الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«صندوق الزكاة» يستطلع الآراء حول القيم المستقبلية

«صندوق الزكاة» يستطلع الآراء حول القيم المستقبلية
28 يونيو 2020 01:23

إبراهيم سليم (أبوظبي)

دعا صندوق الزكاة أفراد المجتمع من مختلف الجنسيات، إلى المشاركة في استطلاع «حول القيم المستقبلية»، وحرص الاستطلاع على مناقشة المتغيرات المستقبلية والاعتقادات كافة، التي يمكن أن تترسخ في المجالات كافة، من حيث ارتفاع معدلات الطلاق، أو زيادة عدد المرضى عالمياً، وكذلك الفقر والصحة، والعملات غير الورقية، والروبوتات وهل ستحل يوماً ما مكان الإنسان، وعدد من النقاط المهمة التي تم تضمينها بنود الاستطلاع.
وذكر الصندوق أنه تم وضع هذا الاستبيان لاستطلاع الآراء، حول القيم المستقبلية المتوقعة للمحاور المختلفة المرتبطة بمفاهيم القيم المجتمعية، وذلك انسجاماً مع توجهات الدولة في إشراك المجتمع ضمن المسارات الرئيسية التي تتضمن إعداد خطة الاستعداد للخمسين للجهات الحكومية بشكل عام، ولصندوق الزكاة بشكل خاص، حيث إن بناء مستقبل المجتمعات ونهضة البلاد واستدامتها، لا يتحقق إلّا بالتعاون والتضامن والحوار المشترك بين الحكومة والمجتمع، 
ويتضمن الاستطلاع المعلومات الشخصية (اختياري)، ويخاطب الشرائح من دون أقل من 20 عاماً وأكبر من 60 عاماً، وروعي فيه تحديد الجنسية للمشاركه في الاستبيان «إماراتي خليجي عربي، غربي آسيوي» وتضمن الاستبيان مدى الاعتقاد أن الفقر سوف يزداد مستقبلاً بشكل ملحوظ، ومدى تأثر مستويات الفقر والطبقات المجتمعية بالتغيرات العالمية المتسارعة.
ومدى تأثر القيم المستقبلية الجديدة ومفاهيم الثورة الصناعية الرابعة تؤثر على مستويات التلاحم الأسري، ومدى الاعتقاد أن الوظائف المستقبلية المتوقعة تؤثر على مستوى الأمان الاجتماعي لدى فئة الشباب.
كما تضمن قياس مدى أن تؤثر الروبوتات والأجهزة المؤتمتة على رغبة الإنسان في البذل والعطاء لخدمة مجتمعة، وهل تزداد مؤشرات الجريمة مع بدء ظهور ملامح العالم الجديد، كذلك مدى أن تكون حلول التقنيات الحديثة بديلاً من البشر، وما إن كان سيسهم في زيادة معدلات الجريمة، بالإضافة إلى إمكانية أن تقوم القيم المستقبلية الجديدة بمساعدة الأسرة، بمختلف مكوناتها، على استشراف مستقبلها؟
كما يبحث الاستبيان مدى الاعتقاد بأن يكون الترابط المجتمعي والقيم المجتمعية والعادات والتقاليد سوف تختلف عن ما هي عليه مستقبلاً، وهل من المتوقع أن ترتفع مستويات الطلاق مستقبلاً؟ وكذلك قياس مدى الاتفاق مع العبارة التالية «التقنيات الحديثة سوف تساهم بشكل إيجابي في زيادة عدد المتعلمين حول العالم».
كما يتناول الاستبيان العملات الرقمية ومدى إمكانية أن تحل محل العملات اليدوية خلال الأعوام العشرة القادمة، ومدى الاعتقاد بأن مفاهيم الصحة سوف تتطور إيجابياً مع ظهور التقنيات الحديثة، وهل سينخفض عدد المرضى حول العالم بالمستقبل؟

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©