الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

أكد الالتزام بحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة.. قرقاش: مبادرتنا لتفكيك «قنبلة موقوتة»

أكد الالتزام بحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة.. قرقاش: مبادرتنا لتفكيك «قنبلة موقوتة»
14 أغسطس 2020 02:51

أبوظبي (وام، مواقع إخبارية) 

أكد معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية أن دولة الإمارات ضمنت التزام إسرائيل بوقف ضم الأراضي الفلسطينية، ما من شأنه أن يحافظ على حل الدولتين، موضحاً أن «مبادرتنا الأساسية اليوم ليست في حل الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، هذا الأمر متروك للفلسطينيين والإسرائيليين، ولكن في المساهمة في تفكيك قنبلة موقوتة كانت تهدد حل الدولتين، وهذه القنبلة هي ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية».
وأشار معاليه إلى أن قرار وقف ضم الأراضي الفلسطينية يعتبر إنجازاً دبلوماسياً تاريخياً، مضيفاً أن دولة الإمارات تؤمن بأن التزامها بمباشرة علاقات ثنائية اعتيادية مع إسرائيل سيمكنها، خلال التواصل المباشر، من لعب دور مؤثر في ما يتعلق بأمن واستقرار المنطقة، وذلك بالتعاون مع الدول الشقيقة والصديقة.
وفي هذا السياق تسعى دولة الإمارات للبناء على الجهود الإقليمية والدولية السابقة، والتي تهدف إلى إيجاد حل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي ولعب دور بنّاء وإيجابي، كما هو الحال دائماً ضمن توجه متعدد الأطراف في معالجة القضايا الإقليمية الحساسة.
وشكر معاليه الولايات المتحدة الأميركية على دورها الفاعل في تحقيق هذه الخطوة، مؤكداً التزام دولة الإمارات الثابت بمبادرة السلام العربية وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.
كما أشار معاليه إلى أن هذا الاتصال الثلاثي يفتح صفحة جديدة من التعاون في العديد من المجالات الطبية والاقتصادية والاستثمارية والسياحية والتكنولوجية، مما يعزز ازدهار شعوب المنطقة ككل.
في ظل هذه التطورات تدعو الإمارات للعودة إلى المفاوضات المباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين، لأنهما الطرفان الوحيدان اللذان يستطيعان التوصل إلى حل دائم لهذا الصراع.
وفي الإطار نفسه، اعتبر معالي الدكتور أنور قرقاش، أن مباشرة العلاقات الثنائية الكاملة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل هو قرار شجاع من قيادة الإمارات. وفي حديث خاص إلى قناة «العربية»، أوضح قرقاش أن «ضم إسرائيل للضفة كان مسألة تهدد السلام والمنطقة»، وتابع قائلاً: «نسعى لأن يكون تجميد قرار ضم أراضٍ فلسطينية فرصة جديدة للسلام».
وأشار إلى أن الإمارات ستبدأ «بعلاقات اعتيادية مع إسرائيل»، لافتاً إلى أن «قرار السلام يعود للفلسطينيين». وأوضح أن القرار الإماراتي يهدف إلى «إيجاد قنوات اتصال تساعد الفلسطينيين». وأضاف «الإمارات تريد تحصين حل الدولتين في عملية السلام».
وفي تصريحاته لشبكة «سكاي نيوز عربية» أكد معاليه أن الاتصال الثلاثي بين الإمارات والولايات المتحدة وإسرائيل، حقق اختراقاً نوعياً للحفاظ على السلام في المنطقة، وألزم إسرائيل بتجميد ضم الأراضي الفلسطينية.
واعتبر قرقاش أن تجميد إسرائيل لقرار ضم الأراضي الفلسطينية، مكسباً كبيراً وإنجازاً لصالح مستقبل المنطقة وشعوبها والعالم.
وأضاف «قرار الحكومة الإسرائيلية ضمن برنامج المرشحين الانتخابي، بضم الأراضي الفلسطينية، كان قراراً مقلقاً، لكافة دول العالم، لأن هذا القرار سينهي أي فرصة حقيقية لحل الدولتين».
ومضى قائلاً: «من هذا المنطلق، دولة الإمارات تحركت ضمن الإجماع العربي، انطلاقاً من بيان الجامعة العربية، الذي أبدت فيه قلقها من خطوة ضم أراض فلسطينية إلى الاحتلال الإسرائيلي.. وبالرصيد الإيجابي الذي تحمله دولة الإمارات وقيادتها، تطورت الفكرة على نار هادئة، من خلال متابعة أميركية، واكتملت بإلزام إسرائيل بتجميد ضم الأراضي الفلسطينية، والمقابل هو تطوير العلاقات الطبيعية».
وشدد قرقاش في حديثه لـ«سكاي نيوز عربية» «لا أدعي بأن المسائل أصبحت أسهل، ولكنني أقول إن الخطر الجاثم على حل الدولتين، تم تحييده، بهذا القرار ومن خلال الدور الأميركي، ومن خلال المساهمة الأميركية».
وأضاف: «دولة الإمارات اليوم بقرار شجاع استثمرت رصيدها لتجميد أي ضم للأراضي الفلسطينية، لذلك العودة لطاولة المفاوضات هو قرار فلسطيني وقرار إسرائيلي، ويجب علينا دعم الطرف الفلسطيني بهذا الاتجاه».
وأكد «لا يمكن للمنطقة أن تتحرك للأمام من دون مبادرات قيادية ومبادرات شجاعة، ودولة الإمارات اليوم لديها شيء ملموس تقدمه للعرب وللمجتمع الدولي».
ونوه معاليه إلى أن «مبادرتنا الأساسية اليوم هي ليست في حل الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، هذا الأمر متروك للفلسطينيين والإسرائيليين، ولكن في المساهمة في تفكيك قنبلة موقوتة كانت تهدد حل الدولتين، وهذه القنبلة هي ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©