السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«أقدر» و«إرادة» يعززان تمكين متعافي الإدمان

«أقدر» و«إرادة» يعززان تمكين متعافي الإدمان
27 يونيو 2020 00:32

أبوظبي (وام)

 أعلن كل من مركز إرادة للعلاج والتأهيل - دبي وبرنامج خليفة للتمكين «أقدر» التعاون في إطار شراكة طويلة المدى بهدف تمكين متعافي إدمان المخدرات والمؤثرات العقلية، وذلك تنفيذاً ودعماً لـ «مبادرة مسموح» لدعم المتعافين التي ينفذها مركز «إرادة». ترتكز الشراكة - بالتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة المخدرات والاتجار غير المشروع - على محورين رئيسين، أولهما، الدعم المالي للمتعافين من المخدرات، والثاني، التمكين والتدريب على المهارات المهنية والوظيفية التي تؤهلهم للعودة إلى سوق العمل مرة أخرى، وذلك من خلال التنسيق مع مختلف مؤسسات الدولة ذات العلاقة.
وقال المقدم محمد إسماعيل الهرمودي، المنسق العام لبرنامج خليفة للتمكين: «إن هذه الشراكة تأتي تنفيذاً لاستراتيجية برنامج (أقدر) التي تتضمنها الوثيقة الوطنية والتي تتضمن أربعة محاور رئيسة منها محور الوقاية من الجريمة»، مشيراً إلى أن الوقاية من الإدمان والمخدرات تعد أحد مرتكزاتها الرئيسة، وتهدف إلى تمكين فئات المجتمع بالمهارات والقدرات اللازمة للتعامل مع مختلف التحديات التي تواجههم، وفي إطار تنسيق الجهود المؤسسية لمختلف المؤسسات ذات العلاقة بمجال إعادة تأهيل المتعافين من مرض الإدمان، ودعماً لمبادرة مركز إرادة للعلاج والتأهيل في دبي بإطلاق «مبادرة مسموح» لدعم المتعافين. وأضاف أن توقيع مذكرة التفاهم يمثل تأسيساً لرؤية أكثر شمولية للتعاون وتنسيق الأدوار بين مختلف مؤسسات الدولة لمعالجة مشكلات وقضايا هذه الفئة.
وأكد أن هذه الشراكة تعمل على تحقيق أغراض قانون مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، مشيراً إلى أن القانون أتاح الفرصة كاملة للراغبين في الحصول على العلاج من الإدمان في حال التقدم للعلاج، ومن ثم التعامل معهم كـ «حالة تحتاج إلى رعاية وتأهيل وتمكين للوصول بها إلى بر الأمان». وأوضح أن فئة المتعافين من الإدمان لها خصوصية في التعامل على المستويات كافة، ولذلك فإن الشراكة مع مركز «إرادة» تضمنت، إضافة إلى محوري الرعاية المالية والتدريب، وضع رؤية واستراتيجية إعلامية مشتركة تتناول قضايا فئة المتعافين من الإدمان بشكل احترافي، وذلك من خلال صناعة محتوى إعلامي يناقش قضايا المتعافين والجهود المبذولة في مجال علاجهم، على المستويات الرسمية والاجتماعية والصحية والنفسية.
وقال عبدالله الأنصاري، مدير إدارة الأبحاث المجتمعية والتوعية والعلاقات العامة من مركز إرادة: «إن هذه الشراكة تمثل خطوة أولى نحو تعزيز العلاقة مع برنامج خليفة للتمكين، واستثمار مقدراته وخبرته الطويلة في مجال التوعية والوقاية التي ترسخت عبر أكثر من 10 سنوات في العمل بين مختلف فئات المجتمع».
وأوضح أن المرحلة الأولى من هذه الشراكة تقوم على محورين رئيسين، أولهما، تعزيز التعاون في مجال التدريب، ودعم البرنامج التدريبي «مسموح لتدريب المتعافين»، وهو برنامج متخصص موجه إلى المتعافين لدعهم فنياً ومهارياً ومادياً خلال فترة التدريب تمهيداً لحصولهم على فرصة عمل حقيقية مستقبلاً، لافتاً إلى أن هذا البرنامج يمثل رؤية دولة الإمارات نحو التعامل بتسامح مع هذه الفئة والأخذ بأيديهم إلى بر الأمان.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©