الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الصحة» تنظم مختبراً وطنياً لأمراض القلب والشرايين

«الصحة» تنظم مختبراً وطنياً لأمراض القلب والشرايين
24 يونيو 2020 15:50
نظمت وزارة الصحة ووقاية المجتمع بالتعاون مع الجامعة الأميركية في الشارقة وجامعة الشارقة، جلسات مختبر افتراضي على مدى يومين، لتحديد أولويات الأبحاث العلمية لأمراض القلب والشرايين، وذلك ضمن إجراء دراسة بحثية وطنية حول تحديد الاحتياجات البحثية للدولة في مجال القلب والشرايين، وبما يتوافق مع متطلبات وتطلعات المؤسسات الصحية العالمية في هذا المجال.
تهدف هذه الفعالية إلى مناقشة التحديات والفرص التحسينية، والمبادرات المستقبلية البحثية في مجال الوقاية والكشف المبكر والعلاج والرعاية المستمرة لخفض وفيات أمراض القلب والشرايين، وابتكار مبادرات وأنشطة تطويرية وإبداعية لتنسيق الجهود المبذولة من جميع الجهات الصحية في إطار توحيد البيانات، وتطوير برامج الكشف المبكر وفحص الأمراض القلبية الوعائية.
ويعتبر هذا المختبر وسيلة بحثية ابتكارية تنفذ عن بُعد لجمع البيانات العلمية والعملية من ذوي الاختصاص والخبراء في مجال القلب والشرايين والجمعيات والجامعات ذات العلاقة في داخل وخارج الدولة.
وتشكل هذه الدراسة، التي سيتم نشرها في أهم المجلات العلمية المتخصصة، تمهيداً لإعداد الخطة الاستراتيجية الوطنية للأبحاث العلمية في مجال القلب والشرايين، بما يتوافق مع تطلعات الخمسين عاماً المقبلة، حسب رؤية مئوية الإمارات 2071.
وتسعى الوزارة، في هذه المبادرة، إلى تعزيز الشراكات مع المؤسسات الجامعية، وتوحيد جهود المؤسسات والهيئات الصحية في الدولة لمواجهة أمراض القلب والشرايين، والتي تعد السبب الأول للوفيات محلياً وعلمياً، حيث يضع أساتذة الجامعات المشاركة في المختبر خبراتهم وأساليبهم البحثية المتقدمة والمبتكرة للتعاون مع الوزارة في تنفيذ مشاريع علمية لتقديم رعاية صحية رائدة ومتميزة حسب المعايير العالمية.
ويعد المختبر منصة وطنية تفاعلية تهدف إلى إجراء ونشر دراسة بحثية لتحديد أولويات البحث العلمي لأمراض القلب والشرايين الوقائية والعلاجية، واستخدام مخرجات الدراسة لوضع خطة استراتيجية وطنية للبحث العلمي حول أمراض القلب والشرايين في دولة الإمارات، من خلال استعراض مستجدات سير عمل المؤشر الوطني، وتحليل الأسباب الجذرية للتحديات، ووضع مسودة عمل للخطة الوطنية، وتحديث الخطة التشغيلية، وتحديد الرؤية الاستراتيجية، والخروج بالحلول والمبادرات الإبداعية الرامية إلى تحديث النتائج الرئيسية لأداء الأولويات الوطنية في مجال أمراض القلب والشرايين.
ويندرج مختبر أولويات البحث العلمي ضمن مخرجات مختبر الخطة الاستراتيجية لمؤشر القلب والشرايين، وفي إطار جهود الوزارة المتواصلة للارتقاء بمعايير وجودة الرعاية الصحية في عام الاستعداد للخمسين ومستهدفاته، واستقطاب البروتوكولات العلاجية المستقبلية، بما ينسجم مع مئوية الإمارات 2071، وتماشياً مع التوجهات العالمية لمنظمة الصحة العالمية واتحاد القلب العالمي «Word Heart Federation» وأهداف الأمم المتحدة في التنمية المستدامة 2030.
حضر جلسات المختبر الدكتورة منى الكواري مديرة إدارة الرعاية التخصصية، ومجموعة كبيرة من الاختصاصيين والاستشاريين في مجال القلب والشرايين من مختلف الهيئات الصحية في الدولة وجمعيات القلب والشرايين المحلية والعالمية والقطاع الخاص، وفريق المؤشر الوطني للقلب والشرايين في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، إلى جانب ممثلين عن المجتمع من طلاب الجامعة الأميركية بالشارقة ممن سبق لهم المشاركة في برنامج خبراء القلب.
وأوضحت الدكتورة منى الكواري، أن المختبر ركز على تحديد أولويات الأبحاث العلمية لأمراض القلب والشرايين في مجال الوقاية والعلاج، واختيار أهم 5 أولويات للبحث العلمي، وذلك تعزيزاً للممارسات المبنية على البراهين في هذا المجال.
ونوهت بأن الخبراء ناقشوا، خلال جلسة استثنائية، أهم المستهدفات الطموحة الخاصة بالقلب والشرايين للشباب والمبادرات المستقبلية للمؤشر الوطني، موضحة أن الحوار تناول مناقشة خطة السياسة الوطنية لخدمات رعاية القلب والشرايين الطارئة وتطبيق أفضل الممارسات الإكلينيكية الشاملة بمراكز تقديم الرعاية لمرضى القلب والشرايين، ورفع كفاءة العاملين الصحيين، وإعداد سجل وطني لأمراض القلب والشرايين.
 
 
المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©