الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

بتوجيهات محمد بن زايد ومتابعة حمدان بن زايد وهزاع بن زايد.. استبدال اسم منطقة «الضبعية» في أبوظبي بـ «النوف»

بتوجيهات محمد بن زايد ومتابعة حمدان بن زايد وهزاع بن زايد.. استبدال اسم منطقة «الضبعية» في أبوظبي بـ «النوف»
2 يوليو 2020 00:49

أبوظبي (الاتحاد)

بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ومتابعة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، استبدلت بلدية مدينة أبوظبي التابعة لدائرة البلديات والنقل اسم منطقة «الضبعية» باسم منطقة «النوف»، وذلك حرصاً على ترسيخ المعاني التراثية في أسماء المناطق والمدن ولإبراز الأهمية التاريخية للمنطقة، حيث يجسد الاسم الجديد معاني الشموخ.

وأكد معالي فلاح محمد الأحبابي رئيس دائرة البلديات والنقل، أن استبدال اسم المنطقة يأتي ضمن إطار اهتمام القيادة الرشيدة وحرصها المستمر على تعزيز الموروث الأصيل، والربط بين الماضي العريق لوطننا الإمارات وبين الحاضر المزدهر الذي تعيشه على كافة الأصعدة، وبما ينسجم مع النهضة الشاملة التي تشهدها أبوظبي وضواحيها ومناطقها على كافة الأصعدة.

على الصعيد ذاته دعت بلدية مدينة أبوظبي جميع المؤسسات والهيئات والجهات المعنية إلى اعتماد الاسم الجديد (النوف) وتبديل كافة المراسلات، واللوحات الإرشادية، وتثبيت الاسم الجديد على الخرائط المختلفة. 
 وحول معنى الاسم الجديد (النوف) أوضحت البلدية بأن هذا الاسم يحمل في طياته معاني الشموخ والأصالة، وهو اسم عَلم ينحدرُ من أصولٍ عربيّة، ومعناه: الرفعة والارتفاع في الشّيء، كما يطلق على الجبل العالي المرتفع، وبمجمل الأمر فإن (النوف) اسم أصيل تراثي عريق يعكس ارتباط الإمارات ووفاءها لقيمها التراثية الأصيلة.

ومنطقة (الضبعية) - (النوف) لها مكانة لدى سكان أبوظبي وهي مقصدهم في رحلات موسمية للصيد والغوص، وهي ذات تضاريس متباينة، رمال بيضاء، وتنتشر فيها الصخور وتحتوي على عدة مناطق مميزة مثل منطقة: «رأس كهف». وتمتاز بتربة ملحية، وتنتشر فيها بعض الشجيرات المتأقلمة مع الواقع البيئي للمنطقة، إلا أنها شهدت تطويراً زراعياً بفضل الرعاية والعناية التي أولتها الحكومة لهذه المنطقة حيث تمت زراعة العديد من أشجار النخيل، والأشجار ذات القدرة على تحمل الطبيعة الملحية للتربة. 

 وتعد المنطقة مركزاً تراثياً رائداً في الدولة، ولذا تعتبر (النوف) منطلقاً ونقطة البداية لسباقات المحامل الشراعية بمختلف فئاتها، كما تحتضن معرضاً موسمياً لأدوات الصيد والغوص التراثية بالتزامن مع سباقات المحامل، مما يؤكد القيمة التراثية لها ويجعلها وجهة سياحية وخصوصاً في أوقات السباقات. وتضم (النوف) أجمل المغاصات في إمارة أبوظبي، وتتنوع فيها الحياة البحرية نظراً لعمق مياهها وتنتشر في قاعها شعاب مرجانية، وتحظى بأنواع عديدة من الأسماك.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©