الأربعاء 8 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

454 طالباً من أصحاب الهمم يؤدون امتحانات الفصل الثالث

إليازية عبد الله طالبة من أصحاب الهمم (من المصدر)
23 يونيو 2020 01:36

دينا جوني (دبي) 

أعلنت وزارة التربية والتعليم أن 454 طالباً من أصحاب الهمم سيؤدون امتحانات الفصل الثالث من العام الدراسي 2019-2020 عن بُعد، في ظل توفير عدد من التسهيلات التي تناسب مختلف فئات الإعاقة، منها إعطاء وقت إضافي خلال الاختبار يمتد لـ20 دقيقة. 
ويشارك في امتحانات نهاية العام 335 طالباً وطالبة من المدارس الحكومية، و40 طالباً من المدارس الخاصة التي تطبّق منهاج الوزارة، بالإضافة إلى 79 طالباً وطالبة في مسار التعليم المستمر، موزّعين على 16 إعاقة مختلفة منها الإعاقة الذهنية، واضطرابات التواصل، واضطراب طيف التوحّد، وقصور الانتباه والنشاط الزائد، وصعوبات التعلّم المحددة، بالإضافة إلى فئات عدة في الإعاقات البصرية والسمعية والجسدية والنفسية. 
وقد أصدرت الوزارة من ضمن التسهيلات التي وفّرتها للطلبة، الدليل الإرشادي المعتمد لامتحانات الطلبة أصحاب الهمم عن بُعد لجميع المراحل والصف الثاني عشر، وإعطاء وقت إضافي يبلغ 20 دقيقة للطلبة أصحاب الهمم، وتوفير مفسري لغة الإشارة أثناء فترة الامتحانات، وتوفير مزايا توضيح الشاشة في صفحة الامتحان، مثل التكبير والتصغير وتغير لون خلفية صفحة الامتحان، وإضافة مسافات بين الحروف والكلمات وغيرها. وكذلك توفير معلم لقراءة أسئلة الامتحان للطالب عند الحاجة لذلك، وإزالة تقييد الأسئلة بوقت محدد للطلبة أصحاب الهمم بهدف إتاحة الوقت الكافي للمعلم لشرح السؤال للطالب. 
ومن التسهيلات أيضاً معالجة جميع المشاكل التقنية لأجهزة الحاسوب للطلبة أصحاب الهمم، وتوفير أجهزة بديلة في حال التلف، وتجريب عملية الاختبار قبل موعد الامتحانات مع المعلمين والطلبة.
وأفادت الوزارة بأن امتحانات الطلبة تأتي بحسب الخطط التربوية الفردية، بحيث تكون مناسبة لاحتياجات كل طالب حسب النظم واللوائح المعتمدة من الوزارة ونظم الامتحانات عن بُعد.
وكانت الوزارة قد أسندت لمعلمي التربية الخاصة لجميع الصفوف من الروضة إلى الثاني عشر، مهمة تدريس المواد الأساسية «اللغة العربية والرياضيات والتربية الإسلامية والاجتماعيات» ضمن خطة التدريس عن بُعد، ووضع خطط تربوية بالتنسيق مع معلمي المواد الأخرى لإعداد الخطط التربوية الفردية، فضلاً عن إعداد امتحانات حسب الخطة التربوية الفردية، بالإضافة إلى تحضير مواد ومصادر مناسبة، لكل فئة لديه، وإعداد أوراق العمل، والمواد المسجلة والمباشرة حسب الحاجة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©