الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«جامعة خليفة» تقفز 57 مركزاً في تصنيف «كيـو إس»

«جامعة خليفة» تقفز 57 مركزاً في تصنيف «كيـو إس»
11 يونيو 2020 08:28

أبوظبي (الاتحاد)
أعلنت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، أمس، تحقيق قفزة بمقدار 57 مركزاً، لتحتل المرتبة الـ211 في تصنيف مؤسسة «كيو إس» للجامعات العالمية لعام 2021، وهو المصدر الأهم في العالم للمعلومات المقارنة حول الأداء الجامعي للمؤسسات التعليمية.
وقال سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس مجلس أمناء جامعة خليفة، إن هذا الإنجاز الجديد دليل على النتائج الملموسة لرؤية القيادة الرشيدة في دعم جامعة خليفة وتطويرها. 
وأكد سموه دور الجامعة في دعم اقتصاد المعرفة في الدولة عن طريق تزويد القطاعات الحيوية برأس المال البشري اللازم لريادتها، وتعزيز تنافسيتها العالمية.
وأضاف سموه أن وصول جامعة خليفة لمستوى أصبحت معه الجامعة الأولى في دولة الإمارات التي تم تصنيفها ضمن أفضل 211 جامعة على مستوى العالم في تصنيفات «كيو إس» العالمية لعام 2021، يؤكد سعي الجامعة الحثيث لأن تكون ضمن أفضل الجامعات العالمية، كما يعكس هذا الإنجاز الجهود الكبيرة التي يقوم بها أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية والطلبة في المجالات الأكاديمية والبحثية.
وبعد صدور التصنيف الجديد، أصبحت جامعة خليفة الجامعة الوحيدة في الإمارات التي تم تصنيفها ضمن أفضل 211 جامعة في العالم، وذلك حسب تصنيف «كيو إس» لجامعات العالم لعام 2021، حيث حصلت على تقييم «عالٍ جداً» في فئة «مخرجات البحوث» في تلك التصنيفات، والتي تضم هذا عام 1029 جامعة من أرقى وأهم الجامعات في العالم.
وقد حلت جامعة خليفة أيضاً في النطاق 151- 200 في تصنيف «كيو إس» لجامعات العالم في مجال الهندسة الميكانيكية.
يشار إلى أن تصنيفات «كيو إس» لجامعات العالم يقوم بتقييم كل مؤسسة أكاديمية على ستة معايير تشمل السمعة الأكاديمية وسمعة الجامعة على مستوى أصحاب الأعمال، حيث تمثل معايير السمعة الأكاديمية 40% من مجموع نقاط التقييم، بينما يتم منح سمعة الجامعة على مستوى أصحاب الأعمال 10% وتصل نسبة أعضاء الهيئة الأكاديمية إلى الطلبة إلى 20% والاقتباسات العلمية لكل عضو هيئة أكاديمية إلى 20%، في حين تحصل نسبة أعضاء الهيئة الأكاديمية والطلبة الدوليين على مجموع 5% لكل منهما.

يذكر أن جامعة خليفة تتربع على الصدارة على مستوى الدولة وفي المرتبة الـ114 عالمياً في موضوع «الهندسة»، حسب تقرير سابق لـ «يو إس نيوز أند ورلد ريبورت» لأفضل الجامعات العالمية لعام 2020 والذي نشر في نوفمبر 2019، كما تحتل الجامعة المرتبة الثانية على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومن بين أفضل 200 مؤسسة أكاديمية على مستوى العالم في تصنيفات مؤسسة «تايمز» للتعليم العالي لجامعات العالم في موضوع «الهندسة والتكنولوجيا» لعام 2020.

جامعة أبوظبي تحافظ على مكانتها الدولية

للعام الثالث على التوالي، حافظت جامعة أبوظبي على مكانتها ضمن أفضل 750 جامعة على مستوى العالم، وفقاً لتصنيف «كوكاريللي سيموند» للعام 2021، محققة ارتفاعاً في السمعة الأكاديمية بنسبة 15%. وحققت الجامعة تحسناً في مؤشرات أخرى، بما في ذلك نسب أعضاء هيئة التدريس والطلبة وتوثيق المراجع لكل عضو هيئة تدريس بواقع 17% لكل مؤشر. وعلى مدى العامين الماضيين، استطاعت جامعة أبوظبي أن تطلق عدداً من المبادرات الهادفة لتحسين مكانتها البحثية في المنطقة بما يتماشى مع رؤية الإمارات الرامية لتحقيق اقتصاد قائم على المعرفة، وشهدت المخرجات البحثية لجامعة أبوظبي ارتفاعاً ملحوظاً بمعدل 33% سنوياً على مدى الأعوام الخمسة الماضية، وذلك وفق تقرير مؤشر «سكوبس»، أحد أهم قواعد البيانات المعروفة عالمياً والمتخصصة بالبحوث العلمية. وحققت الجامعة تقدماً عالمياً في عدد من المؤشرات. فمنذ 2018، تقدمت بواقع 23% عالمياً، بتحسن بلغ 9% خلال العام الماضي فقط. 

جامعة الإمارات في المركز الـ 284 عالمياًً

 تقدمت جامعة الإمارات العربية المتحدة 45 مركزاً في تصنيف الـ«كيو اس - QS» بعد حصولها على المركز الـ 284.
وأكد سعيد غباش، الرئيس الأعلى للجامعة، أن هذا الإنجاز يثبت أن الجامعة تحظى بسمعة عالمية مرموقة من خلال برامجها المعتمدة والأبحاث العلمية والدراسات المستقبلية والمبادرات الحيوية التي تتناول مواضيع ذات أهمية استراتيجية للمنطقة والعالم، وباعتبار أن جامعة الإمارات «جامعة المستقبل» مؤسسة التعليم العالي الرائدة في الدولة، والتي تدعم جهود الحكومة الرشيدة استعداداً للعام الخمسين من خلال دعم التميز والإبداع والابتكار في كافة المجالات المطلوبة للثورة الصناعية الرابعة ومتطلبات الذكاء الاصطناعي.
وأضاف: «إن التصنيف يظهر أن الجامعة عززت بشكل كبير من سمعتها الأكاديمية وحصلت على آراء مميزة من قبل جهات التوظيف. ويتم تخصيص أعلى وزن في أداء الجامعة للسمعة الأكاديمية للمؤسسة والتي يتم من خلالها تقييم رأي الأكاديميين من جميع أنحاء العالم فيما يتعلق بأفضل المؤسسات من حيث التدريس والبحث العلمي، في حين أن آراء جهات التوظيف تقيس رأي مؤسسات وشركات حول أداء وجاهزية خريجي الجامعة، وقدرتها على جذب المواهب».

جامعة الشارقة في المرتبة الـ11 خليجياً وإقليمياً

انضمت جامعة الشارقة إلى أفضل 200 جامعة في قارة آسيا، محتلة المرتبة الـ 169 في تصنيف منظمة «التايمز» العالمية لعام 2020، والمرتبة الحادية عشرة ضمن جامعات دول الخليج والشرق الأوسط، فضلاً عن إحرازها المرتبة الأولى للعام الثاني على التوالي على مستوى دولة الإمارات، والمرتبة 301 - 350 عالمياً في إطار التصنيف العالمي للجامعة المؤثرة في معايير الاستدامة، الذي تجريه منظمة التايمز حول تطبيق الجامعات لمعايير الأمم المتحدة للاستدامة. وتستمر جامعة الشارقة بالتقدم بخطى ثابتة في تحسين مكانتها العالمية ضمن تصنيف «كيو أس» العلمي، حيث ارتقت في أحدث التصنيفات الصادرة في شهر يونيو الحالي إلى المرتبة 601 - 650 عالمياً. وقال الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة: إن تلك المؤشرات تؤكد مكانة جامعة الشارقة بين جامعات الدولة بما تقدمه من برامج أكاديمية متقدمة ومتطورة، بلغ عددها هذا العام 108 برامج معتمدة.

جامعة عجمان تحقق قفزة أكاديمية

ارتقت جامعة عجمان مجدداً سلم التصنيف العالمي الصادر عن مؤسسة «QS» العالمية المتخصصة في تصنيف الجامعات لعام 2021، لتصبح ضمن أفضل 701- 750 مؤسسة على مستوى العالم. وتكون الجامعة بذلك قد حققت قفزة تجاوزت بها عدداً كبيراً من المؤسسات الأكاديمية بين عامي 2020 و2021، لتكون من بين أفضل 2.5% من جامعات العالم، ولتصبح في المرتبة السادسة على مستوى دولة الإمارات. وقال الدكتور كريم الصغير، مدير الجامعة: يعود الفضل في تحقيق هذا الإنجاز إلى التوجيهات الرشيدة لصاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، رئيس مجلس أمناء الجامعة، وأوضح أن الجامعة استطاعت أن تتقدم في ترتيبها إلى المركز السادس على مستوى دولة الإمارات وفقاً لتقرير الجودة 2021 بعد أن كانت في المركز الثامن في التصنيف الماضي.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©