الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

خبراء إعلاميون: المصداقية في الإعلام المطبوع

حمد الكعبي
13 يوليو 2020 01:59

دبي  (الاتحاد)

نظمت مؤسسة هتلان ميديا، المتخصصة في خدمات العلاقات العامة والتدريب والاستشارات الإعلامية، أولى الجلسات النقاشية عن بُعد، تحت عنوان «تأثير جائحة كوفيد- 19 على قطاع الإعلام»، بمشاركة نخبة من الإعلاميين العرب؛ وذلك ضمن أهدافها الرامية إلى وضع رؤى واضحة لمستقبل الإعلام في المنطقة، ورسم مسار يعزز الجهود في صناعة محتوى إعلامي فريد، من خلال جلسات نقاشية متعددة.
شهدت الجلسة الأولى، تسليط الضوء على نتائج استبيان وسائل الإعلام، الذي أجرته المؤسسة والذي شهد مشاركة واسعة من إعلاميين وصحفيين من مؤسسات عربية وعالمية، حول صناعة الإعلام في ظل التحديات التي يواجهها العالم بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد- 19»، وتأثيرها على قطاع الإعلام بشكل عام، والذي خلص إلى توصيات بضرورة تسريع التحول إلى الرقمنة بالكامل، مع وضع الآليات والقوانين التي تحكم آلية العمل عن بُعد، والاعتماد على مصادر تمويل بديلة لتجنب الأزمات المالية، والتخفيف تدريجياً من المطبوعات الورقية والتركيز أكثر على منصات الإعلام الرقمي.
شارك في الجلسة النقاشية، التي أدارها الدكتور سليمان الهتلان الرئيس التنفيذي للمؤسسة، نخبة من خبراء الإعلام العرب، ضمّت حمد الكعبي، رئيس تحرير صحيفة الاتحاد، وعلي جابر، مدیر مجموعة أم بي سي، ومحمد المزعل، كبير المحررين في صحيفة «جلف نيوز،» ورضا الحيدر، مؤسس شركة بیتمال السعودية.
وتمحورت موضوعات الجلسة، حول التحول الرقمي في ظل جائحة كورونا، وكيفية تطوير المحتوى المطبوع والرقمي، وكيف للإعلام المرئي مواكبة التطور السريع الذي يشهده الإعلام الإلكتروني، ومناقشة الرؤية المستقبلية للإعلام بشكل عام، وكيفية تطويره لمواكبة المنافسة، إضافة إلى طرح أفكار جديدة تساعد المؤسسات الإعلامية في التغلب على التحديات المالية، والخروج من الوضع المتذبذب الذي فرضته جائحة «كوفيد- 19» على كافة القطاعات؛ محلياً وإقليمياً وعالمياً، مع التطرق إلى وضع رؤية إبداعية تساهم في مواجهة هذه التحديات، من خلال الأدوات الحديثة، لزيادة المردود المادي.
قال الدكتور سليمان الهتلان: «تهدف الجلسة إلى المساهمة في بلورة التوجه الاستراتيجي للإعلام على صعيد المنطقة، في ظل الظروف الاستثنائية التي يعيشها الجميع، من خلال الخروج برؤية واضحة لتطوير الإعلام الرقمي والمطبوع في ظل الثورة الصناعية الرابعة والتقدم التكنولوجي الهائل والسريع، الذي حتم على الجميع ابتكار حلول إبداعية للاستمرار في أداء الرسالة الإعلامية السامية».

وأكد حرص المؤسسة على مواكبة كافة المتغيرات في قطاع الإعلام، من خلال رصد أهم التحولات التي طرأت على شكل ومضمون المحتوى العربي، في ظل ما يشهده العالم من تطور سريع في تقنيات ومفاهيم وأساليب العمل الإعلامي.
 قال علي جابر، إن «جائحة كوفيد- 19 سرعت كل شيء، لكن نحن كنا متأخرين عن ركاب قطار الديجيتال عن بقية العالم»، مؤكداً أن «كوفيد- 19 أنهت قطاعات بأكملها، وأجبرت الجميع على التحول الرقمي».
وتابع، أن من نتائج هذه الظروف الاستثنائية أن العالم العربي والخليج لا يثق حتى الآن في إعطاء بيانات «البطاقة الائتمانية» عبر الإنترنت، لكن الجائحة أجبرت العالم العربي على الدفع عبر الإنترنت، وأنهت الخوف السابق.
وأكد «الجابر»، أن وسائل الإعلام المطبوعة تحمل مصداقية أكبر بكثير من منصات الإنترنت؛ لأن لديها تاريخاً من التحقق من الخبر قبل نشره.
من جانبه، أكد حمد الكعبي أن «لدينا في دولة الإمارات العربية المتحدة تجربتين أثناء كوفيد- 19، الأولى طباعة الصحف للمشتركين فقط، والثانية مواصلة تقديم الخدمات عبر الإنترنت».
وأضاف: بعض المناطق في الإمارات شهدت زيادة بمقدار 10% في نسبة الاشتراكات في الصحافة الورقية، مضيفاً أن الصحف الورقية لا يزال لها بريقها وقراؤها، ولكن لابد علينا من مواصلة التقدم نحو التحول الرقمي لتحقيق انتشار أكبر. وأكد محمد المزعل، أن الإعلام الخاص عانى بشكل كبير جداً مع كورونا بسبب اختفاء الإعلان والموارد، وهناك مؤسسات إعلامية خاصة انهارت، لكن على الجانب الآخر، المؤسسات الإعلامية المملوكة للحكومات لم تتأثر.
وعن الصحافة المطبوعة، قال المزعل: إن الجيل الذي يعشق الصحافة المطبوعة يضمحل، والأجيال الجديدة تستخدم الآيفون واللاب توب، فالمستقبل رقمي وديجيتال، ربما تستمر الصحافة المطبوعة ولكن ستكون رمزية، لأنها تحتاج وقتاً، ولكن المواقع الإلكترونية متاحة في أي وقت.
من جانبه، أكد رضا الحيدر، أن القنوات الإعلامية المختلفة ستظل موجودة ولن تنتهي، ولابد أن تراعي نوعية ما تقدمه للقارئ، مضيفاً أن السوشيال ميديا تلعب دوراً رئيسياً في التفاعل بين هذه القنوات الإعلامية المختلفة.

تسريع التحول الرقمي
الجدير بالذكر، أن استبيان وسائل الإعلام حول جائحة كورونا «كوفيد- 19»، الذي أجرته مؤسسة هتلان ميديا، خلص إلى مساهمة الجائحة بشكل كبير في تسريع عملية التحول الرقمي لكافة المؤسسات الإعلامية المطبوعة، والتي كان مخططاً لها الانتقال التام إلى الرقمنة خلال السنوات المقبلة، كما لفت الانتباه إلى أهمية الارتقاء بالمحتوى الإعلامي الرقمي في إطار خطة الاستغناء عن الصحف المطبوعة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©