السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

25 شرطاً لصيد الأسماك في خور أم القيوين

مرسى خور أم القيوين كما بدا مؤخرا (الاتحاد)
9 يونيو 2020 03:11

سعيد أحمد (أم القيوين)

حددت دائرة بلدية أم القيوين 25 شرطاً لممارسة صيد الأسماك في خور الإمارة، و3 غرامات مالية تصل إلى 50 ألف درهم، والحرمان من الصيد لمدة سنة للمخالفات البيئية، سيتم تطبيقها اعتباراً من أول يوليو المقبل، تزامناً مع إعادة حركة الصيد في الخور.
يأتي ذلك، ضمن قرار أصدرته البلدية من أجل تنظيم مهنة الصيد في خور الإمارة، والحفاظ على الثروة السمكية من الصيد الجائر، وتم تعميمه على الصيادين كافة، ونص القرار على أنه لا يحق لأي شخص طبيعي أو اعتباري مزاولة صيد الأسماك في خور أم القيوين، ما لم يكن حاصلاً على ترخيص مسبق، وساري المفعول من البلدية، ويتم إصدار التصاريح لمواطني الإمارة فقط، ويجب على المتقدم للحصول على تصريح الصيد في الخور، أن لا يقل عمره عن 18 عاماً.
ويسمح بممارسة الصيد في الخور، اعتباراً من 1 يوليو إلى 28 فبراير 2021، ويمنع الصيد في منطقة خور الرأس حتى آخر خور لعطين وعلى الشاطئين، ويسمح بالصيد بطريقة الشباك من الساعة 3 عصراً إلى الساعة 6 صباحاً، كما يسمح بالصيد لأصحاب القراقير من بعد صلاة الفجر إلى الساعة 12 ظهراً، ويمنع الصيد بطريقة «العاملة والسكار والتدريس»، وعدم استخدام المصابيح اليدوية.
وحدد القرار لكل قارب باستخدام 15 شبك «ليخ» لصيد أسماك الصافي، و20 شبك «ليخ» لصيد أسماك البياح، ويمنع الدخول والخروج من خور الرأس والخور الشرقي «رأس الدوخة»، وفي حال الدخول والخروج يعتبر مخالفاً، ويمنع ممارسة الصيد بالشباك والعاملة من بعد ميناء أحمد بن راشد وحتى خور الصنم، ويسمح للقارب بالصيد لمرة واحدة في اليوم.
وشدد القرار، على أن يكون صاحب القارب على متن قاربه وقت ممارسة الصيد، وأن لا يزيد طول القارب عن 28 قدماً، وأن لا تزيد قوة المحرك عن 115 حصاناً، ويمنع الصيد داخل خور الصنم، لأنها منطقة محمية وتقع خارج الخور، ويمنع اصطحاب العمالة الآسيوية على متن أثناء ممارسة الصيد داخل الخور، ويسمح للمواطنين من أهالي الإمارة فقط، وتتوقف حركة الصيد في الخور بجميع أنواعها «الشباك والقراقير والخيط»، من تاريخ 1 مارس إلى 30 يونيو لمدة 4 أشهر.
ويجب على كل صياد ترقيم «البويات» الموجودة على الشباك برقم القارب للتعرف على صاحبها، ويسمح للصياد استخدام الشباك من نوع «البرشوت»، ويمنع استخدام شباك نايلون.
ويعاقب كل من يخالف القوانين والشروط والأحكام الصادرة بغرامة تصل إلى 50 ألف درهم، وحرمان من الصيد لمدة سنة، كما يعاقب من يستخدم الشباك النايلون بغرامة مالية تصل إلى 3 آلاف درهم، إذا كانت المخالفة للمرة الثانية، ويتحمل مالك القارب كافة الأفعال المخالفة التي ترتكب بوساطة قاربه.
وأكد جاسم حميد غانم، رئيس جمعية الصيادين بأم القيوين، أن خور الإمارة شهد في السنوات الماضية ارتفاعاً في المخزون السمكي، بفضل اهتمام صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين، مؤكداً أن قرار دائرة بلدية أم القيوين، جاء ليساهم في زيادة المخزون السمكي، والحفاظ عليه للأجيال المقبلة.
وأشار إلى أن خور أم القيوين، يعتبر من أكبر حاضني بيض الأسماك المحلية مثل البياح والصافي، ويتميز بتنوع مصادر الغذاء التي تتغذى عليها الأسماك، مشيراً إلى أن فترة وقف الصيد فيه لمدة 4 أشهر، تعتبر مناسبة للأسماك بأن تضع بيضها وتسترجع عافيتها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©