الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

طحنون بن محمد.. سجل حافل في خدمة الوطن

طحنون بن محمد.. سجل حافل في خدمة الوطن
11 أغسطس 2020 01:54

العين (وام)

يعد سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة العين، من القلة القليلة التي كان لها شرف مرافقة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الوالد المؤسس باني دولة الإمارات العربية المتحدة، منذ نعومة أظفاره.
 وكان لهذه الرفقة والصحبة المباركة طابع لا تخطئه العين في فكر وتصرفات وإدارة سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان الذي نهل الخبرة العملية والمعرفية من الشيخ زايد، رحمه الله، حيث كان عليماً ضليعاً بأحوال أهالي العين وأخبارهم منذ أن كان، رحمه الله، ممثل الحاكم في منطقه العين.
ويعتبر سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان من كوكبة الرجال الذين وضع فيهم الشيخ زايد ثقته المطلقة، فعينه في الحادي عشر من سبتمبر عام 1966 في أول مناصبه الرسمية، بعد شهر من تسلمه مقاليد الحكم في إمارة أبوظبي.
 وقام الشيخ زايد، رحمه الله، بتعيين سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان رئيساً لدائرة الزراعة ورئيساً لبلدية العين، وكان ضمن العاملين معه على المشروع الاتحادي العظيم الذي توج في الثاني من ديسمبر عام 1971 بإعلان دولة الاتحاد.
 وقد شغل سموه قبلها منصب وزير البلديات والزراعة منذ الأول من يونيو لعام 1971، كما تم تعيينه ممثل الحاكم في منطقه العين في يوم التاسع من أغسطس من العام نفسه.
 وفي الثامن من يوليو عام 1972 صدر مرسوم أميري يقضي بتعيين سمو الشيخ طحنون بن محمد عضواً في مجلس إدارة صندوق أبوظبي للإنماء والاقتصاد العربي، ورئيساً لشركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» في عام 1973.  وفي عام 1974 صدر مرسوم بتعيين سموه رئيساً لدائرة البلدية والزراعة في العين، ومع تأسيس مجلس إدارة مؤسسة أبوظبي للاستثمار كان سمو الشيخ طحنون بن محمد عضواً في مجلس إدارة المؤسسة، وجددت عضوية سموه في عام 1980. وفي عام 1977 أصبح سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان نائباً لرئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيساً لدائرة الزراعة والبلديات في العين، كما عينه الشيخ زايد، رحمه الله، عضواً في المجلس الأعلى للبترول في عام 1988.
 وشهد سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان الانطلاقة الأولى للمسيرة المباركة والعمل الدؤوب للتنمية في مختلف المجالات، مع تولي المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، مقاليد الحكم في إمارة أبوظبي، حيث تم تسخير عوائد الاستثمارات البترولية في إطلاق مشاريع الخدمات والبنية التحتية لإمارة أبوظبي، وأشرف سموه على مئات المشاريع في البناء والتشييد خلال مرافقته للوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه.
 كما أشرف سموه وتابع التحديث والتطوير للخدمات في مدينة العين، والتي أمر بتنفيذها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة والتي شملت إقامة المساكن للمواطنين وبناء وتحديث المستشفيات والمدارس والجامعات والبنى التحتية من طرق وجسور وكهرباء ومياه ومرافق مختلفة، من أجل بناء مدينة عصرية تتوفر فيها كل مقومات الحياة الكريمة لسكانها.
 ويعرف عن سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان قربة وتواصله المباشر مع أهالي منطقه العين، فأغلب مناصبه الرسمية وسجله الحافل بخدمة الدولة ومواطنيها كان يتركز على عمل سموه في مدينة العين «مدينة الواحات»، ما جعله قريباً من شؤون المواطنين فيها متواصلاً معهم بشكل مباشر في أفراحهم ومناسباتهم المختلفة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©