الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

40 ألف فحص لمواد البناء في دبي

فحوص في مختبر دبي المركزي (من المصدر)
9 يونيو 2020 03:11

آمنه الكتبي (دبي)

 كشفت بلدية دبي، أن عدد فحوص مواد البناء بلغ 40 ألفاً و119 فحصاً منذ بداية العام الجاري، وأنه يمكن طلب فحص عينات مواد بناء، وطلب تسجيل مشاريع للتقدم لفحص مواد البناء، عبر موقع البلدية. 
وقالت بلدية دبي لـ«الاتحاد»: «إنه يمكن الحصول على نتائج الفحوص لعينات مواد البناء من مختبر دبي المركزي، للتأكد من مطابقتها للمواصفات والمقاييس العالمية المعتمدة، وأن هذه الخدمة تخدم المقاولين والاستشاريين أو مصنعي مواد البناء». 
وبينت أن قسم مختبرات مواد البناء يوفر الفحوص الفيزيائية والميكانيكية والكيميائية والحرارية واختبار مقاومة الحريق لعيّنات المواد الهندسية ومواد البنية التحتية والبناء، والمنتجات الإنشائية، بالإضافة إلى تحديد الخصائص الحرارية لمنتجات المباني الخضراء، وذلك للتأكّد من مطابقتها المواصفات القياسية الدولية المعتمدة.
وبينت أنه يشترط التسجيل في موقع بلدية دبي الإلكتروني، ومن ثم تسجيل المشاريع، قبل التقدم بطلب خدمة فحص عينات مواد البناء، مبينة أن مختبر دبي المركزي في بلدية دبي يتخذ الاستعدادات اللازمة، لتقديم خدمات الفحص لمختلف مواد البناء على مدار 24 ساعة، بما يضمن إنجاز الخدمة في الوقت المحدد، وزيادة رضا وسعادة المتعاملين.
وأكدت بلدية دبي أنه تم استحداث العديد من خدمات الفحص لمختلف مواد البناء، باستخدام أدق الطرق التحليلية والتقنيات الحديثة، وشملت العينات مختلف مواد البناء المستخدمة في البنية التحتية لطبقات الرصف، والمنتجات الإنشائية؛ كالخرسانة الجاهزة وحديد التسليح، إضافة إلى منتجات المباني الخضراء من مواد العزل الحراري والأصباغ، وفحوص التحليل الكيميائي لهذه المواد.
ونوهت بلدية دبي بجهود مختبر دبي المركزي في تأهيل الكوادر الفنية اللازمة، وتوفير كافة التقنيات التحليلية الحديثة لإجراء هذه الاختبارات، طبقاً لأحدث طرق الفحص وإجراءات العمل المعتمدة.

المختبر 
يجمع مختبر دبي المركزي، التابع لبلدية دبي، المختبرات المتعددة التابعة للبلدية وهي: قسم مختبرات مواد البناء، قسم مختبرات الأغذية والبيئة، قسم مختبرات المواد الاستهلاكية والسلع، قسم مختبرات الطاقة المتجددة والكهروميكانيكية، قسم تقييم المطابقة للمنتجات، قسم مختبرات المقاييس، قسم تطوير الأعمال والدعم، حيث يجمعها تحت مظلة واحدة ويمثل نموذجاً لتطور الخدمات المقدمة إلى المجتمع، وفق أفضل الممارسات من حيث بلورة هيكلية إدارية وفنية وتقنية متعددة المجالات، ذات حالة ديناميكية قادرة على التغيير، بناءً على المستجدات المحلية والدولية، والعمل وفق المعايير العالمية، حيث تهدف الإدارة لأن تكون أفضل مانح ثقة للمنتجات على المستوى العالمي؛ ما يسهم في تعزيز الرؤية المؤسسية للبلدية في بناء مدينة سعيدة ومستدامة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©