الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«كليفلاند أبوظبي»: استئصال سرطان رئة وتحويل شرايين

رضا سويلاماس
16 أغسطس 2020 01:35

أبوظبي (الاتحاد)

حقق الأطباء في مستشفى «كليفلاند كلينك أبوظبي»، أحد مرافق شبكة مبادلة للرعاية الصحية عالمية المستوى، نجاحاً مهماً في إجراء عملية مزدوجة مركبة ومعقدة لمريض إماراتي، يبلغ من العمر 65 عاماً، تضمنت إجراء جراحتي رئة ومجازة قلبية، عبر شق جراحي واحد. 
وكان المريض قد لجأ إلى مستشفى «كليفلاند كلينك أبوظبي»، بعد أن بينت نتائج التصوير الطبقي المحوري، وجود بقعة على رئته اليمنى شك الأطباء، بأن تكون مؤشراً على سرطان رئة في مراحله المبكرة، لذلك قرروا إجراء جراحة لأخذ عينة من هذه البقعة وفحصها، ثم متابعة العمل لاستئصال الجزء المتضرر من الرئة، في حال تبين أنها سرطانية. 
وحول حالة هذا المريض، قال د. رضا سويلاماس، رئيس قسم جراحة الصدر في مستشفى «كليفلاند كلينك أبوظبي»: «كنا أمام خيار حرج، فالمريض يعاني من مرضين خطيرين يهددان حياته، وكان تأخير العلاج لأي مرض يعرضه لخطر كبير للإصابة بالنوبة القلبية أو تفاقم حالة السرطان المحتمل، ونظراً لهذه الحالة الحرجة والطارئة، قررنا اللجوء إلى نهج جراحي نادر يتيح علاج المشكلتين معاً». 
تطلب التجهيز للعملية الكثير من التخطيط والتنسيق بين فرق جراحة القلب وجراحة الرئة في المستشفى، حيث جرى الاتفاق على ترتيب الخطوات، التي ستُجرى العملية وفقاً لها لتجنب حدوث أي مضاعفات. 
من جانبه، قال د. غوبال باتناغار، رئيس قسم جراحة القلب في مستشفى «كليفلاند كلينك أبوظبي»: «يزيد الجمع بين جراحتين، خاصة عندما تكونان مختلفتين بهذا الشكل، من صعوبة العملية وتعقيداتها، فبعض الأدوية المستخدمة في إحداهما، على سبيل المثال، قد تؤدي إلى حدوث مضاعفات في الأخرى، ونظراً لخطورة التسبب في تفاقم السرطان المحتمل نتيجة استخدام آلة الرئة والقلب، لجأنا إلى نهج (القلب النابض)، وتحويل مسار الشرايين لضمان سلامة العملية قدر الإمكان». 
أُجريت الجراحتان عبر شق واحد، حيث أخذ الأطباء خزعة من الرئة أولاً، لإتاحة الفرصة لإخصائيي علم الأمراض لتحليلها، وبناء على ذلك توصلوا إلى تشخيص مؤكد لحالة السرطان، بعدها بدأ د. سويلاماس وفريقه باستئصال الجزء المتضرر من الرئة، بينما كان فريق جراحة القلب يعمل على أخذ الشرايين من ساق المريض لاستخدامها في المجازة، بعد الانتهاء من جراحة الرئة، تولى فريق جراحة القلب مهمة إجراء المجازة الثلاثية عبر الشق الجراحي ذاته. 
وبعد نجاح العملية التي استغرقت أربع ساعات، غادر المريض المستشفى بعد ستة أيام فقط، وهو لا يحتاج حالياً لأي علاج آخر للأورام، مثل العلاج الكيماوي أو الإشعاعي، بفضل الاكتشاف المبكر للسرطان لديه.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©