الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مشاركون بمجلس شباب «العدل»: تحدي «كورونا» عزز روح المسؤولية المجتمعية

سعيد النقبي متحدثاً خلال مجلس شباب وزارة العدل الرمضاني (من المصدر)
11 مايو 2020 01:47

جمعة النعيمي (أبوظبي)

أكد المشاركون في مجلس شباب وزارة العدل الرمضاني، أمس الأول، والذي عقد عبر تقنية الاتصال المرئي تحت عنوان «دور الشباب خلال جائحة كورونا»، أن القيادة الرشيدة لدولة الامارات، لا تألوا جهداً في بذل كل الجهد حرصاً على كل من يقيم على هذه الأرض الطيبة سواء من مواطنين أو مقيمين، والمحافظة على صحتهم وسلامتهم، مضيفين أن الإجراءات التي اتخذتها الجهات المعنية بالدولة، منذ ظهور فيروس «كورونا» المستجد، أسهمت في رفع وتعزيز الثقافة المجتمعية، وبالتالي رفع روح المسؤولية المجتمعية لدى شباب وشابات الوطن، ليساهموا بدورهم، في حماية الوطن من هذا الوباء، سواء بتواجدهم في الصفوف الأمامية لخط الدفاع، أو عبر التزامهم بالإرشادات والتعليمات التي أقرتها الجهات المعنية في هذا الشأن.

وعي مجتمعي
وحذر المشاركون من عواقب تداول ونشر الأخبار المغلوطة والمجهولة المصدر واستقاء المعلومة من مصادرها غير الرسمية، حتى لا يقع مرتكبوها تحت طائلة المساءلة القانونية، موضحين في الوقت ذاته، أن دولة الإمارات رسخت من خلال أزمة «كورونا» دورها الريادي في انتهاج مبدأ الشفافية أساساً للإعلان عن الحالات المسجلة بالفيروس، وذلك عبر عقدها يومياً، إحاطة إعلامية حول مستجدات المرض، الأمر الذي أدى إلى محاصرة الشائعات، والحد من انتشار المرض.
وأوضح المشاركون، أن المبادرة لعقد هذا المجلس الرمضاني، تأكيد على وعي مجتمع دولة الإمارات من شباب ومؤسسات بأهمية التعاون وتحمل مسؤوليتهم تجاه مجتمعهم، وتبّني مبادرات تنموية تتيح مشاركة كافة أطياف المجتمع من مواطنين ومقيمين ومؤسسات حكومية، لتعزيز الجوانب التلاحم، والتأكيد على قيم التضامن والتعاون المجتمعي في وجه تداعيات وباء كورونا المستجد.
وشارك في الحوار المستشار الدكتور سعيد بحبوح النقبي القائم بأعمال وكيل وزارة العدل، وخالد الريسي الرئيس التنفيذي للسعادة وجودة الحياة بوزارة العدل، والمستشار سالم الزعابي رئيس مجلس شباب وزارة العدل، وأدار الحوار المستشار سعود بو هندي نائب رئيس المجلس. وركزت المحاضرة على محورين رئيسيين؛ تمثلا بأهمية وعي الشباب في التعامل مع الأخبار والشائعات في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، والفرص والتحديات التي تواجه الشباب في ظل جائحة انتشار الفيروس.

صف واحد
وأكد المستشار الدكتور سعيد بحبوح النقبي القائم بأعمال وكيل وزارة العدل، أن دولة الإمارات تقف اليوم، بتوجيهات قيادتها الرشيدة، صفاً واحداً بكل مواطنيها ومقيميها ومؤسساتها الحكومية والخاصة ضد الظروف الراهنة، مثمنين جهود شبابنا وشاباتنا، المتطوعين أو العاملين في خط الدفاع الأول، الذين ضربوا أروع الأمثلة في البذل والعطاء، للحفاظ على سلامة وصحة المجتمع.
وقال: «إن تضافر كافة الجهود المبذولة سواء على صعيد الأفراد أو المؤسسات، ساهم في الحد من انتشار فايروس كورونا المستجد، فالمسؤولية بلا شك مشتركة، ونحن نؤمن بأننا معاً قادرون على الانتصار على هذا التحدي، وتلك مستهدفات مستدامة لقيادة دولة الإمارات التي تحرص على تبني المزيد من المبادرات المجتمعية التشاركية، انطلاقاً من ثقتها بأن مجتمع دولة الإمارات يعكس أسمى ملامح المواطنة الإيجابية والمسؤولية الوطنية».

استجابة فريدة
من جهته، أكد محمد الحمادي عضو المجلس الاستشاري بإمارة الشارقة دور الشباب في الحد من انتشار الشائعات لما يملكونه من تأثير في المحيط العائلي ومواقع التواصل، مشيداً بقرارات مجلس الوزراء بخصوص الشائعات التي تخالف التدابير والقرارات المتعلقة بالأوبئة والأمراض السارية، وحصر المصدر الرسمي للمعلومات حول كورونا بوزارة الصحة ووقاية المجتمع والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث.
من ناحيته، قال خالد الريسي الرئيس التنفيذي للسعادة وجودة الحياة في وزارة العدل، أن دولة الإمارات أذهلت العالم باستجابتها الفريدة لأزمة كورونا، حيث أثبت المجتمع بتكاتفه ووعيه أننا متحدون في المصير والمسؤولية والمعرفة، مستندة إلى تعليمات القيادة الرشيدة وتدابيرها الحكيمة لإدارة الأزمة من الناحية الاقتصادية والصحية والاجتماعية والإنسانية. وأشار المستشار سالم الزعابي رئيس مجلس شباب وزارة العدل إلى ضرورة وعي الشباب في التعامل مع الأخبار والشائعات في ظل فيروس «كورونا»، مشدداً في الوقت نفسه على أهمية تعزيز مفهوم المواطَنة الإيجابية لدعم المؤسسات التي تعمل لدرء مخاطر الشائعات المؤثرة على جميع المستويات، وأهمية دور مجلس الشباب بالوزارة في دعم جهود الجهات الشرطية والقانونية، وتوسيع نطاق أنشطتها التوعوية من خلال الأفلام الإرشادية والحلقات الشبابية ونشر المقالات وإثراء المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي، للوصول إلى جميع الشرائح وبلغات عدة.

فرص وتحديات
وتناول المحور الثاني الفرص والتحديات التي تواجه الشباب في ظل جائحة انتشار الفيروس، وسلط الرائد حميد آل علي من مجلس شباب الدفاع المدني، الضوء على دور الشباب في برنامج التعقيم الوطني وتعزيز العامل النفسي لدى المجتمع، وتأقلم الناس مع الوضع الراهن كمؤشر إيجابي على الوعي. كما تطرق النقيب سيف الزعابي رئيس مجلس شباب أكاديمية شرطة الشارقة، إلى أن التعليم يشكل أهم التحديات للشباب وأن التعليم ينقل أيضاً القيم المجتمعية للأجيال، ونوهت سهيلة الوالي من مجلس شباب شركة «دو» إلى الاستعداد الاستباقي في تحدي الازمات لتطبيق العمل عن بعد وعدم انتظار الأزمات، وهذا ما استفدناه من وضع كورونا. 
وأشاد حميد الشامسي من مجلس شباب الشارقة بدور الشباب في التطوع التخصصي مثل الأطباء، التمريض، المحاماة، استشراف المستقبل ما بعد الجائحة. فيما لفت راشد الفلاحي إلى مفهوم المواطنة الصالحة وضرورة تقصي المعلومات من المصادر الرسمية، مشيداً بالإحاطات الإعلامية لحكومة الإمارات. وختم المشاركون الحوار بالإشادة بالقيادة الرشيدة للدولة التي اتخذت أفضل الإجراءات الوقائية تأكيداً على أن صحة المجتمع من الأولويات الوطنية. 
ولفت إلى أن هناك إقبالاً ملحوظاً من الشباب على المشاركة التي تعدت 90 مشاركاً، مما يعكس التفاعل الكبير من الشباب للمشاركة في المجلس الرمضاني، وإيمانهم بدورهم في بناء الوطن ورد الجميل للوطن وليكونوا جزءاً من صنع القرار.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©