الأربعاء 8 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

حاكم الشارقة يصدر مرسوماً بقانون إنشاء وتنظيم هيئة الموانئ والجمارك والمناطق الحرة

حاكم الشارقة يصدر مرسوماً بقانون إنشاء وتنظيم هيئة الموانئ والجمارك والمناطق الحرة
28 يوليو 2020 01:53

الشارقة (الاتحاد)

 أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة المرسوم بقانون رقم (5) لسنة 2020 م بشأن إنشاء وتنظيم هيئة الشارقة للموانئ والجمارك والمناطق الحرة.
ونص المرسوم على أن تُنشأ بموجب هذا المرسوم بقانون هيئة حكومية في الإمارة تُسمى «هيئة الشارقة للموانئ والجمارك والمناطق الحرة». تكون لها الشخصية الاعتبارية المستقلة والأهلية القانونية اللازمة لمباشرة جميع الأعمال والتصرفات التي تكفل تحقيق أهدافها، ويكون المقر الرئيس لـ«الهيئة» بمدينة الشارقة، ويجوز بناءً على موافقة المجلس التنفيذي أن تُنشئ فروعاً ومكاتب لها في باقي مدن ومناطق الإمارة.
وبحسب المرسوم بقانون، تتبع «الهيئة» كلا من الموانئ البحرية والمراكز الجمركية والمنافذ والنقاط الحدودية  والمنطقة الحرة بالحمرية والمنطقة الحرة في مطار الشارقة الدولي وأية جهات أخرى تُلحق بالهيئة بناءً على قرار من الحاكم أو المجلس التنفيذي.
وحدد المرسوم بقانون أهداف «الهيئة» واختصاصات كل قطاع فيها لما فيه خدمة الاقتصاد، كما يقضي المرسوم بقانون بأن يتولى إدارة «الهيئة» رئيس يصدر بتعيينه مرسوم أميري، يُعاونه عدد كافٍ من الموظفين والخبراء وفقاً لهيكلها التنظيمي، وتكون له السلطات والصلاحيات اللازمة لإدارة شؤون «الهيئة» واتخاذ القرارات اللازمة لتحقيق أهدافها. كما قضى بأنه وبناءً على اقتراح رئيس «الهيئة» واعتماد المجلس التنفيذي يصدر الهيكل التنظيمي للهيئة والجهات التابعة لها بمرسوم أميري. كما حدد الموارد المالية لـ«الهيئة».
ويكون للموظفين الذين تعتمدهم «الهيئة» صفة مأموري الضبط القضائي في نطاق اختصاص كل منهم.
كما يجوز لرئيس «الهيئة» طلب الاستعانة بقوة الشرطة والأمن -إذا استدعت الحاجة- لدعم أمن الموانئ البحرية والمنافذ والنقاط الحدودية والمناطق الحرة، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.
 ونص المرسوم بقانون أن يُبلّغ المجلس الاستشاري للإمارة به فور انعقاده ويُعمل به من تاريخ صدوره، وعلى الجهات المعنية تنفيذه كلٌ فيما يخصه، ويُلغى أي حكم يتعارض مع أحكامه، وأن يُنشر في الجريدة الرسمية.
 كما أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة المرسوم الأميري رقم (20) لسنة2020 م بتعديل المرسوم الأميري رقم (11) لسنة 2019م بشأن  إعادة تشكيل المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة.
ونص المرسوم على أن تستبدل بدائرة الموانئ البحرية والجمارك من المرسوم الأميري رقم (11) لسنة 2019م المشار إليه، هيئة الشارقة للموانئ والجمارك والمناطق الحرة. ويعمل به اعتباراً من تاريخ صدوره، وعلى الجهات المعنية تنفيذه كلٌ فيما يخصه، وأن ينشر في الجريدة الرسمية.

حاكم الشارقة يأمر بالعفو عن 283 نزيلاً
أمر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بالإفراج عن 283 نزيلاً ونزيلة، من مختلف الجنسيات، بإدارة المؤسسة العقابية والإصلاحية بالشارقة، ممن انطبقت عليهم شروط العفو، وثبتت أهليتهم للتمتع بالعفو وفق شروط حسن السيرة والسلوك، وذلك بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى المبارك. وبهذه المناسبة، رفع اللواء سيف الزري الشامسي، قائد عام شرطة الشارقة، أسمى آيات الشكر والتقدير إلى صاحب السمو حاكم الشارقة، على مكرمة سموه بالعفو عن المحكومين، والتي تأتي انطلاقاً من حرص سموه الدائم على دعم كيان الأسرة، والمحافظة على استقرارها، وإدخال البهجة والسرور إلى نفوس أسر المحكومين وعائلاتهم وأبنائهم في هذه الأيام المباركة.
وأكد أن هذه المكرمة تعد باعثاً للخير في نفوس المشمولين بالعفو، وسبيلاً إلى الاستفادة من دروس تجربتهم، والعودة إلى المجتمع أفراداً صالحين، متمسكين بالنهج الصالح والسلوك القويم، يسهمون في تعزيز أمن بلادهم، ويشاركون في مسيرة نهضتها الشاملة في ظل قيادتنا الرشيدة.

.. ويصدر مرسوماًً بتعيين رئيس لـ«الموانئ»
 أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، المرسوم الأميري رقم (19) لسنة2020 م بشأن تعيين رئيس لهيئة الشارقة للموانئ والجمارك والمناطق الحرة.
ونص المرسوم على أن يُعين الشيخ خالد بن عبدالله بن سلطان القاسمي، رئيساً لهيئة الشارقة للموانئ والجمارك والمناطق الحرة.
ونص المرسوم على أن يُعمل به اعتباراً من تاريخ صدوره، وعلى الجهات المعنية تنفيذه كلٌ فيما يخصه، ويُنشر في الجريدة الرسمية.

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©