الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«كبسولة عزل» للوقاية من «كورونا»

الكبسولة تغطي وجه المريض ورأسه وتسمح له بالتنفس بشكل مناسب (من المصدر)
22 مايو 2020 02:00

أبوظبي (الاتحاد)

وحّدت «مبادلة للرعاية الصحية» و«ستراتا للتصنيع»، جهودهما لتطوير مجموعة من المعدات والمستلزمات الطبية الأساسية التي تساهم في الحد من انتشار فيروس كورونا، وتعزيز خدمات الرعاية الصحية للمرضى. وتهدف الشراكة إلى إنتاج كبسولة عزل وأقنعة واقية للوجه، بالإضافة إلى غطاء وقاية للأذنين. 
ويأتي هذا التعاون في إطار مبادرة «#نعمل_نخلص» التي أطلقتها شركة مبادلة لتعزيز التكاتف والتلاحم بين مختلف المؤسسات والقطاعات الوطنية، لحماية المجتمع ودعم الجهود الحثيثة للحد من انتشار وباء «كوفيد- 19».
وتمكن الفريق المشترك من تطوير كبسولة عزل، مصممة بشكل مبتكر، لتحسين خدمات الرعاية الصحية المقدمة لمرضى فيروس «كوفيد- 19»، إلى جانب ضمان سلامة الكوادر الطبية ومنع انتشار الفيروس. بالإضافة إلى ذلك، يعمل الفريق على تطوير وإنتاج غطاء وقاية للأذنين، لمساعدة العاملين في فرق الرعاية الصحية على تخفيف الضغط الذي تتعرض له الأذن، نتيجةً لارتداء الأقنعة وكمامات الوجه لفترات طويلة.
وقال حسن جاسم النويس، نائب رئيس أول مبادلة للرعاية الصحية: «تساهم أغطية ومعدات حماية الوجه والأذنين في تعزيز سلامة العاملين في قطاع الرعاية الصحية، وتضمن لهم مستويات أعلى من الراحة، ومن المتوقع أن تكون كبسولة العزل، التي نعمل على إنتاجها حالياً، نقطة تحول في علاج المرضى المصابين بفيروس «كوفيد -19»، لا سيما أولئك الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي».
وتغطي كبسولة العزل الجديدة، التي تطورها «ستراتا»، وجه المريض ورأسه، مما يسمح له بالتنفس بشكل صحيح ومناسب، كما يمنع تعرض مقدمي الرعاية الصحية للعدوى التي تنتقل عبر تنفس المريض عند تقديم خدمات الرعاية له. ويساهم الضغط السلبي داخل الكبسولة في التخلص من الهواء من خلال مضخة وفلتر. ومن جهته، أشار إسماعيل علي عبد الله، الرئيس التنفيذي لشركة «ستراتا»، إلى أن (الميني كبسولة) و(الميني كبسولة بلس) والتي صممت للمساعدة في إنقاذ حياة مرضى «كوفيد-19»، تعد من أحدث التقنيات المبتكرة التي تعتمد على استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد في عملية التصنيع لدى شركة ستراتا.
واستعانت «مبادلة للرعاية الصحية» بخبراء من مستشفى «كليفلاند كلينك أبوظبي» و«هيلث بوينت»، التابعين لشبكة مرافقها عالمية المستوى، لتجربة النماذج الأولية لقناع الوجه في ظروف مخبرية، بالإضافة إلى ذلك، سيعمل خبراء السيطرة على العدوى في مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي، على تقديم الآراء الطبية، ودعم سلسلة التوريد والهندسة السريرية للمنتج الجديد.
وقال الدكتور مادو ساسيدار، رئيس الخدمات الطبية في مستشفى «كليفلاند كلينك أبوظبي»: «يحتاج مرضى فيروس «كوفيد-19»، إلى جانب الكوادر الطبية ومقدمي الرعاية الصحية الذين يراقبون حالة المرضى على مدار الساعة، لأفضل ممارسات ومعايير الرعاية والحماية. وتضمن كبسولة العزل، التي تتم تجربتها حالياً للمرضى الذين يستخدمون أجهزة التنفس الاصطناعي، توفير مستوى عالٍ من الحماية لمقدمي الرعاية الصحية لتعزيز سلامتهم، وضمان عدم إصابتهم بفيروس «كوفيد- 19». وستساعد اختباراتنا للمنتج في ظروف مخبرية، في تسريع عملية اعتماد وتسليم المنتج النهائي».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©