الأربعاء 8 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

نهيان بن مبارك: الشباب هم المستقبل الحقيقي لوطننا العربي الكبير

نهيان بن مبارك خلال لقائه الشباب (من المصدر)
4 يونيو 2020 01:11

أبوظبي (الاتحاد)

قال معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح، إن الشباب العربي هم المستقبل الحقيقي لوطننا العربي الكبير، وهم قادة النهضة والمستقبل في المجالات كافة، ومن هنا يكون التركيز على تأهيلهم بالشكل المناسب لمواجهة كل التحديات، والانتصار على جميع الأزمات، وتمكينهم من تحقيق أحلامهم وطموحات أوطانهم، هو هدف راسخ لدى الجميع.
وأضاف معاليه - خلال لقائه أكثر من 30 شاباً عربياً من 11 دولة عربية من المشاركين في برنامج «فرسان التسامح» الذي اختتم أعماله أمس الأول، ونظمته وزارة التسامح بالتعاون مع مركز الشباب العربي في أبوظبي، عبر تقنية الواقع الافتراضي-: «من هنا كان حرص الوزارة على الانطلاق بمبادراتها وبرامجها الشباب العربي في كل مكان، لتصلهم رسالة التسامح والتعايش والأخوة الإنسانية بشكل مباشر، وكي تتعرف على أفكارهم ورؤيتهم للحياة، والآخر، والعالم بشكل عام، وتدعمهم بما لديها من برامج، وما تقدمه لهم من دورات لتطوير مهاراتهم وتفجير طاقاتهم الإبداعية ودفعهم إلى النظر إلى المستقبل بعين يملؤها التفاؤل والأمل».

  • نهيان بن مبارك وشما المزروعي خلال لقاء الشباب العربي (من المصدر)

حضر اللقاء، معالي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب، وعفراء الصابري، المدير العام بمكتب وزير التسامح، وعدد من قيادات التسامح ومركز الشباب العربي.
وأكد معاليه أن البرنامج يهدف إلى تعزيز القدرات لدى الشباب العربي للتعبير الجيد عن أفكارهم وآرائهم والاستماع إلى أفكار، وتشجيعهم على بناء جسور الثقة حتى مع المختلفين عنهم فكرياً أو دينياً أو لغوياً، والتفكير السليم والتمسك بالقيم والأهداف الأصيلة، والقدرة على حل المشكلات والصراعات في سلام، إضافة إلى دعم هؤلاء الشباب في اتخاذ قراراتهم المصيرية المتعلقة بمستقبلهم، ومساعدتهم على تحقيق التعايش والتعاطف والسلام والوفاق في المجتمع والعالم، وفق قيم التسامح والأخوة الإنسانية.
وأضاف: «أتوجه بالشكر الجزيل لمركز الشباب العربي، الذي ينظم هذا اللقاء، بالتعاون مع وزارة التسامح، والمركز في ذلك، إنما يجسد الرؤية الحكيمة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس المركز، وهو الحريص كل الحرص على مساعدة الشباب العربي في كل مكان للقيام بدورهم المرتقب في تحقيق الخير لأنفسهم والتقدم لمجتمعهم، والأمن والاستقرار والازدهار لأمتهم».
قيم زايد
من جهتها أشادت معالي شما المزروعي بمبادرة وزارة التسامح، وقالت: «إننا حريصون على نقل قيم زايد حول التعايش إلى الشباب العربي كرمز عالمي للتسامح إلى الشباب العربي كافة، وهم يفكرون بالمستقبل، وأن يتحلى كل منهم بمفاتيح التسامح، كالمرونة والعمل الجماعي والتعاطف، وغيرها من القيم الإنسانية الأصيلة التي تمكن الإنسان من التقدم والإبداع الدائم»، مهنئة وزارة التسامح، ومركز الشباب العربي على نجاح الدورة في تحقيق أهدافها.

  • شما المزروعي

التجربة الإماراتية في التسامح والأخوة الإنسانية 
من جانبهم، أشاد الشباب العربي المشارك في الدورة بالتجربة الإماراتية في مجال التسامح والأخوة الإنسانية، وقالت رحاب إسماعيل محمود من تونس «إن مجرد وجود وزارة للتسامح إنما يدل على عمق التجربة داخل المجتمع الإماراتي، وحرص قادته على ترسيخ هذه القيم الأصيلة في هذا الزمان الصعب».
وأضافت: أن الواقع الجديد الذي فرضته الظروف المستجدة نتيجة لوباء «كوفيد 19»، وما نشاهده أيضاً من تصرفات مبنية على العنصرية أو التطرف، تثبت الحاجة الماسة للبشرية للتحلي بالقيم الإنسانية.
من جانبه، أعرب محمد جمال الجبو من ليبيا عن أمله بأن يكون للتسامح مؤسسات حقيقية بالدول العربية كافة، تدعمه وتعززه في وعي الجماهير على اختلاف مستوياتهم.
وأوضح صالح بن عبدالعليم الزيد من المملكة العربية السعودية أن دولة الإمارات العربية المتحدة بتبنيها فكر التسامح والتعايش وقبول الآخر تقدم نموذجاً راقياً يمكن للجميع الاستفادة منه.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©