الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مركز لتقييم حالات «كورونا» الإيجابية بأبوظبي والعين

مركز لتقييم حالات «كورونا» الإيجابية بأبوظبي والعين
4 يونيو 2020 01:09

أبوظبي (الاتحاد)

افتتحت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، فرعين لمركز «كوفيد - 19» المتميز في مركز أبوظبي الوطني للمعارض ومركز العين للمؤتمرات بطاقة استيعابية يومية تصل إلى 2000 مراجع في أبوظبي و1500 مراجع في العين. ويقدم المركز الذي تديره «الخدمات العلاجية الخارجية»، إحدى منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، خدماته لجميع أفراد المجتمع الذين كانت نتيجة فحص «كوفيد - 19» الخاصة بهم إيجابية. 
ويعد المركز إضافة نوعية للبنية التحتية الصحية المخصصة لمكافحة فيروس كورونا المستجد والحد من انتشاره، حيث يمكّن تلك الفئة من إجراء الفحوص اللازمة والتقييم الطبي وتحديد الخطوات التالية بسهولة ويسر على أيدي فرق طبية ومتطوعين مدربين يتحدثون لغاتهم. وتبدأ رحلة المراجع عند تسلم رسالة نصية قصيرة بأن نتيجة الفحص الذي أجراه إيجابية ويتعين عليه التوجه إلى القاعة الصفراء في مركز تقييم «كوفيد - 19» المتميز، حيث يتم قياس مؤشراته الحيوية وتقييم حالته، ومن ثم تسجيله في نظام سلامتك الطبي وإجراء مسحة أنف إضافية له ومن ثم يعود إلى المنزل، ويلتزم بإرشادات الحجر المنزلي لحين ظهور النتيجة إما عن طريق رسالة نصية قصيرة أو من خلال تطبيق صحة أو تطبيق الحصن. وفي حال أظهر التقييم أن حالته غير مستقرة أو أنه يحتاج إلى فحوص إضافية، يتم توجيهه إلى القاعة الحمراء لإجراء فحوص إضافية كتخطيط القلب والدم والأشعة ومن ثم استشارة الطبيب الذي يحدد ما إذا كان يحتاج النقل إلى المستشفى أو يمكنه العودة إلى المنزل. في حال كانت نتيجة الفحص الذي أجراه في المركز سلبية يتم إرسال رسالة نصية قصيرة له لتوجيهه بمراجعة القاعة البنفسجية لإعادة إجراء الفحص مرة أخرى للتأكد من نتيجته. أما في حال كانت إيجابية، فيتعين عليه زيارة القاعة الزرقاء ليتم فحصه وتقييم حالته من قبل الطبيب ومن ثم يتم تجهيزه للعزل المنزلي من خلال ارتداء السوار الإلكتروني أو نقله إلى مرافق العزل.

توحيد الجهود
وقال معالي الشيخ عبدالله بن محمد آل حامد، رئيس دائرة الصحة - أبوظبي: «يعد إنشاء مركز التقييم الجديد مثالاً آخر على سعي دولة الإمارات لتوحيد الجهود ومشاركة الموارد تماشياً مع رؤية القيادة الرشيدة. وقد تجاوز عدد الفحوص التي أجرتها الدولة مؤخراً مليوني فحص، وذلك نتيجة للجهود الدؤوبة والدافع المشترك بين كل من قطاع الرعاية الصحية والشركاء الداعمين. ونحن نتطلع إلى العمل مع شركائنا بهدف ضمان وصول جميع أفراد المجتمع إلى فحوص آمنة ودقيقة من خلال عملية متابعة واضحة ومحددة».  

 أفضل الممارسات
وقال سالم راشد النعيمي، رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»: «بينما نواصل إجراء الفحوص على نطاق واسع في مختلف أنحاء الدولة بهدف تحديد ورعاية المصابين بالفيروس بشكل سريع، فمن الضروري تأكيد نتائج الفحوص بطريقة سريعة وفعالة، فيما يأتي إنشاء المركز الجديد بما يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية وبهدف إعادة الفحص وتوفير الرعاية الأولية لأفراد المجتمع الذين جاءت نتيجة فحوصهم إيجابية».  

شبكة متميزة
يأتي مركز تقييم «كوفيد - 19» المتميز استكمالاً لجهود شركة أبوظبي للخدمات الصحية في مكافحة فيروس كورونا المستجد، التي أعلنت مؤخراً عن افتتاح 9 مراكز جديدة للمسح ليصبح إجمالي المراكز التي تديرها 24 مركزاً في أنحاء الدولة، كما أسست شركة «صحة» ثلاثة مستشفيات ميدانية في أنحاء الدولة وقامت بتطوير برنامج يستخدم الذكاء الاصطناعي على تطبيق «واتساب» للاستجابة الفورية لأي استفسارات ومخاوف تتعلق بفيروس كورونا من قبل أفراد المجتمع، وقد قامت شكة «صحة» منذ بداية جائحة «كورونا» بإطلاق عدد من المبادرات لخدمة جميع فئات المجتمع شملت خدمة التطبيب عن بُعد لمرضى العيادات الخارجية وخدمة توصيل الدواء إلى المنزل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©