الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«نبتة».. مشروع إماراتي لإنتاج سريع للمحاصيل

جهات حكومية عديدة قدمت الدعم للمشروع الزراعي الفريد (الصور من وام)
13 يونيو 2020 00:36

أبوظبي (وام)

ألهمت مجموعة فريق على مواقع التواصل الاجتماعي مكون من 800 عضو من محبي الزراعة، المهندسة الإماراتية مريم الجنيبي، وفريقها لتأسيس مشروع «نبتة» كمنصة تسويقية لأصحاب المزارع والشركات الزراعية، خاصة الإماراتيين، وبيع منتجاتهم العضوية الأكثر استهلاكاً، ونشر الوعي بأحدث أساليب الزراعة الحديثة وتعزيز مفاهيم الزراعة المستدامة، ونشرها بين أفراد المجتمع، وتبادل الخبرات في هذا المجال.
وقالت المهندسة الإماراتية مريم الجنيبي، وهي حاصلة على بكالوريوس الإدارة الزراعية إن «أهم ما يميزنا أننا نعرض أحدث الأنظمة الزراعية التي لا تستخدم الطاقة نهائياً، ونتيجتها سريعة في إنتاج المحاصيل وسهلة التركيب وهو نظام «الأوتوبوت»، ويعد الأحدث والأسرع حالياً في الإنتاج الزراعي».
ولفتت في هذا الإطار إلى أن هذا النظام إلى جانب كونه سهل التركيب، ولا يحتاج إلى صيانة، فهو يتحمل الجو الحار والملوحة العالية، ولذلك يعتبر الأنسب بالنسبة لمناخ دولة الإمارات، موضحة أن بمقدور الجميع الاستفادة من سطحه المنزلي من خلال خطوات بسيطة جداً وغير مكلفة.
وحول أهم مميزات الزراعة فوق أسطح المباني والمنازل أجابت المهندسة مريم «إن زراعة الأسطح باتت منتشرة بشكل لافت خلال السنوات القليلة الماضية، حيث يتم استغلال الأسطح المنزلية لزراعة المحاصيل المتنوعة من الخضار والفواكة، وغيرها من النباتات، ومن أهم مميزات هذا النوع من الزراعة أنه يوفر كمية المياه بدرجة كبيرة بالإضافة إلى زيادة الإنتاجية وتنوعها، والأهم من ذلك أن الأسر ستتمكن من سد احتياجاتها اليومية من المنتجات الزراعية، وبأقل تكلفة.
وقدمت الجنيبي في ختام حديثها الشكر الجزيل لكافة الجهات الحكومية التي قدمت لهم الدعم، وعلى رأسها وزارة التغير المناخي والبيئة، وهيئة الصحة في دبي، مؤكدة أن هذا الدعم ساهم إلى حد كبير في نجاح المشروع، وتشجيعنا على الاستمرار في هذا المجال الحيوي.
يذكر أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، قد أصدر في يوليو 2018 قراراً بشأن الزراعة المجتمعية يتضمن استغلال المساحات السكنية وأسطح المباني والمؤسسات التعليمية لتطوير وتوسيح النشاط الزراعي وتوسيعه، والاستفادة من آثار ذلك لخدمة المجتمع وتثقيفه، مع تعزيز الفوائد البيئية، وزيادة الرقعة الخضراء.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©