الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الصحة» تحذر من استخدام أدوية لعلاج السرطان

«الصحة» تحذر من استخدام أدوية لعلاج السرطان
9 يونيو 2020 03:12

سامي عبد الرؤوف (دبي) 

حذرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، من استخدام مكملين غذائيين بسبب احتوائهما على مادتين دوائيتين غير معلنتين، تتسببان في أضرار صحية قد تؤدي للوفاة. 
وطلبت من الجهات المختصة على مستوى الدولة، سحب 3 تشغيلات من المستحضر الطبي «بنسلين جي صوديوم» بسبب احتمالية تكسر العبوات، بينما أضافت الوزارة تحذيراً وأصدرت توصيات عدة يجب الالتزام بها عند استخدام مجموعة مستحضرات طبية، أبرزها «فلورويوراسيل اي في»، و«كابسيتابين» ومنتجات تحتوي على «تيغافور». 
وتفصيلاً، أضافت الوزارة تحذيراً على المستحضرات الطبية «فلوريو راسيل اي في»، و«كابسيتابين»، والمنتجات المحتوية على «تيغافور»، وأصدرت تعميماً بهذا الشأن لجميع المنشآت الصحية، وجميع ممارسي الرعاية الصحية بالقطاع الصحي الخاص. 
وأكدت أنه يتكون الفلوروبيريميدين من مجموعة من أدوية السرطان، بما في ذلك «5-فلورويوراسيل» و«كابسيتابين» و«تيغافور»، لافتة إلى أن هذه المنتجات مسجلة في إدارة الدواء بالوزارة. 
وفي تعميم آخر، حذرت الوزارة من استخدام المكملات الغذائية Gold Max Pink Capsules، وأرسلت تعميماً إلى جميع المنشآت الصحية وجميع ممارسي الرعاية الصحية بالقطاع الصحي الخاص، بسبب احتواء المنتج على مادة دوائية غير معلن عنها وهي «سيلدينافيل» التي قد تتسبب انخفاضاً حاداً في ضغط الدم قد يصل إلى مستوى خطير.
وفي سياق متصل، حذرت الوزارة من استخدام المكملات الغذائية Super Slim Green Lean Body Capsules، بسبب احتواء المنتج على مادة دوائية غير معلن عنها، وهي: مادة «سيبوترامين» التي تم سحبها من الأسواق في أكتوبر 2010. 
وطلبت الوزارة في تعميم آخر، من الجهات المختصة على مستوى الدولة، سحب ثلاث تشغيلات من المستحضر الطبي Penicillin G (Penicillin G sodium) 10,000,000 unit/‏‏vial، وأرسلت التعميم إلى جميع المنشآت الصحية وجميع ممارسي الرعاية الصحية بالقطاع الصحي الخاص، تؤكد احتمالية تكسر عبوات (Vials) التشغيلات المذكورة - 305609 - 305610 – 305873. 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©