الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الإمارات تستبق بالتقنيات والخدمات الذكية

الإمارات تستبق بالتقنيات والخدمات الذكية
6 يوليو 2020 02:23

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي) 

بدأت الإمارات منذ عقد مضى في استباق المستقبل بالإعداد لتطوير الخدمات والدخول بها إلى عصر الخدمات الذكية، وفي عام 2014 كانت تحتل المرتبة الـ 14 عالمياً، ثم قفزت إلى المرتبة الثامنة في عام 2016، ثم إلى السادسة في عام 2018، وذلك وفق المؤشر العالمي للخدمات الذكية الوارد بتقرير الأمم المتحدة الذي شمل 193 دولة. 
جاءت هذه النتائج ثمار جهد وعمل انطلق في عام 2013 بعد إطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مشروع الحكومة الذكية، حيث اجتمع وقتها مع 1000 مسؤول حكومي، لتحويل خدمات الحكومة على الهواتف الذكية خلال 24 شهراً، وهو ما مكّن الإمارات من تحقيق إنجاز باحتلالها مكانة متقدمة في المؤشر العالمي للخدمات الإلكترونية «الذكية» في عام 2018، حيث جاءت في المرتبة السادسة عالمياً، كما حققت المركز الثاني في مؤشر جاهزية البنية التحتية للاتصالات على مستوى العالم، بحسب تقرير تنمية الحكومة الإلكترونية في العام نفسه. وجاءت تلك النجاحات نتاج القفزة النوعية التي حققتها دولة الإمارات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حيث أطلقت الحكومة مبادرة التحول نحو الحكومة الذكية والتي أدت لإعادة جميع الهيئات الحكومية محلياً واتحادياً، النظر في استراتيجيتها وخططها، وبذلت المزيد من الجهود لتطوير عملياتها وخدماتها بشكل يواكب مقتضيات التحول، حيث توفير الخدمات للجمهور على مدار الساعة، وتحقيق جودة حياة عالية لمواطني الدولة والمقيمين على أرضها. 
وتشمل خصائص الحكومة الذكية، أنها تعمل على مدار الساعة سبعة أيام في الأسبوع طوال أيام السنة، وسريعة في معاملاتها، وتستجيب  للمتغيرات بسرعة، وتسهل حياة الناس، وتحقق لهم السعادة، وتبتكر حلولاً للتحديات. 
كما وضعت الحكومة برنامجاً لكفاءة الخدمات الحكومية، ويضم أهدافاً، على رأسها الوصول إلى مستوى سبع نجوم، من خلال التركيز على أولوية المتعامل، وتعزيز الكفاءة الحكومية لتحقيق الرضا للمتعاملين، وتحقيق نقلة نوعية في كفاءة الخدمات، من خلال توفير الخدمة، وتعدد قنواتها وسرعة إنجازها، لضمان تجربة مريحة لجميع مستخدميها. 

الأولى عربياً
حققت دولة الإمارات المركز الأول عربياً في مؤشر نضج الخدمات الحكومية الإلكترونية، بحسب التقرير الصادر عن اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا «الإسكوا»، العام الماضي، فقد تصدرت الإمارات جميع الركائز التي اعتمد عليها المؤشر، وبلغت نسبة توفر الخدمات في الدولة 90 %، أما بالنسبة لوصول الخدمات للجمهور، فقد أظهر التقرير وصولها إلى 80 % من سكان الدولة. 

3730 خدمة
توفر حكومة دولة الإمارات أكثر من 3730 خدمة اتحادية ومحلية عبر «الإنترنت»، من خلال البوابة الرسمية للدولة، كما توجد أكثر من 270 خدمة إجرائية على المستوى الاتحادي، وذلك من خلال البوابة الرسمية للحكومة، الأمر الذي يعكس مدى التقدم الذي أحرزته الدولة في مجال الحكومة الذكية، ما قادها إلى مركز متقدم على المستوى العالمي. 

 



جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©