الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«نموذج دبي» يعلن أفضل المواقع الإلكترونية والتطبيقات الذكية

عبد الله البسطي
19 مايو 2020 01:55

 دبي (وام)

 أعلن مركز نموذج دبي، التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، أفضل المواقع الإلكترونية والتطبيقات الذكية ومراكز الاتصال، ضمن إطار عملية التقييم لـ «برنامج حمدان للخدمات الحكومية»، والقائمة على مجموعة من المعايير المحددة لقياس مستوى الكفاءة والفعالية والاستدامة. وشكّلت تجربة المتعاملين المقياس الرئيس لتحديد مستوى تميز المواقع الإلكترونية والتطبيقات الذكية ومراكز الاتصال، حيث ركز التقييم بالدرجة الأولى على تحديد مستوى رضا وسعادة ورفاهية المتعامل والمجتمع، باعتبارها أولوية قصوى لحكومة دبي.
ويهدف التقييم إلى التأكّد من مطابقة جميع المواقع الإلكترونية والتطبيقات الذكية التابعة لحكومة دبي لأعلى مقاييس الأمن والكفاءة وسهولة الاستخدام والخصوصية والقدرة على معالجة المعلومات، لدعم مسيرة التحوّل إلى الحكومة الذكية في إمارة دبي التي تتبنّى نموذجاً متفرداً في التطور الحكومي لترجمة رؤية قيادتنا في إسعاد المتعاملين، وتعزيز رفاهية المجتمع.
وحاز «تطبيق هيئة الطرق والمواصلات في دبي» (RTA Dubai)، و«تطبيق هيئة كهرباء ومياه دبي» (DEWA Smart App) و«تطبيق شرطة دبي» (Dubai Police App) لقب أفضل ثلاثة تطبيقات خلال العامين الماضيين. وعلى صعيد المواقع الإلكترونية أيضاً، حصل الموقـع الإلكتروني لهيئة كهرباء ومياه دبي «www.dewa.gov.ae» والموقع الإلكتروني لشرطة دبي «www.dubaipolice.gov.ae» وموقع هيئة الطرق والمواصلات «www.rta.ae»، على لقب أفضل ثلاثة مواقع إلكترونية، بناءً على عملية التقييم التي شملت أكثر من 100 موقع إلكتروني وتطبيق ذكي تابعة للجهات الحكومية.  وفي سياقٍ آخر، شَملتْ قائمة الفائزين لهذا العام عن فئة أفضل مركز اتصال كلاً من هيئة الصحة بدبي، وهيئة الطرق والمواصلات ودائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري.

 تقييمات الأداء
وارتكزت عملية المراجعة والتقييم المستخدمة في فئة مراكز الاتصال على أربعة محاور رئيسة: تجربة المتعاملين، والتي تشمل كيفية تعامُل موظف مركز الاتصال مع الاتصالات والمواقف المختلفة، بما في ذلك قنوات الاتصال المؤتمتة للجهات، وأقسام الموارد البشرية والبرامج التدريبية التي تقدمها وتقييمات الأداء التي تُجريها، وفعالية عمليات الدعم، مثل ضمان الجودة وإدارة القوى العاملة، وما إلى ذلك، والتكنولوجيا التي يستخدمها مركز الاتصال تلبيةً لاحتياجات المتعاملين.
 كما أجرى ممثلو مراكز الاتصال تقييماً ذاتياً وفقاً للمحاور الأربعة المذكورة، فيما قام مدققون مُعتمدون بتنفيذ تقييم في مكان العمل بناءً على نتائج التقييم الذاتي المُقدَّمة لهم. 

جاهزية الخدمات الحكومية
وشدد معالي عبد الله البسطي، الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، على أهمية تقييم المواقع والتطبيقات الحكومية ومراكز الاتصال في إمارة دبي باعتبارها خطوة متقدمة على درب تحسين جودة وكفاءة وجاهزية الخدمات الحكومية لمواكبة متطلبات المستقبل وتلبية احتياجات المجتمع، استناداً إلى الابتكار الذي بات ركيزة أساسية لصنع واستشراف المستقبل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©