الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«خليفة الطبية» تعالج «أصغر قلب» من تسارع النبضات

أكرم كما بدا عقب العملية الجراحية
15 أغسطس 2020 02:04

منى الحمودي (أبوظبي) 

نجح الفريق الطبي في مدينة الشيخ خليفة الطبية، إحدى منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، في إجراء دراسة كهربائية القلب وعملية كي لعلاج تسارع نبضات القلب للطفل أكرم البالغ من العمر 14 شهراً.
وتفصيلاً، أوضح الدكتور معتز القادري، استشاري كهربائية القلب في مدينة الشيخ خليفة الطبية، أنه تم تحويل الطفل «أكرم» الذي يبلغ من العمر 14 شهراً إلى قسم الأمراض القلبية للأطفال في مدينة الشيخ خليفة الطبية، بعد دخوله إلى مستشفى آخر بحالة تسارع شديد في ضربات القلب وصلت إلى أكثر من 220 نبضة/‏‏‏‏‏الدقيقة.
ويبلغ معدل نبضات القلب في الحالة الطبيعية لطفل في هذه السن نحو 100-120 نبضة/‏‏‏‏‏الدقيقة. 
ولفت القادري إلى أنه على الرغم من أن تسارع نبضات القلب الذي كان يعاني منه الطفل هو من الأنماط الشائعة جداً عند البشر إلا أنه من غير المعتاد ظهورها في هذه السن الصغير (عادة ما تظهر هذه المشكلة بعد سن 10 إلى 15 عاماً).
وأشار إلى أن ملاحظة الأهل لضيق التنفس وسرعته ساهمت بشكل كبير في تشخيص حالته وعلاجه بشكل مبكر، حيث إن إهمال الحالة وعدم علاج هذا التسارع الشديد في نبضات القلب قد يسبب ضعفاً شديداً في عضلة القلب، واضطرابات نظم أشد خطورة.

  • أطباء «خليفة الطبية» خلال إجرائهم العملية الجراحية للطفل أكرم (من المصدر)
    أطباء «خليفة الطبية» خلال إجرائهم العملية الجراحية للطفل أكرم (من المصدر)

وأوضح أن الفريق الطبي المشرف على حالة الطفل بدأ بعلاج الطفل بالأدوية، ولكن التسارع في نبضات القلب استمر لفترات تجاوزت 60% من ساعات اليوم، ولذلك تقرر إجراء دراسة لكهربائية القلب، وعملية الكي كعلاج جذري للمشكلة.
وقال: قام فريق يتكون من الدكتور عبدالكريم دوك استشاري كهربائية القلب عند الأطفال، والدكتور فرازر هربان استشاري تخدير القلب عند الأطفال، إضافة إلى الدكتور معتز القادري، وطاقم كامل من الفنيين والممرضين المختصين، بإجراء العملية في المختبر المختص بقسطرة كهربائية القلب.
وتابع: اتضح أن تسارع نبضات القلب كان بسبب وجود عصب إضافي يصل بين الأذين والبطين الأيمن، لافتاً إلى أنه تم إجراء عملية مسح ثلاثية الأبعاد للمنطقة لتحديد مكان العصب الإضافي بدقة، ثم تم إجراء الكي لمدة 30 ثانية للتخلص منه نهائياً. 
وقال الدكتور عبدالكريم دوك: «رجع النبض لطبيعته لدى الطفل بمجرد كي العصب الإضافي، وتمت مراقبة الطفل لمدة 24 ساعة وخرج من المستشفى، وهو بحالة صحية ممتازة».

  • معتز القادري
    معتز القادري

وأكد الدكتور القادري أن عملية دراسة كهربائية القلب والكي تعتبر من أكثر العمليات نجاحاً في علاج تسارع نبضات القلب الشائع المسمى SVT، حيث إن 99 % من الحالات التي يتم علاجها تتخلص من المشكلة الصحية بشكل نهائي، مشيراً إلى أن العديد من الحالات التي يتم علاجها يمكن للمريض بعدها مغادرة المستشفى في اليوم نفسه. 
ولكنه قال: على الرغم من سهولة إجراء هذه العمليات عند الكبار، تأتي صعوبة هذه الحالة بسبب صغر حجم القلب الشديد بهذا العمر (تقريباً بحجم حبة الجوز)، ما يستدعي دقة شديدة في الكي لتجنب أي مضاعفات. 
وأشار الدكتور عمر الفلاسي، رئيس قسم أمراض القلب في المستشفى، إلى أن مدينة الشيخ خليفة الطبية تمتلك المركز الأول والرئيس لكهربائية القلب عند الأطفال بوجود فريق متكامل ومتخصص ذي خبرة وكفاءة عالية للتعامل مع مثل هذه الحالات. ونوه إلى أن المركز قد أجرى وبنجاح أكثر من 2000 عملية كي، وأكثر من 2000 عملية زراعة بطارية للقلب عند الأطفال والكبار منذ افتتاحه كأول مركز لكهربائية القلب في الدولة عام 2006، ويستمر في تقديم خدماته على مدار الساعة لكل المرضى.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©