الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

في جلسة التعايش مع «كوفيد - 19».. التباعد والوعي عنصرا النجاة

المشاركون في جلسة التعايش مع كوفيد-19 (من المصدر)
24 مايو 2020 02:04

تحرير الأمير (دبي) 

أكدت الدكتورة منال تريم، الرئيس التنفيذي للرعاية الصحية الأولية بهيئة الصحة دبي، أن التعايش مع كورونا يكون من خلال التباعد الجسدي والالتزام بالإجراءات الاحترازية منتهى الدقة، مشددة على أن الأمر يتطلب وعياً شديداً من أفراد المجتمع، وأنه مهما بذلت الدولة من جهود وعززت من إمكاناتها الطبية، فإنها لن تستطيع الصمود من دون وعي وتعاون أفراد المجتمع.
جاء ذلك خلال مشاركتها في جلسة «التعايش مع كوفيد - 19» التي نظمتها شرطة دبي عن بُعد عبر زووم، بمشاركة عدد من مديري الإدارات العامة ومراكز الشرطة ومسؤولين وخبراء وأكاديميين. وأشارت الدكتورة منال تريم إلى أنه، وعلى الرغم من زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا، إلا أن حالات التعافي سريعة، مقروناً بمسوحات عالية وفحص أعداد كبيرة من الأشخاص في مراكز دبي المخصصة لهذا الأمر، منها الخوانيج، ميناء راشد، وفي ناديي النصر والأهلي.
وأفادت بأن حكومة دبي بذلت جهوداً مضاعفة لمواجهة الفيروس، واتخذت سلسلة إجراءت وقائية وخطوات احترازية، مشيرة إلى تأسيس أكبر مستشفي ميداني في دبي بالمركز التجاري العالمي بطاقة استيعابية 3030 سريراً و800 وحدة للعناية المركزة، ليشكل بذلك إضافة مهمة إلى المستشفيات الحكومية والخاصة العاملة في دبي.
وتحدثت عن تجربة منطقة نايف في دبي التي انتشر بها المرض، ولكن سرعان ما تم وضع خطة للحد منه والسيطرة عليه بمساعدة مختلف الجهات، وتطبيق سياسات تهدف إلى الحد من انتقال العدوى.
وأجمع المشاركون في الجلسة على ضرورة التعايش والتباعد الجسدي لمنع انتقال العدوى واتباع التعليمات، مشيدين بالجهود الحثيثة المبذولة للدولة، وبتكاتف جميع الجهات، خاصة خط الدفاع الأول الممثل في الجيش الأبيض، وكل من يقفون في الميدان.

أطروحة في 3 دقائق 
خلال الجلسة استعرض أربعة طلبة مبتعثين أبحاثهم عبر فقرة «أطروحة في 3 دقائق» وهم الرائد محمد المري، خبير البيولوجي والحمض النووي بشرطة دبي، طالب دكتوراه في علم الجينوم البشري بجامعة كامبردج، وحنان أحمد الملا، خبير جنائي في البيولوجي والحمض النووي بشرطة دبي، وتعمل على تطوير القطاع الصناعي للدولة من خلال البحث العلمي، وشيخة المزروعي، طالبة دكتوراه في جامعة كنجز كوليدج لندن تخصص زراعة الكبد بالخلايا الجذعية وتقنية المايكروبيدز، الباحثة في مشروع الجينوم البشري، وأحمد الزيدي، محلل البيانات، المهندس الميكانيكي في «أدنوك»، طالب ماجستير في علم وتحاليل البيانات باستخدام الذكاء الاصطناعي بجامعة ليدز في المملكة المتحدة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©