الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
علوم الدار

الكوكب الأحمر عالم من «الصحراء الباردة»

9 أغسطس 2020 02:25

آمنة الكتبي  (دبي)

يعد كوكب المريخ عالماً من الصحراء الباردة، كما أنه نصف حجم الأرض، وتعد نسبة الجاذبية عليه أقل بـ 62.5% من الأرض، كما أن سطح المريخ يتميز بالتفاوت الواضح والكبير في درجات الحرارة على سطحه، حيث تصل درجة الحرارة في منطقة الاستواء 27 درجة مئوية وفي منطقة القطبين (-175) درجة مئوية.
وأشارت دراسة نشرتها مجلة «نيتشر جيوساينس» إلى أن مياه بحيرات كوكب المريخ وأنهاره تبخرت قبل حوالي 3.5 مليار سنة «بسبب تقلبات في المناخ»، أو ما يعرف اليوم بالتغير المناخي، ويعتقد على نطاق واسع أن الكوكب الأحمر كان في الماضي يضم مياهاً سائلة بكميات وفيرة، مع وجود بحيرات وأنهار وربما حتى محيط شاسع يغطي معظم سهوله الشمالية، لكن هذه المياه السائلة اختفت لأسباب مجهولة.
وبدأت البحوث العلمية عن أدلة للحياة في القرن التاسع عشر ولا تزال مستمرة حتى يومنا هذا من خلال التلسكوبات والمسابر الفضائية المنتشرة هناك، ففي حين ركزت الأعمال المبكرة على الظواهر وما يحدها من خيال واسع، إلا أن البحث العلمي الحديث ركز البحث على المياه، البصمات الحيوية في التربة والصخور على سطح الكوكب، والواصمات الحيوية في الغلاف الجوي.   ودراسة غلافه الجوي، وفهم التغيرات المناخية الحاصلة على الكوكب الأحمر، ودراسة ظاهرة هروب غازي الأكسجين والهيدروجين من غلافه الجوي عبر دراسة العلاقة بين طبقات الغلاف الجوي السفلية والعلوية.
ويمثل بحث التربة نصف مهمة مسبار الصين؛ لأن السفينة التي تحمل المركبة إلى المريخ سوف تدرس هي الأخرى الكوكب من المدار، باستخدام سبع معدات تعمل بالاستشعار عن بُعد. ويؤكد بعض العلماء أن الكتلة الكبيرة من براكين «ثارسيس» كان لها تأثير كبير على مناخ المريخ، وتسبب البراكين المتعرجة إصدار كميات كبيرة من الغاز، وقد تكون المحيطات والبحيرات موجودة، ومع ذلك، ثبت أنه من الصعب للغاية بناء نماذج مناخية مقنعة للمريخ تنتج درجات حرارة أعلى من 0 درجة مئوية في أي لحظة من تاريخها، على الرغم من أن هذا قد يعكس ببساطة مشاكل في معايرة هذه النماذج بدقة.

طائر النار الأسطوري
وفي يوم 2 مايو 2008 أطلقت وكالة الفضاء الأميركية ناسا المسبار فونيكس (ومعناه العنقاء وهو طائر النار الأسطوري) من قاعدة كيب كانافرال بولاية فلوريدا على متن صاروخ من طراز دلتا 2، وهو يحمل مجموعة من الأجهزة لدراسة الكيمياء الجيولوجية والبيئة في منطقة القطب الشمالي للمريخ وهدف إرساله هو دراسة المياه المتجمدة على كوكب المريخ ودراسة تربة كوكب المريخ دراسة كيميائية.
كما وتهدف إلى البحث عن دلائل على أن الثلوج موجودة على سطح المريخ وتحليل عينة من التربة المريخية بأجهزة المسبار، وكانت «ناسا» قد تكلفت 420 مليون دولار لإرسال مسبار فونيكس الذي يمتلك ذراعاً آلية طولها متران و35 سنتيمتراً يتم من خلالها حفر سطح التربة بواسطة مجرفة مثبتة في نهاية الذراع وتستطيع المجرفة حفر خندق في التربة الجليدية بعمق 5 كم تتم السيطرة على العمليات بواسطة كمبيوتر المركبة الذي يخضع لأوامر الفريق العلمي والهندسي في مركز المراقبة والسيطرة على الأرض وهم يراقبون العمليات التي يقوم بها المسبار.

رؤى جديدة
يكشف مسبار الأمل عن رؤى جديدة بشأن آلية عمل الغلاف الجوي للكوكب، وسيقدم المسبار دراسة شاملة عن مناخ كوكب المريخ وطبقات غلافه الجوي المختلفة عندما يصل إلى الكوكب الأحمر، لمنح العلماء نظرة أعمق عن ماضي ومستقبل كوكب الأرض، وإمكانات إيجاد حياة على كوكب المريخ والكواكب الأخرى.
وسيعمل فريق المسبار على التعاون مع المجتمع العلمي العالمي المهتم بكوكب المريخ لإيجاد إجابات عن الأسئلة التي لم تتطرق إليها أي من مهمات الفضاء السابقة، ودراسة أسباب تآكل الغلاف الجوي على سطح المريخ عبر تتبع سلوكيات ومسار خروج ذرات الهيدروجين والأوكسجين، التي تشكل الوحدات الأساسية لتشكيل جزيئات الماء.
كما سيعمل الفريق على تقصي العلاقة بين طبقات الغلاف الجوي الدنيا والعليا على كوكب المريخ، وتقديم الصورة الأولى من نوعها حول كيفية تغير جو المريخ على مدار اليوم بين فصول السنة، والظواهر الجوية على سطحه، مثل العواصف الغبارية، وتغيرات درجات الحرارة، فضلاً عن تنوّع أنماط المناخ تبعاً لتضاريسه المتنوعة، والكشف عن الأسباب الكامنة وراء تآكل سطح المريخ، والبحث عن أي علاقات تربط بين الطقس الحالي والظروف المناخية قديماً للكوكب الأحمر.

حقائق
يسمى المريخ الكوكب الأحمر، لأن لونه أحمر بسبب
الحديد الصدئ في الأرض.
للمريخ مواسم وجليد قطبي وبراكين وأودية.
الطقس فى المريخ مميز بجو رقيق للغاية من ثاني أكسيد الكربون والنيتروجين
هناك علامات على الفيضانات القديمة على المريخ، وعلى بعض سفوح
التلال المريخية، هناك دليل على وجود ماء مالح سائل في الأرض.
يوم واحد على المريخ يستمر 24.6 ساعة، فإنه أطول قليلا من يوم على الأرض.
سنة واحدة على المريخ تساوي 687 يومًا من أيام الأرض، أى ما يقرب
من ضعف طول سنة واحدة على الأرض.
المريخ لديه قمران، وهما فوبوس وديموس.
المريخ هو الكوكب الرابع من الشمس، وهذا يعني أن الأرض
والمشتري هما كوكبا المريخ المجاوران.
كوكب المريخ معروف منذ العصور القديمة لأنه
يمكن رؤيته بدون التلسكوبات المتقدمة.