الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

للالتحاق بمراكز «الرعاية والتأهيل».. تمديد تسجيل أصحاب الهمم حتى 11 يونيو

«مراكز الرعاية» توفر للأطفال فرصة الدمج وصقل المواهب ( من المصدر)
8 يونيو 2020 00:47

أمنه الكتبي(دبي)

 مددت وزارة تنمية المجتمع، فترة تسجيل الطلبة من أصحاب الهمم في مراكز الرعاية والتأهيل إلى 11 يونيو الجاري، مؤكدةً حرصها على توفير مساحة تحاكي متطلباتهم بتأهيلهم، وتمكينهم من الدمج مع أفراد المجتمع.
 وتسهيلاً على أولياء الأمور لإجراءات التسجيل، عبر الموقع الإلكتروني للوزارة، فقد اقتصرت الطلبات على إرفاق بعض المستندات الرسمية عن حالة الطفل، والتقرير الطبي الذي يفيد بوجود الإعاقة أو التأخر النمائي، والذي على إثره يتم تحديد مواعيد المقابلات التشخيصية للمستفيدين خلال فترة زمنية وجيزة، وإبلاغ ولي الأمر بنتائج التقييم.
وبينت الوزارة، أن مراكز رعاية وتأهيل أصحاب الهمم، تقدم مجموعة من الخدمات التأهيلية والتربوية، الهادفة إلى تطوير مهارات أصحاب الهمم في مختلف المجالات، وإدماجهم في الحياة الاجتماعية العامة، والتي من أهمها خدمات العلاج الطبيعي والوظيفي لتطوير المهارات الحركية، والعلاج اللغوي، إضافة إلى خدمات التقييم النفسي وتعديل السلوك، وخدمات الفصول التعليمية، التي تركز على المهارات المعرفية للطلبة والحياتية العامة، أما في مرحلة التأهيل المهني فتأخذ الخدمات طابعاً مهنياً واستقلالياً لتمكين أصحاب الهمم من المهارات المهنية، التي تكون لها داعماً في مستقبلهم المهني، وتساعد على حصولهم على فرص عمل.
واعتمدت وزارة تنمية المجتمع، في الفترة الحالية، آلية «التقييم عن بُعد» لأصحاب الهمم، بما يضمن استمرارية إجراءات تسجيل الطلبة الجدد للعام الدراسي المقبل 2020/‏‏‏2021، لكافة المتقدمين، في خطوة استباقية نوعية، تدعم تقديم أفضل الخدمات لإتمام تسجيل الطلبة المستجدين في مراكز أصحاب الهمم الحكومية في مختلف الظروف.
وتأتي فكرة «التقييم عن بُعد» للطلبة أصحاب الهمم المستجدين في المراكز، في ظل تطبيق سياسة «العمل عن بُعد»، ولضمان استمرارية الخدمات المقدمة لأصحاب الهمم في الوقت الراهن، توافقاً مع الإجراءات الاحترازية المتخذة لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيدـ 19.

فعاليات
 كانت وزارة تنمية المجتمع، قد نظمت مجموعة فعاليات تخص أصحاب الهمم، منها برنامج تحفيظ القرآن الكريم عن بُعد، عبر «مايكروسوفت تيمز»، والذي يستهدف الطلبة المسجلين في مراكز أصحاب الهمم الحكومية، ويواكب «التأهيل عن بُعد، ويجري تنفيذه بالتنسيق مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف.
وحقق برنامج تحفيظ القرآن الكريم للطلبة أصحاب الهمم، إقبالاً وتميزاً وتقدماً كبيراً لدى الطلبة من أصحاب الهمم، رغم أنه يجري تنظيمه افتراضياً عن بُعد لأول مرة، وهو يعد مبادرة مجتمعية تأهيلية بثوب وفكر مبتكر.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©