحلة الثالثة بإعادة افتتاح المدارس بشكل كامل، مؤكدة أن هذه المراحل من شأنها خلق أجواء إيجابية والانتقال من الأنماط التعليمية المتبعة خلال فترة الجائحة إلى الأنماط التعليمية التقليدية الاعتيادية.

3 مراحل
حدد الإطار العالمي ثلاث مراحل لإعادة فتح المدارس كفيلة بتحقيق الغرض من كل مرحلة ، منها وضع الاستعداد والسياسات والإجراءات المهمة، وخطط التمويل المطلوبة لتحسين التعليم، مع التركيز على أمان العمليات، بما في ذلك تعزيز ممارسات التعلّم عن بُعد، وذلك خلال مرحلة ما قبل إعادة فتح المدارس. فيما يجب في المرحلة الثانية، وهي فتح المدارس بشكل جزئي، العمل على تبنّي أساليب استباقية لإعادة إدماج الأطفال  غير الملتحقين بالمدارس، فيما يجري بالمرحلة الثالثة فتح المدارس بشكل كامل ورصد فاعل لمؤشرات الصحة، وزيادة التركيز على الصحة والحماية. وتعزيز أصول التعليم، وتكييف التعلّم عن بُعد لأساليب التدريس.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©