الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الأضاحي على مواقع التواصل والهواتف

الأضاحي على مواقع التواصل والهواتف
30 يوليو 2020 01:17

هدى الطنيجي (رأس الخيمة)

غزت صور ومقاطع فيديو لمواشي وأضاحي العيد قنوات ومواقع التواصل الاجتماعي للترويج لها، وبأسعار متفاوتة بحسب النوع والوزن، في جلسات تصوير متقنة وذات مهارة وجودة عالية.
صور مختلفة تم التقاطها بحرفية تامة لأصناف الأضاحي والمواشي التي تم تنفيذها بمقاطع متضمنة لموسيقى العيد، مع تقديم نبذة تعريفية عن الأنواع والأسعار، وتعزيزها بالخدمات المتميزة، التي توفر الفحص الطبي والتعاون مع المقاصب لإتمام عمليات الذبح، وتوصيل الذبائح إلى المنازل. وقال عبدالله الشحي: خلال اليومين الماضيين، استقبل هاتفه عدداً من الرسائل ومقاطع الفيديو التي تروج لأضاحي ومواشي العيد، وتلقاها على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي. وذكر أن تلك الدعايات الترويجية لأضاحي ومواشي العيد، تأتي لتقديم خدمات البيع من قبل التجار والمزارع المرخصة وغير المرخصة، الأمر الذي قد يوقع المستهلك في فخ النصب والاحتيال، بعد استلامه للطلب غير مستوفي الاشتراطات.
وأشار إلى أن هناك عدداً من تجار المواشي والمزارع المرخصين المعتمدين الراغبين في توفير الأضاحي والذبائح، خاصة خلال الفترة الحالية، التي تشهد إجراءات وتدابير للحد من فيروس كوفيد- 19، وعدم رغبة البعض في قصد الأسواق وغيرها من المواقع.
وقالت علياء الشامسي: مع بداية التصدي لجائحة كوفيد -19، اعتاد الأهالي شراء احتياجاتهم المختلفة عن بعد، عبر المواقع المختلفة المتاحة، دون الحاجة إلى قصد الأسواق، وكذلك الحال بالنسبة للأضاحي ومواشي العيد.

 إقبال لافت 
 وقال التاجر حميد الشميلي: إن فكرة تنفيذ مقطع فيديو للأضاحي والمواشي، التي تحويها المزرعة والحظيرة في سوق المواشي لتوفير الخدمات المختلفة للمستهلكين، مواكبة للتدابير الاحترازية التي تقلل من التزاحم في الأسواق، وتوفير الخدمات عبر مختلف الطرق والوسائل.
وذكر أن هذه المقاطع انتشرت على نطاق واسع بين مختلف شرائح المجتمع، والتي تم خلالها استقبال طلبات المستهلكين، مشيراً إلى أن الإقبال على شراء المواشي، يتضاعف كلما اقترب العيد إلى 100 %.
ولفت إلى أن المزرعة والحظيرة الخاصة به تقدم الأصناف المختلفة من الأضاحي والمواشي، منها النعيمي والنجدي والقبرصي وغيرها، والتي تبدأ الأسعار من 1300 - 1500 درهم، وتعزيزها بالخدمات التي تختصر على المستهلكين الجهد والعناء، ابتداء من التعاقد مع الأطباء البيطريين لإخضاعها للفحص والتوجه بها إلى المقاصب لإتمام عمليات الذبح، من ثم توصيلها بمركبات مجهزة إلى منازلهم. وقال سلطان عودة (تاجر): إن الإقبال على المواشي بشكل عام خلال هذه الأيام ارتفع بنسبة 100 %، لأنواع مختلفة متاحة في المزرعة، والمتمثلة في الأصناف المستخدمة في إعداد الولائم بمناسبة العيد.

المرخصون فقط
دعت بلدية رأس الخيمة المستهلكين، إلى شراء المواشي والأضاحي من الأسواق والمزارع المرخصة. وقال منذر الزعابي، مدير عام الدائرة: على المستهلك التحقق من ترخيص أصحاب المزارع وتجار المواشي، الذين يعرضون الأصناف المختلفة من الأضاحي، عبر قنوات التواصل المتاحة، وذلك لاستلام الأضاحي والمواشي، وفقاً للاشتراطات الصحية والشرعية للأضحية. وأكد أن الشراء من التجار والمزارع غير المرخصة، قد لا يمكن المستهلك من استرداد قيمة المواشي، بعد استلامها في حال عدم مطابقتها للمواصفات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©