الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

"ظبي النيل النادر" يحظى بالرعاية والموئل الطبيعي في حديقة الحيوانات بالعين

ظبي النيل النادر
30 يونيو 2020 13:33

يحظى ظبي النيل في حديقة الحيوانات بالعين بالرعاية والموئل الطبيعي الذي يضمن حمايته من الانقراض بعد انخفاض أعداده في البرية بنسبة 50% في السنوات الـ 15 الأخيرة حسب القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة IUCN وذلك ضمن جهود الحديقة في صون مجموعاتها الحيوانية الفريدة. وكانت بداية احتضان الحديقة لظبي النيل عام 2019 بعد إطلاق 10 منه في سفاري العين الأفريقية وبدء برامج حمايته ورعايته حتى أخذ بالتأقلم مع بيئته الجديدة المشابهة لبيئته الطبيعية.
ولا يعد ظبي النيل من الظباء المشهورة لدى المجتمع الدولي والمحلي مثل نظرائه من الظباء والغزلان الأخرى، لذلك حرصت حديقة الحيوانات بالعين على لفت الانتباه إليه ومنحه الرعاية وفرصة التكاثر وحمايته من الانقراض نتيجة الصيد الجائر والزحف العمراني.
ويعيش ظبي النيل في جنوب السودان وغرب إثيوبيا ويسمى أيضا بـ "ليتشوي النيل" وهو يفضل العيش بجانب المستنقعات والغابات المغمورة وكثيرا ما يتواجد في المياه الضحلة بعمق 10 -40 سم.
جدير بالذكر أن حديقة الحيوانات بالعين تضم مجموعة متنوعة من الحيوانات البرية المنتمية لبيئات مختلفة حول العالم، ويعتبر الكثير منها مهددا بالانقراض نتيجة العيش في بيئات هشة تتعرض للكثير من العوامل التي تهدد بقاءها واستمرار فصائلها.

 

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©