الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

3 إجراءات للتعامل مع مخالطي مصابي «كورونا»

3 إجراءات للتعامل مع مخالطي مصابي «كورونا»
21 يونيو 2020 01:45

سامي عبد الرؤوف (دبي)

حدد مركز التحكم والسيطرة لمكافحة فيروس كورونا في دبي، 3 إجراءات للتعامل مع المخالطين أو الحالات التي تظهر عليها أعراض (كوفيد - 19)، مشيراً إلى أن الحالة المخالطة هي شخص قضى وقتاً على مقربة من حالة تأكدت إصابتها بفيروس «كورونا» المستجد بمسافة أقل من مترين، ولمدة تزيد على 15 دقيقة في مجال العمل أو الدارسة، أو أن تكون الحالة المؤكدة أحد أفراد الأسرة. 
فيما أكدت هيئة الصحة في دبي، على جميع المنشآت الصحية المرخصة من قبلها، ضرورة الالتزام بهذه الإجراءات، وفقاً لتعميم رسمي، أصدرته يوم الخميس الماضي، وذلك في إطار توحيد الجهود المبذولة لتقديم أفضل الخدمات الصحية، وتعزيز الإجراءات المتخذة للحد من انتشار فيروس «كورونا». 
وأوضح المركز، أن الإجراءات الثلاثة التي يجب الالتزام بها، للتعامل مع المخالطين لمرضى كوفيد 19 أو الحالات التي تظهر عليها أعراض، تشمل تسجيل المريض، وتحميل التطبيق الذكي والتسجيل فيه، وتقييم المريض، من حيث وجود أعراض الإصابة بمرض (كوفيد - 19).
وذكر المركز، أنه يتم تسجيل المريض وفق حالتين، الأولى إذا كان المريض زائراً لإحدى المنشآت الصحية، وتظهر عليه أعراض كوفيد - 19، وفي هذه الحالة يتم تسجيله في نظام «سلامة» في المنشأة الصحية الحكومية، وتسجيله أيضاً في نظام «حصانة» في المنشأة الصحية الخاصة. 
 أما الحالة الثانية، فهي للمخالطين الذين يتم التعرف عليهم من خلال عملية التقصي، فيتم تسجيلها وفق النظام المتبع من قبل فريق الصحة العامة، والتوجيه بالتسجيل في التطبيق الذكي الخاص بهيئة الصحة بدبي. وتعتمد مسؤولية تنفيذ هذه الخطوة على المنشأة الصحية (الحكومية أو الخاصة)، ومركز الاستجابة الطبية، على أن تتم فور وصول المريض للمنشأة الصحية، وفور التعرف على المخالط خلال عملية التقصي.
وفيما يتعلق بالإجراء الثاني الخاص وهو «تحميل التطبيق الذكي والتسجيل فيه»، ذكر مركز التحكم والسيطرة لمكافحة فيروس «كورونا» بدبي، أنه يتم التحقق من قيام المخالطين أو الحالات التي تظهر عليها أعراض كوفيد - 19، بتحميل التطبيق الذكي لهيئة الصحة بدبي، والتسجيل فيه لتفعيل خاصية المتابعة خلال الحجر الصحي، وتتولى الجهة الطبية القائمة على متابعة الحالة والشخص المخالط أو المريض الذي تظهر عليه أعراض، وذلك عند التسجيل خلال الوجود في المنشأة الصحية.
وحدد المركز، خطوات يجب تنفيذها في مرحلة تقييم المريض، من حيث وجود أعراض كوفيد - 19، خصوصاً إذا تم تأكيد ظهور أعراض المرض، أبرزها عمل اختبار كوفيد 19 (PCR)، تحميل التطبيق الذكي، وإرسال العينات للمختبر المعتمد، الحصول على نتائج اختبار كوفيد 19 (PCR)، التحقّق والتقييم الهاتفي للحالة المؤكدة، إعادة اختبار كوفيد 19 (PCR)، إنهاء العزل أو الحجر الصحي. 

تدابيرموحــدة
 وضع مركز التحكم والسيطرة لمكافحة فيروس كورونا في دبي، إجراءات موحدة تطبق على المخالطين أو الحالات التي تظهر عليها أعراض، وعلى المقيمين العائدين للدولة من الخارج، تتمثل في تطبيق الحجر، إذا كانت نتيجة الفحص سلبية، حيث يجب على الشخص، سواء كان قادماً للدولة من الخارج، أو مخالطاً لحالة كوفيد 19 مؤكدةً الالتزام بإتمام مدة 14 يوماً في الحجر الصحي، ويتم منح الشخص حرية اختيار الحجر المنزلي مع توضيح الإرشادات اللازمة. 
وأكد أنه في حال انطبقت شروط الحجر المنزلي على الشخص، إلا أنه رفض تطبيقه، سوف يتحمل تكلفة الإقامة في منشأة الحجر الصحي، ويتولى مركز الاستجابة الطبي «فريق التحقق» مسؤولية تنفيذ هذا الإجراء، على أن يكون ذلك بعد ظهور النتيجة السلبية مباشرة.
وذكر أنه في حال لم تظهر أية أعراض خلال فترة الحجر الصحي، تنتهي مدة الحجر الصحي بعد إتمام اليوم الرابع عشر، التي تبدأ منذ يوم الوصول بالنسبة للمسافرين. 
 أما بالنسبة للمخالطين، فيبدأ العد بيومين قبل ظهور الأعراض على الحالة المؤكدة، أو منذ يوم عمل اختبار كوفيد 19 الإيجابي للحالة المؤكدة في حالة عدم ظهور أعراض عليها، ويبدأ فريق التقصي بحصر المخالطين بشكل مباشر، بعد تسجيل الحالة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©