الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الجهات الصحية توضح اشتراطات إنهاء عزل حالات «كوفيد - 19»

يمكن إنهاء عزل الحالات «البسيطة» بناء على الفحوص المخبرية (أرشيفية)
10 يونيو 2020 00:10

سامي عبد الرؤوف (دبي)

 أقرت الجهات الصحية الاتحادية والمحلية على مستوى الدولة، اشتراطات وإرشادات مؤقتة لإنهاء عزل مرضى فيروس كورونا المستجد «كوفيد- 19»، في 3 حالات هي؛ المرضى من دون أعراض، والذين يعانون أعراضاً خفيفة، والمرضى من الدرجات المتوسطة والشديدة والحرجة.
وأوضحت اللجنة المختصة بإدارة حالات «كوفيد- 19»، أنه بالنسبة للحالات المؤكدة التي لا تعاني أعراضاً، فقد تم وضع استراتيجية مبنية على أساس الوقت، حيث يتم إنهاء عزلهم بعد مرور 14 يوماً من تاريخ أول اختبار تشخيصي إيجابي، ولم تظهر لديهم أعراض بعد هذا الاختبار، لافتة إلى أنهم ليسوا بحاجة للحجر المنزلي لمدة 14 يوماً بعد الخروج من العزل الصحي. 
وأوضحت أنه بالنسبة لحالات الإصابة المؤكدة البسيطة بأعراض خفيفة، يتم إنهاء عزلهم بعد مرور 14 يوماً منذ بداية ظهور الأعراض لأول مرة، مع عدم المعاناة من ارتفاع درجة الحرارة دون استخدام خافض الحرارة، وتحسن أعراض الجهاز التنفسي من السعال وضيق التنفس في آخر 3 أيام متتالية (72 ساعة)، أو إنهاء عزلهم بناء على الفحوص المخبرية. 
ويتم إنهاء العزل بعد زوال ارتفاع درجة الحرارة من دون خافض، وتحسن أعراض الجهاز التنفسي، وإجراء اختبارين على الأقل لمسحتين من الجهاز التنفسي بفاصل زمني 24 ساعة وتكون نتيجتهما سلبية، ولا حاجة للحجر الصحي لمدة 14 يوماً في هذه الحالات.
وقالت اللجنة في الدليل الاسترشادي: بالنسبة للحالات ذات الإصابة المؤكدة المتوسطة والشديدة والحرجة، يتم إنهاء عزلها بناء على الاختبارات، حيث يجب فحص عينتين من الجهاز التنفسي يفصلهما 24 ساعة، وتكون نتيجتهما سلبية، وألا يعاني المريض ارتفاع درجة الحرارة لمدة 3 أيام دون استخدام خوافض الحرارة، وتحسن أعراض الجهاز التنفسي لدى المريض، وتحسن كبير في أشعة الرئة.
 ويجب عزل هؤلاء المرضى في المنزل لمدة 7 أيام بعد خروجهم من المستشفى، والحصول على إجازة مرضية موثقة في السجل الطبي.
وأفادت اللجنة بأنه بالنسبة للحالات المتوسطة والشديدة والحرجة الذين تم إنهاء عزلهم، يجب متابعتهم مع العيادة بالمستشفى بعد أسبوعين، إلا إذا حدثت لهم أي أعراض تنفسية قبل ذلك فعليهم في هذه الحالة التوجه للمستشفى، وإذا كان المرضى في هذه الحالة ليست لديهم أعراض بعد إنهاء عزلهم بأسبوعين، فلا حاجة لمزيد من المتابعة الطبية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©