الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

ساعات جامعية معتمدة لطلبة الـ 12

البرنامج يتضمن التسجيل في مساقات العلوم والكيمياء العامة (من المصدر)
13 يونيو 2020 00:36

عمر الحلاوي (العين) 

طرحت كلية العلوم بجامعة الإمارات للمرة الأولى مشروعاً تجريبياً يسمى البرنامج المزدوج لطلبة الصف الثاني عشر في تخصصات الرياضيات والفيزياء والكيمياء، حيث يحضر الطلبة دروساً خلال الفصل الدراسي وعند اجتياز المساق يحسب لهم عند التحاقهم بالجامعة.
وبدأ البرنامج في العام الجاري، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، حيث يسمح البرنامج لطلاب المدارس من الصفين 11 و12 بالتسجيل في واحد من المساقات المبتدئة في العلوم، والتي تشمل الكيمياء العامة 1، التفاضل والتكامل 1، الفيزياء العامة 1. 
ويهدف البرنامج الأول من نوعه لمنح طلاب المدارس ساعات دراسة جامعية معتمدة، كما يساعدهم على التعود على البيئة الجامعية، واكتساب الثقة الفكرية في هذه السن المبكرة، حيث بلغ عدد الطلبة المسجلين في هذا البرنامج نحو 40 طالباً. 
 ومن جهة أخرى، حصلت جامعة الإمارات على اعتماد دولي ومحلي لبرنامج الماجستير في علوم الفضاء من الولايات المتحدة «الجمعية الغربية للجامعات بالولايات المتحدة»، وهيئة الاعتماد الأكاديمي بالدولة، والذي يعتبر الأول من نوعه، ويهدف إلى إعداد خريجين مدربين أكاديمياً في مجالات متخصصة في علوم وتكنولوجيا الفضاء، ومستعدين للعب الأدوار الرئيسة في قطاع الفضاء في الدولة.
 والبرنامج الذي يطرح في كلية العلوم بسعة استيعابية نحو 10 طلاب في العام الأول، ينطلق في شهر يناير من العام المقبل.
وأعلن المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء بجامعة الإمارات، 6 منح دراسية كاملة مجانية للدفعة الأولى من طلبة ماجستير علوم الفضاء، بالتعاون مع صندوق «اتصالات».
وتعد برامج البكالوريوس والماجستير في تخصصي علوم الفضاء، وعلوم الأرض، من البرامج الحديثة، والتي حظيت بعناية خاصة من كلية العلوم، حيث تم تفريغ 9 من أعضاء هيئة التدريس في قسم الفيزياء، وقسم علوم الأرض، للمشاركة في إجراء البحوث والدراسات، وذلك بالتعاون مع المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء.
وقال الدكتور معمر بن كرودة، عميد كلية العلوم بالإنابة، إن الكلية حرصت خلال السنوات الثلاث من 2017 إلى 2020 على مراجعة وتطوير العديد من البرامج الأكاديمية المطروحة، بما يتناسب مع متطلبات الجودة في التعليم العالي، حيث تم اعتماد جميع البرامج الأكاديمية محلياً من هيئة الاعتماد الأكاديمي في وزارة التربية والتعليم، لافتاً إلى حصول أغلب البرامج على الاعتماد الدولي من هيئات مرموقة عالمياً، كاعتماد برنامج علوم الحياة من الجمعية الملكية لعلوم الأحياء من المملكة المتحدة، وكالاعتراف الأكاديمي لبرامج الكيمياء المختلفة من الجمعية الملكية للكيمياء من المملكة المتحدة أيضاً، ومن الجمعية الكندية للكيمياء- كندا.
ولفت إلى أن اختيار طلاب الدراسات العليا يتم على أساس خلفيتهم العلمية وموهبتهم، ورغبتهم في العمل الجاد، والالتزام بمجالاتهم في البحث العلمي.

تخصصات 
لدى كلية العلوم العديد من برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في التخصصات المختلفة، والموزعة على خمسة أقسام علمية، وهي الكيمياء، الفيزياء، علوم الحياة، علوم الأرض، وعلوم الرياضيات. وعلى الرغم من أن قسمي الكيمياء وعلوم الحياة يحظيان بنسبة عالية من الطلبة المنتسبين، إلا أن هناك بعض التخصصات التي بدأت تشهد إقبالاً ملحوظاً كتخصصي فيزياء علوم الفضاء الجديد، والكيمياء الحيوية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©