الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الشباب العربي» يطلق «هاكاثون» الحلول

شما المزروعي
14 مايو 2020 02:19

أبوظبي (الاتحاد)

أعلن مركز الشباب العربي إطلاق «هاكاثون الشباب العربي»، تحت شعار «حلول الشباب لمواجهة الأزمات»، بهدف تحفيز الطاقات الشبابية العربية لتقديم حلول ومقترحات مبتكرة تخدم واقعهم اليوم، وتسهم بتوظيف الحلول التقنية والتكنولوجية لمساعدة المجتمعات العربية على تخطي التحديات والتغلب على الأزمات التي تواجهها؛ خاصة في الظروف العالمية الراهنة. كما سيحظى الفائزون الثلاثة الأوائل بجوائز مالية لدعم تحول أفكارهم إلى مشاريع ناجحة على أرض الواقع. كما تكرس شركة «أكسنتشر» خبراتها التكنولوجية لدعم تقييم المشاركات وتأهيلها لمراحل التقييم النهائية.
وقالت معالي شما بنت سهيل المزروعي، وزيرة الدولة لشؤون الشباب نائب رئيس مركز الشباب العربي: «مع صعود خيارات التعلم والعمل عن بُعد، بسبب الظروف الصحية الاستثنائية التي يعيشها العالم، أصبح الشباب المتمكن تكنولوجياً في موقع متقدم للابتكار والإبداع والمساهمة في قيادة جهود الخروج الآمن من التحديات الراهنة، ومن ثم توظيف الحلول التكنولوجية والمبتكرة لاستعادة الاستقرار الاقتصادي، وتفعيل مسارات التنمية المستقبلية لما بعد هذه الأزمة الصحية العالمية».
وأضافت معاليها: «التكنولوجيا اليوم قادرة على تحقيق تكافؤ كبير في الفرص بين الشباب العربي وأقرانه في مختلف أنحاء العالم، لأنهم قادرون اليوم ومن خلف شاشاتهم الرقمية على مشاركة أفكارهم الملهمة في ورش إبداعية مشتركة عابرة للحدود، تجمع الشباب العربي من كل مكان لتقديم حلولهم واقتراحاتهم المبتكرة لمختلف الأوضاع القائمة والطارئة».
وأكدت معاليها أن «لدى الشباب اليوم الكثير من الأدوات من منصات الأبحاث وبرامج التدريب والتأهيل المتوفرة بصيغ متعددة، وهذه فرصة للاستفادة منها في صياغة استراتيجيات ناجحة لتحويل التحديات إلى فرص وتسريع مسارات التنمية في المستقبل».
بدوره، اعتبر أيمن بن توفيق المؤيد وزير شؤون الشباب والرياضة في مملكة البحرين أن الشباب اليوم هو صاحب الدور الأبرز في خطط ما بعد كوفيد - 19 لأنه يمتلك القدرات والإمكانات والعزيمة على استئناف مسارات التنمية وتحقيق الطموحات والتطلعات.
من جانبه، قال سعيد النظري مدير عام المؤسسة الاتحادية للشباب، الرئيس التنفيذي للاستراتيجية في مركز الشباب العربي: «هاكاثون الشباب العربي منصة مفتوحة للشباب العربي للمشاركة بآرائه وتصوراته للحلول المطلوبة لتخطي التحديات التي تواجهه في ستة قطاعات حيوية هي أمن الغذاء والدواء، والصحة، والتعليم، وفرص العمل، والاقتصاد، والمسؤولية المجتمعية».
بدورها، قالت الدكتورة تمام منكو، المدير التنفيذي لمؤسسة ولي العهد في المملكة الأردنية الهاشمية: «اختيار مؤسسة ولي العهد أن تشارك في مبادرة (هاكاثون الشباب)نابع من إيماننا بقدرات الشباب العربي وطاقاته».
 من جهته، قال عبدالرحمن المطيري، مدير عام الهيئة العامة للشباب في دولة الكويت: «دورنا اليوم هو إتاحة المزيد من الفرص للشباب، وخلق مسارات لاستثمار طاقاتهم وأن نستفيد من إمكاناتهم». 
ويتم عقد التصفيات النهائية والحاسمة من «هاكاثون الشباب العربي» في الأسبوع الثاني من شهر يونيو، حيث سيتم التصويت على الأفكار الثلاث الأفضل من كل تحدٍ من التحديات الستة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©