الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«توام» يستأصل ورماً لمريضة سبعينية

المريضة بعد تعافيها من الجراحة ( من المصدر)
17 يونيو 2020 02:34

العين (الاتحاد)

تمكّن الفريق الجراحي بمستشفى توام، من استئصال ورم في الغدة الدرقية، حجمه 20 سم ووزنه 700 جرام، في عملية جراحية دقيقة ومعقدة، استغرقت 5 ساعات، تكللت بالنجاح، لمريضة مسنة عمرها 70 عاماً، كانت تعاني من تضخم كبير في الغدة الدرقية، نتج عنه ضغط كبير على الأوعية الدموية الكبيرة بمنطقة الرقبة والصدر.
وأوضح الدكتور محمد أحمد الفلاسي، طبيب استشاري ورئيس قسم جراحة الأنف والأذن والرأس والرقبة بـالمستشفى، الذي أجرى العملية، بمعاونة كل من الدكتور نور الدين الحسن والدكتور جون، أنه قد تم إجراء شق ممتد من الرقبة، إلى آخر الصدر في منطقة بداية الحجاب الحاجز، دون المساس بسلامة الصوت والأعصاب، مع الحفاظ على سلامة الأوعية الدموية الكبيرة، وقد ساهم ذلك في نجاح العملية، وخروج المريضة من المستشفى في صحة جيدة. 
مضيفاً أن الأورام التي تصيب الغدة الدرقية، قد تكون أوراماً حميدة أو خبيثة، ويعتبر الاستئصال الجراحي للغدة الدرقية، هو الطريقة الأفضل للتعامل مع سرطان الغدة الدرقية. وفي حالات أورام الغدة الدرقية الخبيثة، عادةً ما يتم علاجها بنسبة 99% دون مضاعفات، إذا ما تم استئصالها بشكل كامل، وفقاً للمعايير الطبية السليمة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©