الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

تطوير اختبار سريع وعالي الدقة للكشف عن «كوفيد-19»

تطوير حل غير مسبوق يستخدم على نطاق واسع (الاتحاد)
10 يونيو 2020 00:10

أبوظبي (وام) 

أعلنت مجموعة «جي 42» - الشركة الرائدة في تقنيات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية، والتي تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقراً لها - وشركة «أوكسفورد نانوبور تكنولوجيز» - المتخصصة بمجال تسلسل الحمض النووي، ومقرها المملكة المتحدة أمس، عن تطوير حل غير مسبوق يمكن استخدامه على نطاق سكاني واسع لإجراء الفحوص السريعة وعالية الدقة للكشف عن فيروس كورونا المستجد «سارس-كوف-2» المسبب لمرض «كوفيد-19».
ومن المقرر إطلاق هذا الحل المتكامل في الأسابيع المقبلة. وبفضل قدراته الإنتاجية الفائقة والمتوازية التي تتيح إجراء الفحوص على المستوى الوطني، يتمتع الحل الجديد بالقدرة على إرساء معايير جديدة في مجال التشخيص على مستوى العالم.
وتستخدم التقنية المبتكرة اختبار «لامبور»، القائم على تقنية التضخيم الأيزوثرمي متساوي الحرارة «لامب» وتقنية تسلسل الحمض النووي السريعة التي توفرها «أوكسفورد نانوبور»، ضمن تركيبة تتمتع بأتمتة عالية للإنتاجية ومعالجة العينات وإعداد التقارير من تطوير مجموعة «جي 42».
ويمكن لفحوص الكشف عن مرض «كوفيد-19» على نطاق سكاني واسع أن تساهم في كسر أنماط تفشي الفيروس، وبالتالي تقليل عدد الإصابات عند إجراء الفحوص، بالتزامن مع سرعة الاستجابة في قطاع الصحة العامة. 
وبينما ترتفع تكلفة الوسائل الحالية، ويصعب استخدامها من الناحية اللوجستية لإجراء عمليات الفحص والتشخيص على نطاق واسع، يأتي الحل المتكامل الذي طورته مجموعة «جي 42»، بالتعاون مع «أوكسفورد نانوبور تكنولوجيز» بتصميم يحدّ من تعقيدات الفحوص الجماعية. 
ويجري حاليًا دمج الحل الجديد القائم على تقنية «لامبور» في استراتيجية الفحوص الوطنية التي تطبقها دولة الإمارات العربية المتحدة. وفي أعقاب تسريع وتيرة التطوير في مختبر مجموعة «جي 42» للتسلسل الجيني في أبوظبي، يتوقع للبرنامج استيعاب مئات آلاف العينات يومياً، كما أن المرونة التي يمتاز بها الحل ستدعم العمليات غير المركزية أيضاً، لتتيح بذلك إجراء الفحوص حسب الطلب في أي مكان وزمان.
وفي الوقت الراهن، تعمل مجموعة «جي 42» و«أكسفورد نانوبور» على تعزيز القدرة الإنتاجية لإطلاق هذه التقنية على مستوى العالم. 
وقال بينج شياو، الرئيس التنفيذي لمجموعة «جي 42» «يأتي التعاون مع شركة أوكسفورد نانوبور الرائدة في مجال منتجات تسلسل الحمض النووي، ليسهم في تسريع وتيرة مساعي مجموعة جي 42 المتواصلة لتطوير تطبيقات تؤثر إيجاباً على الصحة العامة، فهذا الحل المبتكر ثمرة للجهود الحثيثة التي بذلها فريقنا المشترك في ظل الضغوط الاستثنائية التي أفرزها وباء كوفيد-19، وصحيح أن هذه الأزمة تسببت بالكثير من التداعيات السلبية على العالم أجمع، لكنها كشفت أيضاً عن الكثير من السمات الإيجابيات لدى البشرية. ففي نظرنا، لن يقتصر دور هذا الحل على إتاحة الفحوص للكشف عن فيروس سارس-كوف-2 على نطاق سكاني واسع وحسب، بل إنه سيسهم في إحداث نقلة نوعية على صعيد تشخيص الأمراض والفحوص الصحية عموماً». 
ويأتي هذا التعاون العلمي والهندسي بين مجموعة «جي 42» وشركة «أوكسفورد نانوبور» ثمرة للشراكة الراسخة التي تربط بين الطرفين، وتهدف إلى الاستفادة من قدرات تسلسل الحمض النووي وتطويرها وتحسينها لتشخيص حالات الإصابة بمرض «كوفيد-19»، ورصدها وتعقبها وعزلها، وبالتالي تمكين العالم من الاستعداد بصورة أفضل لموجات الانتشار في المستقبل.

التكلفة
قال الدكتور جوردون سانجيرا، الرئيس التنفيذي لشركة «أوكسفورد نانوبور»، «تمثل الفحوص السكانية الدقيقة والفعّالة من حيث التكلفة، والتي يتم إجراؤها على نطاق واسع ركيزة أساسية لتخفيف القيود وحماية صحة السكان ودعم استئناف النشاط الاقتصادي بكفاءة ومسؤولية. فمن شأن الرؤى السريعة وقابلية التطبيق على نطاق واسع دون الاعتماد على تقنية تفاعل البوليمرز المتسلسل أن يجعل من تقنية الفحص الجديدة ذات القدرات الإنتاجية المرتفعة، والتي تعتمد على تقنية اختبار لامبور بمثابة أداة مثلى لتمكين الهيئات الحكومية والمؤسسات المعنية من إجراء الاختبارات بكفاءة، وعلى نطاق سكاني واسع. ونحن على ثقة بأن شراكتنا مع مجموعة جي 42 ستساعدنا على إطلاق هذه التقنية الجديدة بنجاح حول العالم».
ويمكن إجراء اختبار «لامبور» على الحمض النووي الريبوزي المستخرج من المسحات، ويجري أيضاً تطويره ليعمل مباشرة باستخدام عينات اللعاب. 
وعلاوة على ذلك، يمكن استخدام اختبار «لامبور» لتحليل العينات البيئية للكشف عن وجود فيروس «سارس-كوف-2» على الأسطح أو الأنظمة الأخرى، مثل منشآت معالجة المياه والصرف الصحي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©