الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

4 شروط للاحتفاظ بعينات فحوص «كورونا» بالمختبرات

نتيجة عينة فحص «كورونا» تتأثر بمرحلة العدوى (أرشيفية)
6 يونيو 2020 00:18

سامي عبد الرؤوف ( دبي) 

أعلن مركز التحكم والسيطرة لمكافحة فيروس كورونا بدبي، أن هناك 3 احتمالات لنتائج فحوصات «كوفيد- 19» لأي شخص مشتبه به وهي: إيجابية الاختبار، أو السلبية، أي أن الشخص غير مصاب، والحالة الثالثة هي «إيجابي مفترض»، وفي هذه الحالة يكون واحد فقط من الجينات المتعددة معزولا أو من الممكن أن يكون الحمل الفيروسي منخفضا، وهنا يجب تكرار العينة خلال 72 ساعة مع الملاحظة السريرية. وحدد المركز، في إصدار له للمنشآت الصحية بدبي، 4 شروط للاحتفاظ بالعينة في المختبر، وهي: أن يتم تخزين العينات السلبية «غير المكتشفة»، و«الإيجابية الافتراضية» في الثلاجة (2-8 درجات مئوية) لمدة ثلاثة أيام قبل التخلص منها، وتخزين العينات الإيجابية «المكتشفة» في درجة حرارة -20 درجة مئوية أو -70 درجة مئوية لمدة أسبوعين قبل إرسالها إلى مختبر الفيروسات بالمستشفى المختص. 
وأكد المركز ضرورة تنفيذ تدابير أمنية وسلامة عالية للعينات المخزنة، كما يجب تسمية العينات بوضوح، ويجب أن تتضمن هذه التسمية تفاصيل المريض ورقم الملف الطبي والمعلومات السكانية.
وقال المركز: إن «أسلوب فحص العينات المأخوذة من المشتبه بإصابتهم بـ«كوفيد-19» هو (RT-PCR) باستخدام أداة فحص «سارس – كوف2»، ويجب أن يتضمن الـ PCR اختبار لجينين على الأقل، على أن يتم إصدار نتائج الاختبار في غضون 48 ساعة كحد أقصى».
وأكد المركز، أنه يتم ضمان مراقبة الجودة المطلوبة لاستخراج الحمض النووي الريبوزي RNA واتباع «بروتوكولات RT-PCR» وفقًا لإرشادات التصنيع والامتثال للصيانة الوقائية المطلوبة ومعايرة معدات المختبر.
وحول تفسير نتيجة الفحص، أوضح المركز أنه من الأهمية الأخذ في الاعتبار أن النتيجة قد تتأثر بمرحلة العدوى والجودة ونوع العينة التي تم جمعها للاختبار، وبالتالي يجب أن تكون النتيجة مرتبطة بالتاريخ المرضي للمريض والعرض السريري، ويجب أن يتوافق تفسير النتائج مع إرشادات الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، لتفسير اختبار «PCR». وأشار المركز إلى أن نتائج الفحص يجب إدخالها في نظام «حصانة» الإلكتروني على الفور، مؤكداً أن المختبرات والمنشآت ملزمة بإبلاغ المرضى بنتيجة الفحص. 
 ويتم إعطاء هذا المريض تعليمات للعزل الذاتي والتعليمات الخاصة بمكافحة العدوى، وإبلاغ المريض أنه سيتم الاتصال به من قبل فريق الصحة العامة لمزيد من التقييم والإدارة. 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©