الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

عضو بهيئة كبار العلماء بالأزهر لـ«الاتحاد»: فتوى تحريم صلاة الإماراتيين في«الأقصى» غير معتبرة شرعاً

عضو بهيئة كبار العلماء بالأزهر لـ«الاتحاد»: فتوى تحريم صلاة الإماراتيين في«الأقصى» غير معتبرة شرعاً
19 أغسطس 2020 01:25

إبراهيم سليم (أبوظبي)

أعرب الدكتور عباس شومان، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، عن استغرابه من الفتوى الصادرة عن مفتي القدس بتحريم صلاة الإماراتيين في المسجد الأقصى، بعد الإعلان عن معاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل. ورفض شومان، وكيل الأزهر السابق، تحميل الشريعة ما لا تحتمله، قائلاً: «أرفض إصدار فتاوى شرعية لا تستند إلى أي مرتكزات أو قواعد شرعية ولا أعرف بصفتي من المختصين في الفقه الإسلامي مسوغاً للحكم بإبطال صلاة شعب دولة مسلمة بكامله في مسجد من مساجد الله، اعتماداً على موقف سياسي اتخذته دولته، وليس دفاعاً عن الإمارات ولا تدخلاً في مواقفها السياسية التي يقدرها قادتها، فإن الفتوى الصادرة انتقائية وغير معتبرة شرعاً». ولفت إلى أن تركيا ترتبط بعلاقات مع إسرائيل منذ عام 1949 وكانت أول دولة إسلامية تعترف بإسرائيل وهذه العلاقات مستمرة، ووصلت إلى التعاون في المجالات الاقتصادية والعسكرية وهو أبعد من التطبيع بكثير ومع ذلك لم نسمع عن فتوى فلسطينية تحرم صلاة الأتراك في المسجد الأقصى ولا نريد أن نسمع، كما أن قطر ترتبط بعلاقات تجارية مع إسرائيل ولم نسمع بتحريم صلاة القطريين في الأقصى ولا نريد أن نسمع.
وقال الدكتور عباس شومان: «إن الفتوى تتعارض مع الضغط القوي من القيادات في فلسطين لإصدار فتاوى تطالب المسلمين كافة بزيارة الأقصى والصلاة فيه». وأضاف: «في حدود علمي لم يصدر في تاريخنا الإسلامي عن السلف أو الخلف فتوى تمنع شخصاً أو جماعة من الصلاة في مساجد المسلمين».
وقال: «الأمور والآراء السياسية تقابلها آراء سياسية وليس فتاوى شرعية، والفتاوى الشرعية لها منطلقاتها التي يدركها المختصون من العلماء».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©