الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

طلبة أبوظبي: تجربة الفيزياء مثرية والأسئلة سلسة

طلبة أبوظبي: تجربة الفيزياء مثرية والأسئلة سلسة
22 يونيو 2020 01:42

إبراهيم سليم (أبوظبي)

  أجمع طلبة الصف الثاني عشر في أبوظبي، على أن تجربة «الامتحان عن بُعد» التي انطلقت أمس، بأداء الامتحان في مادة الفيزياء «مثرية»، وساد الارتياح بين معظم الطلبة، مؤكدين رضاهم عن الأسئلة، والتي جاءت في مستوى الطالب المتوسط، مع احتوائها على أسئلة قياس الفروقات الفردية بين الطلاب.
 ولفتوا إلى أن المشكلة الوحيدة التي واجهت الطلبة، هي ضيق الوقت، وعدم القدرة على التنقل بين الأسئلة، وذلك مع انطلاقة امتحان الفصل الأخير من العام الدراسي الحالي، والذي أجرته الوزارة في موعده المقرر، والتغلب على الظروف التي أحاطت بالعالم جراء جائحة كورونا.
 وأكدت فرح إبراهيم خالد، صف ثاني عشر متقدم، أن التجربة مثرية بكل المقاييس، رغم أنهم افتقدوا الامتحانات الورقية التي كانت تضمن الحصول على علامات خاصة مع الأسئلة ذات الخطوات، موضحةً أن الامتحان مدته ساعة، وتضمن 20 سؤالاً، وكل سؤال محدد بزمن معين، ولا مجال مطلقاً أن يستعين الطالب بمساعدة ما، وغطى المقرر المحدد تقريباً، ويعد في مستوى الطالب المتوسط، مع وجود أسئلة تظهر الفروقات الفردية بين الطلاب.  واعتبرت أن هذا العام تاريخي بالنسبة لها ولكل طلبة الثاني عشر تحديداً، ولن تنسى هذه التجربة، حيث يعد أول تحد قبل دخول الحياة الجامعية.

جهود جبارة
ورأى إبراهيم خالد، «ولي أمر»، أن الإمارات سباقة في استخدام التكنولوجيا، ووزارة التربية والتعليم بذلت مجهوداً جباراً، بفضل ما تملكه الدولة من بنية تقنية متقدمة، ويحسب لها أنها لم تضع يوماً واحداً على الطلبة، ولم تضع عليهم سنة دراسية، وأولياء الأمور كانوا على قدر المسؤولية، مضيفاً: «قد نكون عانينا في البداية، لكن استطعنا تجاوز الظروف، فحافظت الدولة على الأبناء، ولم تبخل الوزارة بدورها، وقد تكون التجربة لهذا العام لها ما بعدها».
وقالت ريما عبد الغني محمد، من مدرسة أمامة بنت الحارث بأبوظبي: «الفيزياء جاءت في متناول الطالب المتوسط، رغم وجود الكثير من مشاعر الخوف والتوتر بسبب التجربة الجديدة، والكثير من الأسئلة دارت في عقول الطلبة وأولياء الأمور، منها هل الوقت سيكون كافياً لأنهي السؤال؟ والكثير من هذه الأسئلة، والحمد لله الامتحان كان يسيراً، وكل سؤال أعطيته حقه من الوقت اللازم لاستكماله، كما أن الامتحان كان ذا لغة مزدوجة، وهذا ساعد نوعاً ما في استذكار المعلومات.. وبإذن الله الدرجات ستكون مُفرحة، وسننال ما تمنينا».
من جانبه، قال المر عبدالله النيادي، الصف الثاني عشر المتقدم، من مدرسة خالد بن الوليد، إن امتحان الفيزياء كان في مستوى الطالب المتوسط، وكان هناك بعض الأسئلة في مستوى الطالب الجيد، وبشكل عام الامتحان جيد.
وقال الطالب محمد إبراهيم الأحبابي، من مدرسة خالد بن الوليد الصف الثاني عشر المتقدم: «بخصوص الامتحان اليوم، كانت هناك بعض الأسئلة التي بها أفكار، ولكن واجهتني بعض الصعوبات في ‏الأوقات المخصصة للسؤال، وعامة كان الامتحان جيداً».

مشكلة الوقت
وقدمت مريم جديد سعيد الهاملي، الشكر لوزارة التربية والتعليم على جهودها، وعلى الامتحانات أيضاً في تجربة التعلم عن بُعد، وأكدت أن الامتحان الإلكتروني كان بسيطاً، ويختبر مستوى الطالب في الأفكار العامة، ومدى فهمه للمادة، المشكلة الوحيدة التي واجهتها هي سرعة مرور الوقت في حل ‏الأسئلة.
وأكد الطالب علي محمد الوحشي، الصف الثاني عشر متقدم مدرسة الدهماء، عدم مواجهته أي صعوبة في الامتحان الذي كان في مادة الفيزياء، وكان الامتحان من متوسط إلى سهل حسب مستويات الطلاب، ولم نواجه أي صعوبة في الحل أو الوقت، وبعظيم التقدير والإجلال والاحترام أتقدم لوزير التربية والتعليم معالي حسين الحمادي، بجزيل الشكر والامتنان، مقدراً جهوده الكبيرة والجلية وبصماته الواضحة على نطاق وزارة التربية والتعليم، والتي ساهم فيها بشكل واضح وجلي، ولا يمكن نكرانه، وأنا أقدم شكري وبالغ اعتزازي إلى المعلمين الأفاضل، وكل من ساهم في هذا المجال.
وأكد الطالب أحمد سالم سعيد عبيد الكعبي، من مدرسة المقام للتعليم الثانوي الصف 12 متقدم، أن الامتحان كان في مستوى الطالب المتوسط، ولكن هناك بعض الأسئلة تحتاج إلى وقت في الإجابة، ولا يوجد وقت للمراجعة، ونتمنى من الوزارة إعادة النظر في توقيت الأسئلة.

متوسط
أكدت مهرة العامري، بالصف الثاني عشر متقدم مدرسة عائشة بنت أبي بكر الصديق، أن الامتحان كان متوسط السهولة، ويتطلب الامتحان مهارة حل المشكلات والتفكير، ولكن بشكل عام كان سهلاً، كما اتفق زملائي معي.. كما أتاحت الامتحانات الإلكترونية لنا نحن طلبة الثانوية العامة سهولة إجراء الاختبارات في هذه الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم، فشكراً وزارة التربية والتعليم على إتاحة الفرصة لنا لأداء الاختبارات الإلكترونية بكل سهولة ويسر.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©