الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

منذ تأسيس الدولة.. 13 تشكيلاً و6 تعديلات وزارية لحكومة الإمارات

منذ تأسيس الدولة.. 13 تشكيلاً و6 تعديلات وزارية لحكومة الإمارات
6 يوليو 2020 02:25

 أبوظبي (الاتحاد)

شهدت دولة الإمارات العربية المتحدة منذ تأسيسها في الثاني من ديسمبر (1971)، 13 تشكيلاً و6 تعديلات وزارية.
وفي أكتوبر 2017، أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم التشكيل الوزاري الثالث عشر، وذلك بعد التشاور مع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وبعد اعتماد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله.
وشكّل التعديل الوزاري الحكومة الثالثة عشرة لدولة الإمارات، والتي حلت محل الحكومة الثانية عشرة التي تم الإعلان عنها في فبراير الماضي 2016، وعكست أكبر تغييرات هيكلية في الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات.
وتسارعت وتيرة الإنجازات وتعددت أوجه المبادرات لحكومة الإمارات في السنوات الماضية، وحققت الدولة ولا تزال قفزات نوعية في شتى المجالات على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، وباتت رقماً صعباً في التنافسية العالمية، وتطورت الخدمات وأصبحت الدولة اليوم تستشرف المستقبل من خلال فكر قيادي يتطلع إلى إسعاد المواطنين وتكريس ثقافة الإبداع والابتكار، وتحقيق تجربة تنموية متميزة يشهد لها القاصي والداني.
ويأتي الإعلان عن التشكيل الوزاري الجديد للحكومة متوافقاً مع ما أعلن عنه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في ختام فعاليات اجتماع حكومة دولة الإمارات الذي عقد «عن بُعد» بعنوان «الاستعداد لمرحلة ما بعد كوفيد - 19»، في مايو الماضي بمشاركة مسؤولي أكثر من 100 جهة حكومية اتحادية ومحلية، وخبراء عالميين وباحثين ومخططين استراتيجيين في مختلف مجالات العمل الحكومي، حيث أكد سموه أنه ستتم مراجعة هيكل الحكومة وحجمها، كما سيتم دمج وزارات واستحداث تغييرات، لافتاً سموه إلى أن العالم بعد «كوفيد - 19» ليس كما قبله، وأننا نحتاج إلى حكومة أكثر رشاقة ومرونة وسرعة وقدرة على التأقلم، إلى جانب تعزيز الجاهزية وإعادة ترتيب الأولويات الوطنية وتطوير الخطط والاستراتيجيات للتكيف مع المتغيرات بسرعة أكبر، وتطوير منهجية استباقية شاملة تستشرف معالم هذه المرحلة، وتبتكر الحلول لمواجهة التحديات المستقبلية.
ويعد مجلس الوزراء الهيئة التنفيذية لدولة الإمارات العربية المتحدة، ويتولى تحت الرقابة العليا لرئيس الاتحاد والمجلس الأعلى تصريف جميع الشؤون الداخلية والخارجية التي يختص بها الاتحاد بموجب دستوره والقوانين الاتحادية. ويتكون مجلس الوزراء من رئيس المجلس ونائبيه والوزراء، ويقوم بأمانة السر فيه الأمين العام لمجلس الوزراء.
ويمارس مجلس الوزراء بوجه خاص اختصاصات متابعة السياسة العامة لحكومة الاتحاد في الداخل والخارج، واقتراح مشروعات القوانين الاتحادية وإحالتها إلى المجلس الوطني الاتحادي قبل رفعها إلى رئيس الاتحاد لعرضها على المجلس الأعلى للتصديق عليها، وإعداد مشروع الميزانية السنوية العامة للاتحاد، والحساب الختامي، وإعداد مشروعات المراسيم الاتحادية والقرارات المختلفة.
هذا بالإضافة إلى وضع اللوائح لتنفيذ القوانين الاتحادية بما ليس فيه تعديل أو تعطيل لها أو إعفاء من تنفيذها، وكذلك لوائح الضبط واللوائح الخاصة بترتيب الإدارات والمصالح العامة في حدود أحكام الدستور والقوانين الاتحادية، ويجوز بنص خاص في القانون أو لمجلس الوزراء تكليف الوزير الاتحادي المختص أو أية جهة إدارية أخرى في إصدار بعض هذه اللوائح.
كما يقوم بالإشراف على تنفيذ القوانين والمراسيم واللوائح والقرارات الاتحادية بوساطة الجهات المعنية كافة في الاتحاد أو الإمارات.
وكذلك الإشراف على تنفيذ أحكام المحاكم الاتحادية والمعاهدات والاتفاقيات الدولية التي يبرمها الاتحاد، وتعيين وعزل الموظفين الاتحاديين وفقاً لأحكام القانون ممن لا يتطلب تعيينهم أو عزلهم إصدار مراسيم بذلك، ومراقبة سير الإدارات والمصالح العامة الاتحادية وسلوك وانضباط موظفي الاتحاد عموماً، وأية اختصاصات أخرى يخوله إياها القانون أو المجلس الأعلى في حدود الدستور.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©