الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الإفتاء» و«كبار العلماء»: صلاة العيد في البيوت

«الإفتاء» و«كبار العلماء»: صلاة العيد في البيوت
22 مايو 2020 02:00

أبوظبي (الاتحاد)

 أصدر المركز الرسمي للإفتاء التابع للهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، فتوى بين فيها، حكم صلاة العيد، وكيفية أدائها بالبيوت، ونصت الفتوى، على أن صلاة العيد سنةٌ مؤكدة في حق الرجل المقيم غير المعذور، ومستحبة في حق المرأة والصبي والمسافر، والأصل: أن تؤدى صلاة العيد في المصليات والمساجد، لكن في ظل هذه الظروف، وهي: انتشار وباء (كورونا المستجد)، ومنع التجمعات في المساجد والمصليات حفاظًا على صحة الناس وسلامتهم، ووفقًا لفتوى مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي فإنَّها تصلى في البيوت فرادى، أو يصليها الرجل جماعة بزوجته وأولاده، وليس لها خطبة. 
 وأشار إلى أن وقت صلاة العيد يبدأ من بعد شروق الشمس بنحو عشرين دقيقة تقريباً، وينتهي عند الزوال «أذان الظهر»، ولا يؤذن لها، ولا يُقام ولا تُقضى، إذا خرج وقتُها، لافتاً إلى أنها ركعتان يكبر المصلي (إمامًا أو مأمومًا أو منفردًا) في الركعة الأولى سبعَ تكبيرات بتكبيرة الإحرام، وفي الثانية ستَّ تكبيرات بتكبيرة القيام ويكون التكبيرُ في صلاة العيدين قبل القراءة متوالياً، وإذا صليت جماعة: فإنَّ الإمام يسكت بعد كل تكبيرة بقدر ما يكبر المأمومون خلفه.
 ويرفع المصلي يديه في صلاة العيدين عند تكبيرة الإحرام فقط وإذا صليت جماعة فإنَّه بعد الانتهاء من التكبيرات يقرأ الإمام الفاتحة جهراً، ثم يقرأ بعدها ما تيسر من القرآن الكريم، مثل: سورة الأعلى وسورة الشمس أو سورة الغاشية ونحوها، والمأموم يستمع لقراءة الإمام، وإذا صليت على انفراد: فإنَّه يستحب للمنفرد أن يصليها جهرًا كالإمام إلا أنَّه يوالي بين التكبيرات في الصلاة ويستوي في أداء صلاة العيد بهذه الكيفية المنفرد والجماعة. ولا يُخطب لصلاة العيد في البيوت وإنما يخطُب لها الإمام إذا صليت في المصلى أو المسجد.
كما تستحب التهنئة في العيد بين الأسرة والأقارب والجيران والأصحاب وغيرهم: سواء كان ذلك عبر الاتصال الهاتفي، أو عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي. ونذكر هنا: أنَّه يحرم شرعاً في مثل هذه الظروف تعريض صحة النَّاس للخطر، بالأخص: كبار السن والحوامل والأطفال، ويجب اتباع جميع التعليمات الصحية التي تصدرها الجهات الطبية في الدولة.
من جهتها،أصدرت هيئة كبار العلماء في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، فتوى عن حكم صلاة العيد مع وضع فيروس كورونا، نظراً للظروف الحالية التي تمر بها الدولة.
 وجاء في الفتوى أنه من سعة الشريعة المحروسة أنها وإن أعملت مقصدها الأساس في الحفاظ على الناس ودفع الضرر عنهم، بإغلاق المساجد والمصليات، حتى يفرج الله تعالى عن عباده ويرفع الضر عنهم؛ فإنها قد وسعت في أداء هذه الشعيرة الإسلامية بأدائها فرادى في البيوت، أو مع الأسرة الصغيرة، فيصليها الرجل في بيته، وتصليها المرأة في بيتها بكيفيتها المعروفة، عند الجمهور.

بث التكبيرات من مساجد دبي
 أعلنت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، بث تكبيرات العيد من مختلف مساجد الإمارة، صباح أول أيام عيد الفطر المبارك، بهدف إحياء هذه السنة الشريفة والاحتفاء بالمناسبة الكريمة، وذلك لإقامة الشعائر الدينية في جميع أنحاء الإمارة، مع مراعاة المصلحة العامة في ظل الظرف الاستثنائي الذي تشهده البلاد والعالم، مع إبقاء العمل بقرار تعليق الصلاة في المساجد.   وقال محمد علي بن زايد الفلاسي، المدير التنفيذي لقطاع شؤون المساجد: يأتي قرار بث تكبيرات عيد الفطر المبارك من مآذن المساجد، من بعد أذان الفجر إلى ما بعد شروق الشمس في اليوم الأول من أيام عيد الفطر المبارك، إحياءً لهذه السنة الشريفة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©