الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الإمارات والأردن تطلقان «جائزة أفضل تطبيق حكومي»

الحسين بن عبدالله وعهود الرومي وياسرة غوشة وأحمد علي البلوشي خلال حفل تكريم الفائزين بالدورة الأولى للجائزة ( أرشيفية)
20 يوليو 2020 05:17

عمّان (الاتحاد)

أطلقت حكومتا دولة الإمارات والمملكة الأردنية الهاشمية الدورة الثانية من جائزة ولي عهد الأردن لأفضل تطبيق خدمات حكومية، في إطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في مجالات التحديث الحكومي وتطوير الأداء ومنظومة العمل.
وجاء قرار تدشين هذا الفصل الجديد في الشراكة بين البلدين الشقيقين خلال اجتماع عقدته اللجنة التوجيهية لجائزة «ولي العهد لأفضل تطبيق خدمات حكومية» في دورتها الثانية عن بُعد، باستخدام تقنية الفيديو، برعاية كريمة من سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية، بمشاركة ياسرة غوشة وزير دولة لتطوير الأداء المؤسسي، ومحمد بن طليعة رئيس الخدمات الحكومية لحكومة دولة الإمارات، وحضور أعضاء اللجنة من الجانبين الإماراتي والأردني. 
وتشمل مجالات التعاون في الشراكة الاستراتيجية محاور عدة، أهمها تطوير الخدمات الحكومية، والخدمات الذكية، وتعزيز الأداء المؤسسي والابتكار والتميز، وبناء وتطوير القيادات والقدرات والكفاءات، إلى جانب بناء مسرعات وأنظمة التميز والأداء ومراكز حكومية نموذجية.
ويأتي إطلاق الدورة الثانية من الجائزة التي تركز على توظيف التكنولوجيا الذكية في تطوير الخدمات الحكومية، في ظل الظروف الاستثنائية التي يشهدها العالم بفعل تفشي وباء فيروس كورونا المستجد «كوفيد -19» عالمياً، التي أكدت أهمية دور التكنولوجيا الحديثة في مختلف مناحي الحياة والقطاعات الاقتصادية، ومساهماتها المحورية في تعزيز إدارة الأزمات والطوارئ، وتسريع الاستجابة، والوصول إلى المعلومات.
وتستهدف الجائزة أكثر من 300 ألف طالب وطالبة من الجامعات الحكومية والخاصة في الأردن، وتهدف لتحفيز وتشجيع طلاب الجامعات من أكثر من 30 جامعة حكومية وخاصة في المملكة على ابتكار حلول إبداعية في مجال تطبيقات الهواتف الذكية والأجهزة المحمولة، لتطوير خدمات حكومية سهلة ومبسطة تقدم على مدار الساعة وتلبي تطلعات المتعاملين. 
وتسهم الجائزة في تعزيز التواصل المباشر بين طلاب الجامعات والجهات الحكومية من خلال مشاركتهم في تصميم الخدمات، ووضع حلول مبتكرة تسهل رحلة المتعاملين، وتستشرف احتياجاتهم المستقبلية، لتعزز جودة حياة الفرد والمجتمع.

دعوة للمشاركة
دعت ياسرة غوشة، وزير الدولة لتطوير الأداء المؤسسي، طلبة الجامعات إلى التعبير عن قدراتهم، والبدء بتحضير التطبيقات للمشاركة بالجائزة التي يبلغ مجموع جوائزها مائة ألف دينار، بواقع خمسين ألف دينار للفائز الأول، وثلاثين ألفاً للثاني، وعشرين ألفاً للثالث، حيث سيتم البدء بالتسجيل واستقبال الطلبات اعتباراً من شهر نوفمبر المقبل ولمدة شهرين، مشيرة إلى أن إعلان النتائج سيكون في شهر مارس 2021. 
من جهته، أكد محمد بن طليعة، رئيس الخدمات الحكومية لحكومة دولة الإمارات، أن الأوضاع الاستثنائية التي فرضتها جائحة «كوفيد-19» تؤكد أهمية تعزيز الجاهزية والاستثمار في المستقبل، من خلال بناء قدرات الشباب ومواهبهم لتطوير استراتيجيات التحول الرقمي والحكومة الإلكترونية والذكية، التي مكّنت الدول المؤهلة ببنية تحتية تقنية متينة وخدمات حكومية ذكية من إدارة تداعيات الأزمة الصحية العالمية باقتدار، ما قلّل المخاطر وساهم في احتواء تداعيات الوباء، ووظف التكنولوجيا وتطبيقاتها في المجالات الحيوية مثل العمل والتعلم عن بعد، والاقتصاد والصحة، وغيرها من المجالات.
وقال ابن طليعة: «إن الدورة الثانية من جائزة ولي العهد لأفضل تطبيق خدمات حكومية، تمثل خطوة مهمة في مسيرة الشراكة الإماراتية الأردنية الاستراتيجية لتعزيز منظومة العمل الحكومي والخدمات الذكية، وهي امتداد لنجاح الدورة الأولى التي شهدت مشاركة واسعة من طلاب الجامعات الأردنية»، مشيراً إلى أن الجائزة تتبنى طاقات وقدرات الشباب المتميز في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، لابتكار حلول خدمية ذكية في القطاعات التي تمس حياة الناس. 

فئات جديدة
شهدت الدورة الثانية من الجائزة تطوير فئاتها وآلياتها بما يتناسب مع الاحتياجات المتغيرة؛ إذ تم استحداث فئات جديدة تستهدف 5 قطاعات أساسية، هي: قطاع الشباب؛ بما فيه خدمات تمكين الشباب من المشاركة الفاعلة في خدمة مجتمعهم، وخدمات تطوير الخبرات والمهارات المطلوبة لسوق العمل وتطوير خدمات التدريب والتشغيل، وقطاع الشؤون الاجتماعية، ويشمل خدمات إدارة المشاريع العائلية الصغيرة، ورعاية الطفولة والأمومة وشؤون الأسرة، ورعاية أصحاب الهمم وتقديم الخدمات المناسبة لهم. 
أما القطاع الثالث، فهو قطاع اللاجئين الذي يضم الخدمات التي تقدم للّاجئين في الأردن، وآليات إشراك المجتمع في إيجاد برامج ومبادرات تنموية تساهم في توفير المساعدات وبناء القدرات والبرامج التعليمية وغيرها، فيما يركز قطاع الأمن وإدارة الأزمات على خدمات تمكن الحكومة والمجتمع من إدارة الأزمات وتعزيز مستويات السلامة والأمان والتكافل بين المواطنين، وتقديم الخدمات ذات الأولوية، وطرح مبادرات التعافي في مختلف القطاعات، أما قطاع الزراعة والأمن الغذائي، فيركز على سبل تحقيق الأمن الغذائي من ناحية توافر الغذاء المناسب بكميات كافية وإمكانية الحصول عليه في جميع الأوقات، خصوصاً في أوقات الأزمات، بهدف تعزيز مستويات الاكتفاء الذاتي في المملكة، إضافة للقطاعات الحالية للجائزة التي تشمل الصحة، والتعليم، والنقل، وبيئة الأعمال، والسياحة.

مراحل
تتضمن الجائزة مراحل مختلفة، بدءاً من فتح باب التسجيل للراغبين بتقديم طلبات الترشح للدورة  الثانية، اعتباراً من نوفمبر المقبل وحتى نهاية ديسمبر، حيث يمكن للطلاب التسجيل عبر الموقع الإلكتروني www.CPGovAppAward.jo، بينما سيتم تقييم المشاركات في شهري يناير وفبراير 2021، ليتم الإعلان عن الفائزين في مارس المقبل. 
ويتم تقييم التطبيقات المرشحة وفق أربعة معايير أساسية، هي الكفاءة والفعالية بنسبة 35% من التقييم، وسهولة الاستخدام بنسبة 30%، والإبداع بنسبة 25% والانطباع العام بنسبة 10%. وتعد جائزة ولي العهد لأفضل تطبيق خدمات حكومية، واحدة من مخرجات الشراكة الاستراتيجية في تحديث العمل الحكومي بين الإمارات والأردن، وقد تم تطوير معايير الجائزة بالاستفادة من محاور برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله. الجدير بالذكر، أن الجائزة اختتمت دورتها الأولى في العاصمة الأردنية عمان في فبراير الماضي، بمشاركة واسعة لوزراء ومسؤولين من البلدين، وطلاب ومسؤولين من 18 جامعة أردنية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©