الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

بلدية دبي تحدد الإجراءات الاحترازية للمنشآت

بلدية دبي تحدد الإجراءات الاحترازية للمنشآت
28 مايو 2020 00:19

آمنه الكتبي (دبي) 

تزامنا مع استئناف الحركة الاقتصادية في إمارة دبي، أصدرت بلدية دبي عدة تعاميم خاصة بالإجراءات الاحترازية الواجب اتباعها لمرحلة إعادة فتح المؤسسات مثل الصالونات والسينما والمؤسسات الغذائية والاستهلاكية.
كما أوضحت بلدية دبي أنه يتوجب على جميع مشغلي خدمة صف السيارات في إمارة دبي الالتزام بمتطلبات البلدية منها الالتزام بارتداء القفازات والكمامات في جميع الأوقات. 
والالتزام بارتداء واقي الوجه الشفاف للموظفين ذوي الاتصال المباشر مع الزبائن والزوار، وإلزامية تغيير القفازات وتعقيم الايدي بعد كل خدمة صف سيارة. 
ويجب استخدام غطاء واق أحادي الاستخدام على المقعد وعجلة القيادة عند صف السيارة، وإلزامية قياس حرارة الجسم لجميع العاملين قبل بدء العمل على أن يمنع أي موظف تظهر عليه اعراض مرضية من العمل. 
كما يجب التنظيف والتعقيم المستمر لكل الأسطح الملامسة في المرافق والمعدات والسيارات ويجب أن يحتوي كل موقع خدمة صف السيارات على مناديل التعقيم لتعقيم عجلة القيادة وجهاز التروس والمفاتيح وكل ما يلمس قبل تسليم السيارة للمتعامل. 
وبينت بلدية دبي أنه يتوجب على موظف خدمة صف السيارة فتح مكيف السيارة لبعض الوقت عند فتح الشبابيك والأبواب لضمان دوران الهواء النقي داخل المركبة، كما يمكن استخدام مراوح قوية أو جهاز تعقيم لتعقيم السيارة قبل تسليمها للزبائن وتشجيع الدفع عبر قنوات الدفع الذكية.
وفيما يخص قاعات السينما بينت بلدية دبي أهمية عمل تعقيم مكثف بشكل يومي لجميع قاعات السينما والأماكن العامة بعد ساعات العمل، وضمان توفير أجهزة تعقيم اليدين في جميع المناطق العامة، والتأكد من توفر منظفات مخصصة في دورات المياه، وكذلك منع توفير البطانيات في القاعات مع عدم وجود كراسي التدليك في محيط السينما.
وشددت على إلزامية تطبيق التباعد الجسدي في جميع غرف العرض عن طريق تطبيق مقاييس التباعد الأفقي والرأسي، والسماح بتقديم المأكولات والمشروبات، لكن بشرط أن تكون في عبوات ذات الاستخدام الواحد.
وتتضمن إجراءات الصحة والنظافة الخاصة بدور السينما الفحص الإلزامي لجميع الموظفين بمن في ذلك عمال النظافة، والارتداء الإجباري للأقنعة والقفازات بالتباعد الجسدي داخل المنشأة. 
وألزمت دور السينما بالتواصل مع الجمهور لتعميم الإرشادات من خلال القنوات الرقمية ووسائل الإعلام، ووضع إعلانات عامة في مناطق واضحة الرؤية كالمداخل والأماكن العامة.
وتتضمن إرشادات دور السينما عرض أفلام ثنائية الأبعاد فقط مع منع الأفلام ثلاثية ورباعية الأبعاد، وعدم السماح بدخول الأطفال دون سن 12 عاماً وكبار السن فوق 60 عاماً والأفراد الذين يعانون مشاكل صحية، مع ضرورة تقليل تكرار العروض للسماح بوقت كافٍ للتعقيم الفعال. 
ذلك إلى جانب فتح صف واحد على شبابيك بيع التذاكر وتلك المخصصة لبيع الأطعمة والمشروبات لضمان تطبيق التباعد الجسدي، وإغلاق الشاشات الإلكترونية لعرض الأفلام ومنافذ بيع التذاكر التي تعمل باللمس.
وتشجيع العملاء على القيام بالحجز المسبق وشراء التذاكر عبر الإنترنت لتجنب احتمالية التلامس، ولكن يسمح بالدفع النقدي، وكذلك منع توزيع كتيبات ترويجية حول الأفلام على العملاء.
كما أصدرت بلدية دبي تعميما خاصا بالإجراءات والتدابير الاحترازية لجميع الصالونات الرجالية والنسائية وصالونات الأطفال، وسمحت خلالها بتقديم مختلف خدماتها، عدا خدمات السبا والساونا والحمام المغربي والتدليك، بقدرة استيعابية لا تتجاوز 50%.
 وشملت السماح للشخص البالغ «أقل من 60 عاماً» باصطحاب 3 أطفال كحد أقصى، أحدهم بعمر يتراوح بين سنة وخمس سنوات، مشددة على ضرورة الالتزام بزﻳﺎدة التنظيف والتطهير والتركيز على ﻣﻘﺎﺑﺾ اﻷﺑﻮاب واﻟﺴﻼﻟﻢ، وﻣﻨﺎﺿﺪ وأﺟﻬﺰة دﻓﻊ اﻟﻨﻘﻮد.
ويشمل التعقيم أﺟﻬﺰة اﻟﺘﺤﻜﻢ باﻟﺘﻠﻴﻔﺰﻳﻮن واﻟﺘﻜﻴﻴﻒ، وﻛﺮاﺳﻲ الحلاقة وطاولات ﺗﻘﺪﻳﻢ اﻟﺨﺪﻣﺔ، وﺟﻤﻴﻊ اﻷدوات واﻷﺟﻬﺰة واﻟﻤﻮاد اﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ، وأﺣﻮاض ﻏﺴﻴﻞ اﻷﻳﺪي واﻟﺸﻌﺮ، واﻷرﻓﻒ واﻻدراج واﻟﺨﺰاﺋﻦ، ودورات اﻟﻤﻴﺎه، كما ﻳﺴﻤﺢ ﺑﺘﻘﺪﻳﻢ ﺧﺪﻣﺎت اﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ﺑﺎﻟﺸﻌﺮ واﻷﻇﺎﻓﺮ ﻓﻘﻂ.
وشملت الإجراءات ﺗﻮﻓﻴﺮ ﻣﻌﻘﻢ اﻟﻴﺪﻳﻦ ﻟﻠﺰﺑﺎﺋﻦ في أﻣﺎﻛﻦ ﻣﺘﻔﺮﻗﺔ، واﺳﺘﺨﺪام اﻟﻤﻨﺎﺷﻒ أﺣﺎدﻳﺔ اﻻﺳﺘﺨﺪام وارﺗﺪاء ﻛﻤﺎم اﻟﻮﺟﻪ، وﻗﻔﺎز اﻟﻴﺪﻳﻦ ﻟﻠﻌﺎﻣﻠﻴﻦ، وﺗﻮﻓﻴﺮﻫﺎ ﻟﻠﺰﺑﺎﺋﻦ ﻋﻨﺪ اﻟﺤﺎﺟﺔ، واﺳﺘﻘﺒﺎل اﻟﺰﺑﺎﺋﻦ ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﻤﻮاﻋﻴﺪ اﻟﻤﺴﺒﻘﺔ، وغيرها.
واشترطت البلدية إزاﻟﺔ ﻛل اﻟﺼﺤﻒ واﻟﻤﺠﻼت، واﺳﺘﺨﺪام اﻟﺒﺪاﺋﻞ أﺣﺎدﻳﺔ اﻻﺳﺘﺨﺪام اﻟﻤﺨﺼﺼﺔ ﻟﺘﻨﺎول اﻟﻄﻌﺎم واﻟﺸﺮاب ﻋﻨﺪ اﻟﺤﺎﺟﺔ، وﻗﻴﺎس درﺟﺎت اﻟﺤﺮارة ﻟﻠﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﺑﺸﻜﻞ دوري ﺧﻼل اﻟﻴﻮم، واﻟﺰﺑﺎﺋﻦ ﻗﺒﻞ اﻟﺪﺧﻮل، وغيرها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©