الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

9 ضوابط لزيارات التقييم «الافتراضية» في المدارس الحكومية

الوزارة طوّرت المرحلة الأولى من أدوات تقييم التعلّم عن بُعد (من المصدر)
22 مايو 2020 02:00

دينا جوني (دبي) – 

حددت وزارة التربية والتعليم 9 معايير لضبط زيارات المقيّمين التربويين «الافتراضية» خلال التعلّم عن بُعد في المدارس الحكومية، والتي سينفذون خلالها ثمانية أنشطة تقييمية مختلفة. 
وكانت الوزارة، قد طوّرت المرحلة الأولى من أدوات تقييم التعلّم عن بُعد، بعد تطبيق نماذج مختلفة من المنهجيات والمنصات الذكية، كأداة أساسية في تعليم الطلبة، استجابة للظروف الاستثنائية التي سببها فيروس كوفيد-19، والتي أوقفت مؤقتاً التعليم المدرسي التقليدي. 
وسيلتزم المقيّمون خلال الزيارات بتفعيل استخدام الكاميرا، أثناء عقد جلسات نقاش مباشرة على شبكة الإنترنت مع فرق القيادة المدرسية العليا والوسطى، مع الالتزام بعدم تسجيل أية مقابلات أو جلسات للحصص التعليمية المباشرة التي تتم زيارتها، والالتزام بدور المراقب الصامت أثناء حضور جلسات الحصص التعليمية المباشرة على شبكة الإنترنت. 
ومن ضوابط وقواعد السلوك المهني أيضاً، أن تكون المحافظة على مصلحة المتعلمين في صميم إجراءات وخطوات الزيارات التقييمية، واحترام سرية المعلومات وخصوصيتها، بما في ذلك ضمان أن يتم في ختام كل زيارة حذف جميع الروابط، من شأنها عرض أية معلومات شخصية، وكذلك التزام أعلى مستويات الحيادية والموضوعية أثناء التقييم من دون أي تحيز أو تقييمات مسبقة، والتصرف بمهنية واحترافية، والتزام أعلى مستويات اللباقة والاحترام، مع المراعاة الكاملة للظروف الاستثنائية الحالية. 
ومن الضوابط أيضاً، تحديد وتوثيق الممارسات الناجحة في التعلّم عن بُعد، والمواطن التي تحتاج إلى تحسين، والتوصّل إلى توصيف منصف لجوانب التعلّم عن بُعد الذي تقدمه المدرسة، باستخدام الأدلة المتاحة، وبما يتماشى مع أداة تقييم التعلّم عن بعد. 
وسيتم تصنيف المدارس عقب الانتهاء من عمليات التقييم، وفق ثلاثة مستويات هي: متطور، ومتطور جزئياً، وغير متطور.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©